محلي

زراعة الفطر بوهران.. تجربة مبشرة لإعادة إحيائها

فيما تتوفر كافة العوامل لإنجاحها

 

 

يعول مزارعون قدماء للفطر الزراعي ومهتمون بتنمية وبتنويع المنتجات الفلاحية بوهران على تجربة إعادة إحياء هذا النوع من الزراعات المعروف محليا باسم "الفقاع" حتى يسترجع مكانته في أطباق العائلة الوهرانية بعدما أضحت تلجأ إلى المنتوج المصبر المستورد. ولاسترجاع مكانة هذا النشاط الفلاحي يعكف مركز التكوين المهني والتمهين المختص في الفلاحة لمسرغين على التحضير لتجربة زراعة الفطر الزراعي الذي لا يتطلب استثمارا كبيرا، فضلا عن أن كافة العوامل لإنجاحها متوفرة بهذا المرفق باستثناء بذور "الميسليون" المستوردة بأسعار غالية، وفق ما أفاد به مدير هذه المؤسسة التكوينية. وللحصول على هذه البذور التي كانت السبب الرئيسي لتوقف إنتاج الفطر الزراعي بالمركز المذكور خلال سنوات الثمانينيات اقترح بعض الباحثين من جامعة وهران انجاز بحث علمي خاص بإنتاجها مما يسمح بإعادة إحياء زراعة الفطر التي كانت تعطي في السابق إنتاجا وفيرا، حسب ما صرح به السيد زروقي قدور. وانطلاقا من نتائج هذا العمل العلمي سيشرع في تجسيد هذه التجربة بمركز التكوين المهني على مستوى أربعة أنفاق يبلغ طولها 200 متر وفق ذات المسؤول. كما سيشجع نجاح هذه المبادرة على فتح فرع لتكوين الشباب في هذه الزراعة يؤطرهم أساتذة سيستفيدون من تكوين في هذا الاختصاص مما يتيح مستقبلا استحداث مزارع صغيرة في الفطر الزراعي مثلما أشير إليه.

 

زراعة الفطر.. استثمار واعد

ويرى أحد مسؤولي قطاع التشغيل بوهران أن هذا النوع من الزراعة ذو جدوى اقتصادية ونجاحه مضمون بالنظر إلى الطلب المتزايد والمستمر على الفطر طيلة السنة سواء من قبل المستهلكين أو المؤسسات الفندقية والمطاعم ومحلات البيتزا. وسيفسح نجاح تجربة إعادة إحياء "الفقاع" المعروف في الطبخ الوهراني منذ سنوات سحيقة المجال للمرأة الريفية ببلديتي مسرغين وبوتليليس الاستفادة من تكوين يؤهلها على فتح مزارع صغيرة تؤمن لها دخلا إضافيا لاسيما بعد تبسيط زراعة الفطر بأسمدة طبيعية على حد تعبير رئيسة جمعية ترقية المرأة الريفية "اليد في اليد" السيدة علو بابا أحمد. كما أن غرفة الفلاحة لوهران مستعدة لمرافقة كل فلاح يرغب في الاستثمار في الفطر الزراعي وتقديم له المساعدة التقنية والتكوين اللازم لإقامة مشاريع في المجال كما أكده الأمين العام لهذه الهيئة زدام الهواري. من جهة أخرى فإن فكرة إعادة إحياء الفطر الزراعي الذي يعيش في فضاءات مظلمة "ممكنة جدا" بوهران كونها تتوفر على مواقع ملائمة لنمو "الفقاع" منها ملاجئ الحرب العالمية الثانية والأروقة الأرضية والأنفاق بالحي العتيق "سيدي الهواري" والتي يمكن استغلالها لهذا الغرض وفق مسؤول ملحقة وهران للديوان الوطني للاستغلال وتسيير الممتلكات الثقافية المحمية ماسينيسا أورابح.

