محلي

نسبة ربط السكنات بالغاز الطبيعي بولاية الجزائر خلال سنة 2014 بلغت 72 بالمائة

سجلت زيادة قدرت بـ 2.61 بالمائة

 

بلغت نسبة ربط السكنات بولاية الجزائر بالغاز الطبيعيخلال سنة 2014 ما يعادل 72 بالمائةبزيادة قدرها 2,61 بالمائة مقارنة بسنة 2013حسبما علم أمس الثلاثاء من مصالح الولاية، وأوضح المصدر أن عدد السكنات الموصلة بالغاز الطبيعي خلال سنة 2014قدرب 23.326 مسكن لتصل بذلك نسبة التغطية إلى 72 بالمائة بزيادة قدرها 2,61 بالمائةمقارنة بسنة 2013.

من جهة اخرى بلغت نسبة الربط بالكهرباء بالولاية خلال نفس السنة 98 بالمائة أين تم ربط 25.626 مسكن بنسبة زيادة عن سنة 2013 تقدر ب 3,48 بالمائة.

كما عرف القطاع انجاز عدة مشاريع لإيصال المؤسسات التربوية بالغاز الطبيعيعلى غرار 5 مؤسسات تربوية بكل من بلديات بن عكنون والمقارية وباب الزوار , إضافة إلى ثلاث عمليات لربط مؤسسات تربوية برمجت لوضع مراكز تحويل الكهرباء أو الرفعمن التوتر الكهربائي بكل من بلدياتالمرادية والدويرة والخرايسية.

كما تم تخصيص غلاف مالي قدره 410 مليون دج لإتمام الاجراءات اللازمة لبدءعمليات التشخيص والدراسة من طرف مصالح سونلغاز لاختيار المؤسسات المنجزة لعمليةإعادة تأهيل وتصليح التجهيزات الداخلية للغاز والكهرباء على مستوى الاقامات الجامعية.

 وشملت أشغال الغاز الإقامات الجامعية طالب عبد الرحمن 2 و3 ببن عكنونأما أشغال الكهرباء فتمت على مستوى 20 اقامة جامعية بكل من بلديات بن عكنون وداليابراهيم وأولاد فايت والمعالمة وحيدرة وبوزريعة وبني مسوس والدرارية والقبة وباب الزوار.

يشار انه في إطار تدعيم وتعزيز شبكات الكهرباء بالولاية تم وضع العديدمن الاستثمارات ضمن المخططات الاستعجالية لسنوات 2013 و2014 و2015 لإنجاز مراكز لتحويل الكهرباء ذات التوتر العالي مرتبطة بخطوط نقل وتوزيع الكهرباء اضافة إلى 7 مراكز ضغط الغاز عبر بلديات الولاية. .

 وبرمج خلال نفس المخططات وضع 29 مركزا لتحويل الكهرباء تجري اشغال انجاز 6 منها حاليا, فيما تم وضع مركز واحد حيز الخدمة خلال سنة 2014. 

فيما تم تنصيب 5 مراكز متنقلة مؤقتة لتحويل الكهرباء ذو التيار العاليلتعزيز التزويد بهذه الطاقة الحيوية في انتظار انجاز المحولات المشار اليها وذلكعبر كل من مناطقالدويرة والحميز والكاليتوس وتيقصراين وسطاوالي. 

 وتتواصل اشغال انجاز 15 مشروعا لإنجاز خطوط كهربائية تربط بين مراكز تحويلالكهرباء ذو التوتر العالي من بين 39 مشروع المقرر انجازها. 

كما تم برمجة انجاز 155 مركز خلال السنة الماضية لتحويل الكهرباء ذو التوترالمتوسط والمنخفض لتفادي الانقطاعات وتعزيز التموين بهذه الطاقة. 

 من جهة اخرى تم تقدير كلفة مالية ب 30 مليار دج لطمر 18 خطا كهربائيا بطول234كلم من الشبكات المنجزة ذات التوتر العالي من قبل مؤسسة نقل الكهرباء التابعةلسونلغاز.

وتمت توسعة عدد من مراكز الضغط العالي للغاز الطبيعي في اطار تقوية هذهالشبكة ومن بين المشاريع التي استلامها خلال سنة 2014 المحطة المتنقلة للحامة ومحطة تسالة المرجة اللتين دخلتا الخدمة شهر يوليو المنصرم , اضافة إلى محطاتالرويبة والعاشور ودالي ابراهيم فيما تجري اشغال انجاز محطة مماثلة ببابا حسنبالعاشور.كماتتضمن المخططات الاستعجالية انشاء 3 محطات للغاز لتعزيز انتاجالطاقة بمحطة براقي ومحطة الحامة وكذا محطة الصابلات.

 

 

وداد. ن

من نفس القسم محلي