محلي

تسمية مركز العبور للمستخدمين العسكريين باسم الشهيد أحمد بلجلد بوهران

ضمن احتفالات ذكرى الـ 8 ماي 45

 

 

تم يوم الخميس المنقضي بوهران تسمية مركز العبور للمستخدمين العسكريين للناحية العسكرية الثانية باسم الشهيد أحمد بلجلد المدعو "بلعتروس"، وقد جرت مراسم التسمية التي أشرف عليها نائب قائد الناحية العسكرية الثانية اللواء مصطفى اسماعلي بحضور أفراد عائلة الشهيد وممثلي الأسرة الثورية، وذكر اللواء اسماعلي بالمناسبة أن هذا الحدث الذي يتزامن وعشية احياء ذكرى مجازر الثامن ماي 1945 يمثل رمزا للوفاء للشهداء ولتضحياتهم وللقيم التي استشهدوا من أجلها كما أنه "تشريف كبير ومسؤولية ضخمة توضع على عاتق الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني".

ويعد الشهيد أحمد بلجلد الذي ولد سنة 1926 بتمازوغة (ولاية عين تموشنت) من الرعيل الأول الذي التحق بالثورة التحريرية المجيدة لإيمانه الراسخ بالعمل المسلح ضد المستعمر الغاشم كحل وحيد لاسترجاع السيادة الوطنية حسبما جاء في النبذة التاريخية التي قرأها بالمناسبة قائد المركز المذكور المقدم زوبير تلمساني، ونظر لحرص القوات الاستعمارية على القبض عليه قامت بتضييق الخناق على عائلته وخاصة زوجته التي سجنت وعذبت والتي صمدت أمام بشاعة ذلك حرصا منها على حفظ أسرار المجاهدين. وفي 1956 غادر بلعتروس منطقة سيدي غالم وعين مسؤولا سياسيا وعسكريا لمنطقة طفراوي ثم مسؤولا عن الناحية التي تضم عدة مناطق بضواحي وهران. كما قام ببعث وتنشيط الخلايا النائمة للفدائيين وشارك في عدة معارك قبل أن يلقى القبض عليه، وقد تعرض بعد ذلك إلى أبشع أنواع التعذيب قبل تصفيته حيث عمدت قوات الاستعمار بتاريخ 15 أكتوبر 1957 إلى القاءه من مروحية في منطقة ماردو بضواحي وادي تليلات.

يذكر أن مركز العبور للمستخدمين العسكريين للناحية العسكرية الثانية بوهران يعد من الهياكل المكلفة بتسيير مجال الموارد البشرية والتوجيه.

سارة. ب

من نفس القسم محلي