 

الفقاع.. تاريخ زراعة وهواية جمع معا

وقد كان يزرع الفطر الزراعي من قبل الاسبان والفرنسيين إبان الحقبة الاستعمارية في الكهوف والأنفاق والأروقة الأرضية بأحياء "رأس العين" و"الصنوبر" و"سيدي الهواري" حيث كان الإنتاج لا يغطي إلا حاجتهم من الفطر ذي اللون الأبيض المعروف باسم "أجاكيس" الأكثر شهرة عالمية يقول أحد تجار سوق "الأوراس" بوسط مدينة وهران. وبعد الاستقلال انتشرت زراعته داخل الغيران التي كانت أكثر انتشارا بتلك الأحياء فتحولت إلى "شبه مزارع" طبيعية غير أن أغلبها اختفت بعد الانزلاق الأرضي الذي وقع في مطلع التسعينيات بحي "رأس العين". وكان الفطر يزرع داخل غيران هذا الحي الذي نمت فوقها السكنات كالفطريات مما جعل الكثير من سكان هذا الحي يعتقدون أن "الفقاع" سبب لهم ذلك الانزلاق. كما كانت العشرية السوداء سببا في تراجع بشكل كبير هواية جمع الفطر البري التي كان يمارسها الكثير من شباب الأحياء المذكورة حيث كانوا يقصدون الغيران جماعات لجمع ما أمكن جمعه سواء لتحضير أكلة "الفقاع" المقلي بالبيض أو بيعه للجيران. وكان هذا المنتوج أيضا مصدر رزق لدى الكثير من الكهول الذين كانت لهم دراية واسعة في انتقاء الفطر الغذائي من السام ويجيدون أيضا جمع النبات ذي الجودة الممتازة والنكهة الفاخرة ليباع لتجار الخضر بسوقي "الأوراس" و"ميشلي". ونظرا لتزايد الطلب على هذا النوع من النبات البري من قبل المستهلكين برزت في السابق محاولات لبعض المزارعين غير أنها لم تعمر طويلا وتوقفت عن تموين السوق بسبب نفاذ البذور وإن وجدت فإنها غالية ليست في المتناول يقول احد المزارعين القدماء.

 

الإقبال على الفطر.. يفتح الباب إلى الاستيراد

وقد أدى زوال زراعة الفطر في الغيران والطلب المتزايد عليه مع انتشار محلات البيتزا والفنادق والمطاعم خلال السنوات الأخيرة إلى اللجوء إلى الفطر المعلب المستورد خاصة من فرنسا وإسبانيا والصين. وعلى سبيل المثال تم استيراد 285 كلغ من الفطر المعلب بقيمة مالية تقدر بأكثر من 28 مليون دج من الصين وحدها خلال سنة 2014 فيما بلغت معلبات الفطر القادمة من اسبانيا 186 كلغ بمبلغ يفوق 15 مليون دج خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية استنادا لما كشفت عنه مديرية التجارة لوهران. كما دفع غلاء سعر الفطر الطازج المستورد الذي يصل إلى أكثر من 600 دج للكيلوغرام الواحد بسوقي "ميشلي" و"الأوراس" إلى الاستغناء عنه واستهلاك الفطر المعلب الذي يفقد قيمته الغذائية يقول أحد الطهاة بمطعم بوسط مدينة وهران. من ناحية أخرى فإن ثقافة إدخال الفطر في طهي الطعام بالمطبخ الوهراني عرفت نموا كبيرا بعد اكتساح رفوف المساحات التجارية الكبرى علب الفقاع التي تباع بأسعار لا تتجاوز 150 دج للوحدة بسعة 500 غرام. وتستعمل أغلب العائلات الوهرانية الفطر كتزيين في بعض الأطباق أو طبخه بالبيض حيث يكون حضوره بقوة في مائدة شهر رمضان المعظم وكذا في حفلات الأعراس وفي أكلة البيتزا التي تحضر في البيت. ويبقى الطلب متزايدا على الفطر الزراعي المعلب في انتظار نجاح تجربة إعادة إحياء "الفقاع" الطبيعي التي كثيرا ما يفضله المستهلك الوهراني الذي يعرف جيدا نكهته المتميزة وقيمته الغذائية تغنيه عن ذلك المستورد. 

أسامة. م

من نفس القسم محلي