محلي

دار المقاولتية حلقة وصل بين خريجي الجامعة وعالم الشغل بسطيف

عدد المدمجين في الشغل من خريجي الجامعات يقدر بـ 10 بالمائة عند وكالة دعم التشغيل

 

 

تعد دار المقاولتية حلقة وصل بين خريجي الجامعة وعالم الشغل حسب ما أكد عليه عميد كلية الاقتصاد وعلوم التسيير بجامعة سطيف صالح صالحي. 

وأوضح ذات المتحدث على هامش إطلاق دار المقاولتية بكلية الاقتصاد بجامعة سطيف 1 بأن عدد المتخرجين من الجامعات الجزائرية المدمجين في عالم الشغل عن طريق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لا يتجاوز 10 بالمائة مما يعني -حسبه-وجود إشكالية سيتم معالجتها عن طريق دار المقاولتية التي أنشئت اليوم واختير لها مقر دائم بهذه الكلية لتلعب دور الوسيط وحلقة وصل بين الطالب المتخرج وعالم الشغل. 

وعن ماهية هذه الهيئة كشف صالحي بأن دار المقاولتية وسيلة أساسية ترتكز عليها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لتحسين وتشجيع روح المقاولتية لدى الطالب وذلك بالشراكة مع الجامعات والمعاهد الوطنية. 

واستنادا إلى نفس المتحدث فإن الوضع الحالي لا يسمح بأن يكون القطاع العام وحده هو المستقطب الوحيد لخريجي الجامعات وحاملي الشهادات خاصة وأن "جامعاتنا تستوعب حاليا 1 مليون ونصف مليون طالب وعلى هؤلاء البحث عن مصدر شغل دون القطاع العام وعليه فإن دار المقاولتية ستقوم بتشجيع وتنمية روح المقاولتية والمرافقة القبلية للطلبة والباحثين حاملي أفكار المشاريع حتى يتمكنوا من إنشاء المؤسسة". 

وأضاف صالحي بأن دار المقاولتية ستساهم بشكل "فعال" في تدفق الكفاءات والإطارات نحو عالم الشغل لكيلا يبقى الطالب بعد تخرجه ينتظر أن توفر له الدولة منصب شغل. 

 كما أبرز عميد كلية الاقتصاد بجامعة سطيف بأن التواصل مع دار المقاولتية أصبح ضرورة حتمية في ظل الانغلاق النسبي لعالم الشغل إذ لا بد على الطالب أن يبحث عن خلق مؤسسته حيث سترافقه دار المقاولتية التي ستتشكل من ممثلين عن الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب وأساتذة جامعيين من كلية الاقتصاد. 

يذكر بأن إطلاق دار المقاولتية الذي تم اليوم شهد إلقاء عدة محاضرات لفائدة طلبة على أبواب التخرج من طرف خبراء وأساتذة في المجال وإطارات وكالة "أنساج" تم التطرق خلالها إلى عدة مواضيع على غرار "ترقية روح المقاولتية لدى الطالب الجامعي" و" التعريف بدار المقاولتية". 

وأقيم بالمناسبة كذلك ببهو كلية الاقتصاد معرض بمشاركة مؤسسات اقتصادية بادر بها خريجون من الجامعة.

ع. ع

من نفس القسم محلي