محلي

اكتشاف العديد من القطع الأثرية بسوق أهراس

خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية

 

اكتشفت الخلية الجهوية لمكافحة المساس بالممتلكات الثقافية والتاريخية التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني خلال الثلاثي الأول من 2015 عدة قطع أثرية تعود إلى الفترة الرومانية وذلك عبر عديد الولايات التابعة لها حسب ما علم من ذات المجموعة. 

وأوضح المكلف بالاتصال المجموعة الإقليمية للدرك الوطني الرائد رضا أوكالي بأن الأمر يتعلق بتابوت حجري وتاج لعمود حجري وقاعدة كبيرة دائرية الشكل ومهاريس وأحجار مصقولة وثوابت حجرية اكتشفتها ذات الخلية التي يمتد إقليم نشاطها لولايات كل من قالمة وعنابة والطارف وأم البواقي وتبسة وأم البواقي وسوق أهراس. 

وأضاف بأن ذات الخلية اكتشفت مطلع السنة الجارية موقعا أثريا يعود للحقبة الرومانية بمنطقة المدفون على بعد 5 كلم شرق بلدية أم البواقي على إثر أعمال حفر خندق لإنجاز محطة لتطهير المياه المستعملة حيث تم العثور على مهراسين وقاعدة مطحنة حجرية و4 قبور مغمورة بها عظام بشرية. 

كما اكتشفت ذات الخلية في نفس الفترة قطعا أثرية مختلفة الأحجام والأشكال تعود إلى الحقبة الرومانية وذلك ببلدية قصر الصبيحي (أم البواقي) بعد أشغال حفر لمشروع حماية هذه البلدية من الفيضانات حيث تم العثور على قاعدة كبيرة لمعصرة حجرية ومجموعة من الأحجار المصقولة مختلفة الأحجام والأشكال. 

وتم بولاية أم البواقي كذلك اكتشاف موقع أثري يعود للفترة الرومانية بمشتة تقع ببلدية وادي نيني وذلك عقب قيام أحد المواطنين بوضع مرشات فلاحية بالقرب من منزله حيث تم اكتشاف دهاليز على شكل مغارات بها 3 ثوابت حجرية في حالة جيدة وتاج لعمود حجري وحجارة مصقولة، وكان آخر اكتشاف للخلية الجهوية لمكافحة المساس بالممتلكات الثقافية والتاريخية خلال نفس الفترة موقع أثري روماني بمنطقة عين الزغبة ببلدية أم علي بولاية تبسة وهو موقع عبارة عن مقبرة رومانية ظهرت للعيان نتيجة العوامل الطبيعية حيث تم العثور به على تابوت حجري في حالة جيدة.

س. ف

من نفس القسم محلي