محلي

مشروع توسعة مركز مكافحة السرطان بورقلة

لتدعيم قدرات الاستقبال

 

استفاد مركز مكافحة السرطان بورقلة من مشروع توسعة تهدف الى تدعيم قدرات إستقبال المرضى حسب ما علم اول امس لدى المديرية الولائية للصحة والسكان.

وخصص لهذه العملية التي تندرج في إطار تطبيق تعليمات الوزارة الوصية غلاف مالي يقدر ب 200 مليون دج حيث تتمثل في انجاز فضاء لاحتضان المسرع الخطي الجديد بالمركز المتواجد على مستوى المؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف كما أوضح مدير القطاع. ويوفر مركز مكافحة السرطان بورقلة والذي يحمل طابعا جهويا حصص للمعالجة بالأشعة لفائدة 140 الى 150 مريض في اليوم يمثلون حوالي 30 ولاية عبر الوطن وفقا لما أكده السيد عبد الباقي بوحفص.

واستنادا الى إحصائيات المؤسسة العمومية الإستشفائية فقد تم التكفل بحوالي 1.488 مريض قدموا من الجهات الأربع للوطن خلال السنة الفارطة على مستوى المركز.

ويتعلق الأمر ب 1.242 مريض استفاد من علاج بالأشعة و246 مريض أخر استفاد من علاج الأورام لا سيما لأنواع السرطان الأكثر انتشارا (الثدي عنق الرحم والرئة).

وسجلت حصيلة المركز لسنة 2014 إجمالي 10.557 عملية فحص (علاج الأورام والجراحة والتخضير) بالإضافة الى 29.153 عملية علاج منها 23.588 علاج بالأشعة و4.094 علاج كيميائي.

ويشرف على تأطير هذا المرفق الصحي المتخصص طاقم طبي وشبه طبي جزائري كوبي من بينهم أطباء مختصين وعامين وفيزيائيين وشبه طبيين وعاملين على الأجهزة.

وأعرب عدد من المرضى بالمركز أغلبهم من النساء المصابات بسرطان اللواتي قدمن من عدة ولايات من بينها تيبازة وعنابة وبسكرة وكذا مدينة المنيعة (غرداية) عن رضاهم من ظروف التكفل الصحي بالرغم من التأخر المسجل في حصول المرضى على مواعيد حصص العلاج بالأشعة نتيجة الإقبال المتزايد. كما صارت مسألة مكافحة هذا الورم الصامت من أهم انشغالات الحركة الجمعوية بورقلة في السنوات الأخيرة على غرار جمعية الرحمة لمساعدة مرضى السرطان التي تعمل على مساعدة المرضى في تلقي العلاج بمراكز مكافحة السرطان.

وقد نظمت جمعية الرحمة عدة نشاطات وقائية على غرار أيام دراسية و لقاءت حول تشجيع التشخيص المبكر لسرطان الثدي تحت إشراف أطباء مختصين الى جانب حملات تحسيسية لمكافحة التدخين كما أفاد به الأمين العام للجمعية مصطفي قدوح.

وفي نفس السياق يستفيد مرضى السرطان ومرافقيهم القادمين خاصة من المناطق البعيدة من الإقامة المجانية بدار المسنين بالحدب (بلدية الرويسات) المخصصة حاليا للإيواء لهذه الفئة من المرضى في انتظار حلول مواعيد إجراء حصص العلاج بالأشعة على مستوى مركز مكافحة السرطان.

كما توفر هذه الدار التابعة لقطاع التضامن الى جانب خدمات الإيواء والإطعام والنقل والمساعدة النفسية لفائدة مرضى السرطان بمشاركة مختصين نفسانيين وأئمة و جمعيات خيرية مثل ’’ناس الخير’’ و ’’الأيادي الخضراء’’ و’’ شباب الاصلاح’’. ق.م

 

من نفس القسم محلي