محلي

مختصرات ولائية

 

قسنطينة: إطلاق حملة واسعة للوقاية من حرائق الغابات 

أطلقت حملة للتحسيس والوقاية من حرائق الغابات والمحاصيل بولاية قسنطينة بمبادرة من مديرية الحماية المدينة حسب ما لوحظ، وصرحالملازم أول نور الدين طافر المكلف بالإعلام والاتصال بهذا السلك النظامي بأن هذه العملية التي من المزمع القيام بها عبر البلديات ال12 للولاية والتي أعطيت إشارة انطلاقتها من المركز الثقافي حسان بن جاب الله ببلدية ديدوش مراد تنظم بالتعاون مع المصالح الفلاحية ومحافظة الغابات والمجالس الشعبية البلدية. 

وأضاف ذات المصدر بأنه سيتم تعزيز مخطط 2015 لمكافحة حرائق الغابات الذي حدد المناطق المهددة بالحرائق على غرار غابات ذراع الناقة بالخروبوالحمبلي بابن باديسوالمغرول بابن زيادوشطابة بعين سمارة بعمليات صيانة حواف الطرق المتواجدة بالقرب من الكتل الغابية وتنظيف الأخاديد المضادة للحرائق المتواجدة تحت الخطوط الكهربائية متوسطة وعالية التوتر إضافة إلى تنصيب لجان بلدية من أجل التدخل السريع لعناصر الحماية المدنية.

وتم مؤخرا القيام بعمليات "هامة" موجهة للوقاية من حرائق الغابات تتضمن على وجه الخصوص فتح وتهيئة مسالك غابية على مسافة 55 كلم وفتح أخاديد مضادةللحرائق على 60 هكتار حسب ما أشار إليه ذات المصدر.

 

البليدة: زيارة موجهةلفائدة الصحفيين بالمدرسة الوطنية لتقنيي الطيران 

نظمت قيادة القوات الجوية زيارة موجهة لفائدة الصحافة بالمدرسة الوطنية لتقنيي الطيران الشهيد بن كرت محمد التابعة للناحية العسكرية الأولى.وتندرج هذه التظاهرة الإعلامية التي أشرف على افتتاحها قائد الجو للناحية العسكرية الأولى العميد شايب سليمان في إطار تنفيذ المخطط العام للاتصال المصادق عليه من طرف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لسنة 2015 قصد تعميق أواصر التعاون وتمتين الصلة بين أسرة الإعلام والمؤسسة العسكرية بما يخدم المصلحة العليا للوطن. 

وتهدف التظاهرة --كما أوضح المنظمون-- إلى إعطاء لمحة لرجال الإعلام عن مهام وتنظيم هذه المدرسة العريقة وتمكينهم من الإطلاع عن قرب على مدى احترافية وكفاءة أفرادها ومؤطريها ليبلغوها هم بدورهم بعد ذلك إلى الرأي العام.وسمحت هذه الزيارة الموجهة لأسرة الصحافة للتعرف على هذه المدرسة التي تعد وحدة من الوحدات الهامة للمنظومة التكوينية لقيادة القوات الجوية والتي تعتبر المنبع الأساسي لتزويد وتدعيم هذه القوات بتقنيي الطيران. هذا علاوة على الإطلاع مباشرة على الإمكانات المتوفرة والمناهج المطبقة والجهود المبذولة وتقييم مدى تطور وجاهزية المنظومة التكوينية للقوات الجوية. 

 

وهران: تفنن في عرض النباتات المحلية في عيد الورود

تفنن العارضون في الطبعة الثامنة لعيد الورود لمدينة وهران التي انطلقت فعالياتها يوم الخميس بالحديقة العمومية لحي المدينة الجديدة في عرض النباتات التزيينية والمنزلية المحلية لاستقطاب الزوار والارتقاء بالمنتوج الوطني. 

وقد حول المشاركون في هذه التظاهرة التي تدوم أسبوعا أجنحة العرض الممتدة عبر أرجاء الحديقة إلى بساتين تزدان بمئات من الأزهار والورود والشتلات وأشجار الزينة تنم عن مهارات الأيادي الخضراء الجزائرية التي تعمل على تطوير مهن البستنة.ويسمح هذا الموعد السنوي المنظم من قبل بلدية وهران وقسم المساحات الخضراء للبلدية للزوار باكتشاف بعض أصناف النباتات الموسمية الجديدة القادمة من تونس وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا اللاتينية التي يحاول من خلالها بعض المشتلين غرسها محليا لتصبح في متناول المستهلك الجزائري ومسيري المساحات الخضراء. 

ويشكل عيد الورود الذي أصبح مع مرور السنوات تقليدا سنويا فضاء لتبادل الأفكار بين المهنيين الذين قدموا من مختلف ولايات الوطن والزوار مما يتيح اكتساب تقنيات جديدة في مجال الغرس والحماية الصحية للنباتات وتصميم الفضاءات الخضراء داخل المنازلحسب المنظمين. 

وفسحت هذه التظاهرة المقامة تحت رعاية ولاية وهران المجال لمصممي المناظر الطبيعية عرض مهاراتهم في مجال تهيئة المساحات الخضراء وإنجاز الأثاث البستني المصنوع من الخشب ومن المواد الطبيعية المسترجعةفضلا عن عرض أنواع من الديكورات المرافقة للنباتات التي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا من قبل المهنيين. 

وتشتمل هذه الطبعة التي يحضرها 130 عارضا على أجنحة لعرض الخدمات التي تقدمها بعض المؤسسات في مجال صيانة المساحات الخضراء وحماية النباتاتحيث يتم إبراز أصنافا من بذور الأزهار ومستلزمات الغرس ومعدات البستنةفضلا عن تخصيص حيزا لمنتجات الصناعة التقليدية التي تتماشى مع عالم النباتات على غرار المزهريات الطينية والخزفية والبلاستيكية.

رصدها: محمد. ن


من نفس القسم محلي