محلي

إعادة إسكان العائلات بالعاصمة

خصت سكان الأقبية والسطوح والبيوت القصديرية

 

غادرت يوم الثلاثاء عشرات العائلات سكناتها الهشة في إطار عملية إعادة إسكان 2313 كانت تسكن 52 حيا هشا، وقد أعطى والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ إشارة انطلاق هذه العملية من شارع العربي بن مهيدي بالجزائر الوسطى، كما خصت هذه العملية العائلات التي كانت تسكن الأحياء القصديرية أو الأقبية والسطوح سواء في باب الزوار أو المدنية والمرادية وسيدي امحمد.

وقد أبدت هذه العائلات المرحلة ارتياحها بكل من موقعي حي 1450 مسكن المسمى سواشيت برويبة أو حي 128 مسكن بحوش موهوب ببراقي، كما أعرب العديد من المرحلين عن سعادتهم لمغادرة السكنات القديمة إلى الأبد وإسكانهم في شقق جديدة مجهزة بكل المرافق.

غير أنه تبقى بعض عمليات التهيئة ناقصة إضافة إلى بناء مدارس ومرافق عمومية، وردا على سؤال أكد مدير السكن لولاية الجزائر إسماعيل لومي أن هذه المهمة تعود للمصالح المعنية بالأشغال العمومية.

وعلى مستوى موقع حوش شعلال بمنطقة رويبة أعربت عائلات عن استيائها لعدم استفادتها من عدد كاف من السكنات، حيث تم طرح مشكل اكتظاظ العائلات على الوالي الذي نصح بإيداع طعون، حيث تم فتح مكاتب على مستوى العديد من المواقع، وللإشارة فان العائلات الـ 2313 المعنية بعملية الترحيل موزعة عبر أقاليم 34 بلدية من الجزائر العاصمة علما أن 2000 منها استفادت من عملية الترحيل الـ 18 فيما استفادت 313 من سكنات عمومية إيجارية.

وكانت 475 عائلة تقطن أحياء قصديرية و335 أخرى في الأقبية أو على السطوح أو في مبان مهددة بالانهيار، وبخصوص عمليات الترحيل المدرجة ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، أوضح الوالي أنها " قد تتم قبل شهر رمضان القادم لإعادة إسكان العائلات المتواجدة بالحي القصديري الرملي بالسمار وباتو كاسي شرق العاصمة"، كما صرح مدير السكن أن 2000 مسكن اجتماعي تساهمي سيتم توزيعها دون تحديد تاريخ لذلك.

ومن اجل ضمان السير الحسن لعملية يوم الثلاثاء الماضي تم تجنيد 8300 عون إضافة إلى مصالح الأمن وإطارات أخرى، كما تمت تعبئة الإمكانيات المادية من خلال تسخير 4.000 شاحنة و100 حافلة، ومن جهة أخرى قدم مواطنون 5.272 طعن بعد إقصائهم من قوائم إعادة الإسكان وتحصلت 284 عائلة على رد ايجابي فيما تم رفض 4779 طعن وتجري دراسة الملفات الأخرى، وقدمت الولاية 525 شكوى ضد مستفيدين من سكنات في عمليات سابقة لعدة أسباب منها تزوير وثائق الملفات فيما تم طرد 15 عائلة.

وداد. ع

من نفس القسم محلي