محلي

متفرقات

 

النعامة

 توجه جمعية الفاروق للأطفال المصابين بالتوحد -حديثة النشأة- بولاية النعامة جهودها لإنشاء شبكة بيانات وأخرى لتبادل الأفكار بين الأخصائيين حول المرض وتحسيس العائلات حول طرق التكفل البيداغوجي بهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبادرت هذه الجمعية بالتعاون مع مختصين نفسانيين وأرطفونيين وأطباء من مختلف مستشفيات الولاية بتنظيم سلسلة من المحاضرات واللقاءات العلمية بدء من اليوم السبت موجهة لتبادل المعلومات ومعالجة القضايا المتعلقة بالتكفل بهذه الفئة من الأطفال حسب مسؤولي الجمعية خلال يوم دراسي احتضنته دار الثقافة بالنعامة. وقد تطرق مجموعة من المختصين من ولايات النعامة وتلمسان وقسنطينة إلى المفاهيم الأساسية حول اضطراب طيف التوحد وأهمية التشخيص المبكر لهذا المرض. كما قدمت إرشادات حول أفضل طرق استقبال هذه الحالات والأسر وأهم التطبيقات العلمية لخفض الاضطرابات الملازمة لطفل التوحد وتنمية مهاراته وإدماجه حسيا. 

 

وهران 

 تشهد الجهة الشرقية لمدينة وهران اضطرابا في شبكة الاتصال للمتعامل للهاتف النقال "موبيليس" يومي الجمعة والسبت. وحسب إدارة فرع وهران لذات الشركة العمومية للهاتف النقال فإن هذا الاضطراب ناتجة عن عملية وضع بعض التجهيزات بالأحياء الشرقية في اطار عصرنة وتعزيز العتاد الخاص بالتغطية لنظام الجيل الثالث. ويرتقب ذات المصدر في تصريح ل"وأج" عودة الخدمة للشبكة بشكل عادي مع نهاية عملية وضع التجهيزات مساء اليوم السبت. يذكر أن فرع وهران لشركة موبيليس قد تلقى منذ حدوث الاضطراب في شبكة الاتصال لهذا المتعامل العديد من الشكاوي من قبل مواطني الأحياء الشرقية لمدينة وهران والتي حرم بعض منها أيضا من التغطية بخدمة الأنترنت على غرار حيي "ايسطو" و"الأهرامات.

 

تيارت 

 أوقفت عناصر مصلحة حماية البيئة والعمران التابعة للأمن الولائي لتيارت يوم الخميس الماضي شخصين مع حجز حوالي 13 قنطارا من اللحوم البيضاء موجهة للتسويق دون شهادة بيطرية خلال عمليتين منفصلتين حسبما أكدته ذات المصلحة مضيفة أنه قد تم حجز بالتنسيق مع مكتب النظافة لبلدية تيارت أكثر من 7 قناطير من اللحوم البيضاء كان يوزعها صاحب شاحنة على القصابات بحي المنظر الجميل بدون شهادة بيطرية. وشهدت العملية الثانية حجز حوالي 6 قناطير من اللحوم البيضاء بالتنسيق مع مديرية التجارة كان يوزعها صاحب شاحنة أخرى عبر قصابات حي السوناتيبا. وبعد إخضاع الكميات المحجوزة للمعاينة البيطرية تم إتلاف أكثر من واحد (1) قنطار منها تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك وحولت الكميات المتبقية نحو مركز المسنين بتيارت. وبالموازاة مع ذلك تمت إحالة الملفين إلى العدالة.

ق.م


من نفس القسم محلي