محلي

مختصرات ولائية

 

الشلف: تحتضن فعاليات مخيم الأدباء الشباب

 

تتواصل منذ نهار أمس وحتى 27 من الشهر الجاري، فعاليات المخيم الوطني للأدباء الشباب، تحت شعار: «يا نشء أنت رجاؤنا... حوار الأجيال». يأتي هذا المخيم في هذا التوقيت بالذات، بعد نجاح الطبعة الأولى من المخيم الوطني للأدباء الشباب بولاية عنابة، مما أهل الاتحاد كي يستعد لاستقبال الوفود العربية المشاركة في الطبعة العربية لمخيم الشعراء الشباب بولاية الشلف، يؤطر ورشات المخيم العربي للشعراء الشباب، الأساتذة. أ.د مشري بن خليفةوأ.دعلي ملاحي من جامعة الجزائر، إضافة إلى الدكتور فيصل الأحمر من جامعة جيجل، ومن جامعة الشلف الدكتور عبد القادر معماش والأستاذ الزبير دردوخ من جامعة البليدة والأستاذ الشاعر عادل جريدي من الشقيقة تونس.

سترتكز محاور المخيم على حدود الظاهرة الشعرية: الإيقاع والتشكيل. أما المحور الثاني حول نقد الخطاب الشعري: ازدواجية الدلالة والجمال، أما المحور الثالث فيتضمن موضوع المجايلة والمقروئية وآخر محور يتعلق بجماليات الخطاب الشعري، ويتخلل البرنامج خرجات سياحية ثقافية لمعالم أثرية وفقرات فنية ترفيهية، كما تقام على هامش المخيم مسابقة شعرية يتوج خلالها ثلاثة فرسان تمنح لهم جوائز قيمة في حفل الاختتام المبرمج يوم 26 ماي.

 

باتنة: مركز تكوين مهني جديد بسعة 300 مقعد بيداغوجي ببريكة

 

أكد مدير التكوين المهني والتمهين، لولاية باتنة، محمد حلاسي، أن مشروع مركز التكوين المهني والتمهين بدائرة بريكة يسير بوتيرة أشغال بطيئة، الأمر الذي دفع بوالي باتنة، الحسين مازوز، إلى زيارته، حيث أعطى تعليمات صارمة للجهات المعنية ممثلة في المصالح المحليةومديرية التكوين بباتنة، وكذا المقاولة المكلفة بالإنجاز باحترام آجال التسليم وشروط الإنجاز، والإسراع في إتمام الأشغال المتبقية من المشروع، الذي كلّف خزينة الدولة ما يقارب الـ 23 مليار سنتيم يتسع لـ 300 مقعد بيداغوجي، ستساهم حسب مدير التكوين في وضع حد لمعاناة الشباب الراغبين في الحصول على تكوين يضمن لهم دخول عالم الشغل، خاصة وأن دائرة بريكة لوحدها تحصي سنويا المئات من الطلبات المتزايدة على التكوين الذي أصبح ضرورة ملحة في ظل ارتفاع نسب البطالة بالمنطقة ورفض أرباب العمل تشغيل يد عاملة غير مؤهلة، ومن المنتظر أن يتم فتح المركز شهر ديسمبر المقبل في وقت أشار الوالي إلى ضرورة استلامه مع الدخول الاجتماعي الجديد 2015 ــ 2016 لإنجاح السنة التكوينية المقبلة.

 

تبسة:توقيف شبكة ترويج المخدرات وحجز 03 كلغ من الكيف

 

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الشريعة بإيداع خمسة شبان تتراوح أعمارهم بين 25 و37 سنة ثلاثة منهم يقطنون بولاية خنشلة والآخرين من ولاية تبسة رهن الحبس الاحتياطي وذلك بعد أن وجه تهمة جناية تكوين جمعية أشرار والمتاجرة وترويج المخدرات.

تفاصيل القضية تعود إلى بحر الأسبوع الماضي حيث تم توقيف سيارة سياحية وبها الشبان الثلاثة المنحدرون من خنشلة من بينهم ابن مسؤول تنفيذي وذلك بعدما نصب كمين لهم من طرف فرقة الدرك لدائرة الشريعة الحدودية مع ولاية خنشلة بناء على معلومات تفيد بوجود سيارة بها كمية معتبرة من المخدرات في طريقها إلى خنشلة، ليتم توقيف السيارة وحجز ما يقارب 3 كيلوغرام من الكيف المعالج كانت موجهة للترويج والاستهلاك وسط شباب خنشلة، حيث تم وضعهم في الحجز النظري وبعد سماعهم على محاضر وتحويل ملفهم لمحكمة الشريعة أصدرت أمرا بالقبض على شابين من ولاية تبسة متورطين في العملية ليتم تكييف الأفعال المنسوبة إليهم «جناية تكوين جمعية أشرار والمتاجرة وترويج المخدرات» مع إحالتهم على قاضي التحقيق الذي أصدر أمرابإيداع جميع المتهمين الحبس المؤقت إلى غاية محاكمتهم لاحقا.

رصدها: رشاد. ب


من نفس القسم محلي