محلي

مختصرات من الولايات

 

 

غليزان: سحب 290 رخصة سياقة خلال الشهر الماضي 

كشفت مصالح أمن ولاية غليزان وفي حصيلتها الشهرية لشهر أفريل الماضي من السنة الجارية 2015 أن المصلحة الولائيّة للأمن العمومي سجلت 11 حادث مرور بإقليم الاختصاص، أسفرت هذه الحوادث عن جرح 16 شخصا ومقتل شخصيْن، وهذا لعدّة أسباب منها: العوامل المرتبطة بالمركبة والمحيط، وكذا العامل البشري المتمثّل أساساً في عدم مراعاة قواعد السّياقة علاوةً على ذلك، سجّلت ذات المصالح مراقبة 7500 مركبة، وضعت منها 45 بالمحشر البلدي، أمّا بالنّسبة للدرّاجات الناريّة، فقد تمّ توقيف 89 درّاجة ناريّة، 56 منها وضعت بالمحشر البلدي لارتكاب أصحابها مخالفات مروريّة هذا من جهة، من جهة أخرى، تمّ سحب 290 رخصة سياقة، تحرير 1969 غرامة جزافيّة، تسجيل 35 جنحة مروريّة و11 جنحة تنسيق أمّا بالنّسبة لفرقة شرطة العمران وحماية البيئة، فقد تمّ إحصاء 67 جريمة في حقّ البيئة، 49 منها تعلّقت بالمحيط و18 أخرى تعلّقت بالعمران، حيث تمّ أخذ الإجراءات والتّدابير اللازمة.

 

قسنطينة: الحصان البربري مصدر تحسن عديد السلالات

كان الحصان البربري الذي يستمد اسمه من الشعوب الأمازيغية بإفريقيا الشمالية والذي يستعمل في تهجين عديد السلالات سببا في تحسن عديد سلالات الخيول، حسب ما علم من حاكمة دولية لسباقات الأحصنة البربرية زهور بوزيان.

 

وأوضحت المتدخلة خلال لقاء عقد مساء أمس أول بقصر أحمد باي في إطار برنامج نشاطات شهر التراث بأن وصف الحصان البربري على أنه "سفير" أمر مستحق كونه يأتي أصلا من دم إنجليزي أصيل ودم إسباني أصيل ومن موستانغ أمريكي. وأضافت بأن جودولفين بارب الذي ولد في 1724 كان زعيم مجموعة من أفضل فصائل الحصان الإنجليزي الأصيل الذي أذهل العقول بذريته لاث وكاد وروغولوس الذين فازوا في 1738 خلال عدة سباقات. وتحدثت السيدة بوزيان وهي أيضا بيطرية وعضو بالمنظمة العالمية للحصان البربري مطولا عن هذه السلالة "الاستثنائية" من الخيول التي يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ مؤكدة بأنه في سنة 1910 تم تصدير ما لا يقل عن 3500 حصان بربري إلى فرنسا انطلاقا من إسطبلات الجزائر مضيفة بأن صلابة وقوة تحمل الحصان البربري "صنعت سمعته وشهرته منذ فجر الإنسانية". وأردفت ذات المحاضرة بأن مثل هذه الخصائص تعد حاليا ذات "أثر أكيد" على تنمية الفروسية والترويض وكذا المجالات التي بإمكان الحصان البربري أن يشع فيها دوليا.

ومن جهتها، أكدت جينيت أوماسيب كادري مختصة في عصور ما قبل التاريخ بالمغرب العربي بأن استيراد الأحصنة والتهجين العشوائي مع الحصان البربري "يهدد" سلالة خيول لا تعد مجرد جزء هام من الهوية الجزائرية ولكن أيضا بإمكانها المساهمة في تنمية سياحة الفروسية والسياحة الثقافية. واعتبرت السيدة كادري أنه من خلال تشجيع سباقات الخيول المحلية ولاسيما الحصان البربري "فإننا نسهم في إحياء الاهتمام بهذا الحيوان" مشيرة إلى أن الحصان البربري يعد الأفضل بالنسبة لرياضات الفروسية.وأردفت بأن تكفلا أفضل بالحصان البربري سيسمح بإعادة إنعاش المهن المتعلقة بتربية الخيول لاسيما تلك الخاصة بالحرف التقليدية.

 

المغير: حجز 1780 قارورة خمر 

تمكنت عناصر الدرك الوطني في اليومين الماضيين من حجز كمية معتبرة من المشروبات الكحولية وذلك على إثر معلومات مؤكدة واردة إلى أفراد الكتيبة الإقليمية بالمغير مفادها تمرير شحنة كبيرة من المشروبات الكحولية إلى مدينة الوادي، على متن سيارة نوع داسيا دوستر مسجلة تحت ترقيم ولاية 15، أين تم وضع نقاط مراقبة على مستوى الطريق الولائي رقم 301 الرابط بين قرية نسيغة وبلدية المغير بالضبط عند ممر السكة الحديدية، وتم توقيف السيارة على متنها شابان 27 و30 سنة، وبعد عملية التفتيش تبين أن الشاحنة كانت ممتلئة بـ 1780 قارورة مموهة بأفرشة في حين ما زال التحقيق مفتوحا على مستوى الفرقة الإقليمية بالمغير.

رصدتها: فريدة. س


من نفس القسم محلي