محلي

نحو إعداد مخططات الإجلاء الخاصة بالمؤسسات التربوية

خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي المقبل

 

سيتم إعداد مخططات الإجلاء الخاصة بالمؤسسات التربوية على المستوى الوطني خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي المقبل حسبما أفاد به رئيس مكتب الأخطار الطبيعية بمديرية الوقاية التابعة للمديرية العامة للحماية المدنية مؤخرا.

وأوضح النقيب عبد القادر شرقي على هامش يوم تحسيسي تكويني حول "الوقاية من الأخطار الكبرى في الوسط المدرسي" أن هذه المخططات التي سيتم إعدادها بالتنسيق مع المديرية العامة للحماية المدنية "ستعمم عبر كامل المؤسسات التربوية على المستوى الوطني". 

وأشار إلى أن هذه المخططات " تتضمن رفع درجة التأهب القصوى لكل مدير ومعلم وأستاذ وموظف عامل في مؤسسة تربوية وذلك من خلال كيفية التعامل السريع والمحكم مع كارثة كبرى على غرار إخلاء فوري لمدرسة ابتدائية في حالة حدوث زلزال". 

وصرح ذات المسؤول أن "إعداد هذه المخططات سيسبقه تنظيم أيام تكوينية تحسيسية حول كيفية الإخلاء بمؤسسة تربوية والتي ستستهدف بالخصوص مدراء المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانوية وسيشرف على تأطير هذه العملية رؤساء الوحدات الثانوية للحماية المدنية المتواجدة بكل دائرة من الوطن. 

ولفت المتحدث إلى أن "هذه الأيام التكوينية التحسيسية ستسمح في المرحلة الأولى لمدراء المؤسسات التربوية لتحضير جيد لمخطط الإجلاء بمؤسساتهم ثم تأتي بعدها مرحلة التطبيق الفعلي للمخطط من خلال تنفيذ مناورة افتراضية تتضمن القيام بعملية إخلاء فوري لمؤسسة تربوية في حالة حدوث كارثة كبرى، ومن جهة أخرى قدم النقيب عبد القادر شرقي خلال هذا اليوم التحسيسي التكويني المنظم بالتنسيق مع مديرية التربية والذي استهدف ضباط ورؤساء وحدات ثانوية للحماية المدنية ومدراء مؤسسات تربوية ومفتشين تربويين-درسين نموذجيين ركز خلالهما على كيفية التصرف أثناء حدوث الكارثة. 

واعتبر أن "الهدف الرئيسي من هذا اليوم التكويني هو إرساء ثقافة وقائية عند الطفل المتمدرس حول كيفية التعامل مع الخطر والذي يمكنه إيصال رسالة إلى وسطه العائلي حول اتخاذ تدابير وقائية قبل وقوع الكوارث الكبرى"، كما عرف هذا اليوم التحسيسي التكويني فتح ورشات عمل حول كيفية تسيير كارثة كبرى كالزلازل من طرف المستخدمين بالمؤسسات التربوية في انتظار وصول رجال الحماية المدنية. 

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة الأيام التكوينية التحسيسية حول "الوقاية من الأخطار الكبرى في الوسط المدرسي" التي تنظمها المديرية العامة للحماية المدنية عبر كامل ولايات الوطن بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية.

ق. م

من نفس القسم محلي