محلي

متفرقات

 

 

 وهران 

 سيشرع في أول عملية للفرز الانتقائي للنفايات بموقعين (2) بوهران يوم 25 أفريل القادم حسبما أعلنه اول امس الوالي عبد الغني زعلان خلال أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي مشيرا إلى أن كافة الوسائل اللازمة لهذه العملية قد تم اقتناؤها على غرار الصناديق المتميزة بنظام الفصل بين النفايات المسترجعة من زجاج و بلاستيك وورق و معادن وكذا الشاحنات المخصصة لعملية الفرز. وتحمل هذه الصناديق بطاقات لكل مادة باللغتين العربية والفرنسية وكذا صورا توضيحية حسب نفس المسؤول الذي أضاف أن عملية توعية تمس حاليا سكان الموقعين المعنيين لتحسيسهم بأهمية إنجاح العملية. وتدخل هذه العملية الأولى من نوعها بوهران في إطار الشراكة بين وزارة تهيئة الإقليم والبيئة ومكتب المنظمة غير الحكومية "أر 20" بوهران. وتخص حيين نموذجيين وهما "عدل مشتلة" و"العقيد لطفي". كما تم القيام في هذا الصدد -حسب ذات المسؤول- باقتناء العتاد اللازم لمركز الردم التقني لحاسي بونيف الذي تشمله أيضا العملية.

 

عين الدفلى 

 تقدر مستحقات الجزائرية للمياه بعين الدفلى ب725 مليون دج حسبما أفاد به اول امس مدير الفرع المحلي لهذه المؤسسة مصطفى زوغلاش في هذا الإطار موضحا بأن نسبة تزيد عن 70 بالمائة من هذا المبلغ أي ما يعادل 510 مليون دج تتعلق بديون العائلات أما الباقي فتمثل الديون المترتبة عن الإدارات و الجماعات المحلية و الوحدات الصناعية. وأضاف نفس المسؤول بأن معظم الديون المتعلقة بالعائلات يعود تاريخها إلى نحو 13 سنة مشيرا فيما يتعلق ببلدية مقر الولاية إلى أن بعض الديون تعود إلى سنة 1992. وذكر السيد زوغلاش في نفس السياق بأهمية تحصيل مستحقات المؤسسة التي تعتمد بجزء كبير على تمويلها الذاتي لتسيير شؤونها و بعث مشاريع جديدة مضيفا بأن عدم تسديد هذه الديون يؤثر على التوازن المالي للمؤسسة. و وجه في هذا الصدد الدعوة إلى المشتركين لتسوية وضعيتهم مع إمكانية " تحديد آجال لتسديد الديون المترتبة عليهم." 

 

معسكر 

 تمكنت عناصر الدرك الوطني لزلامطة (معسكر) اول امس من حجز 700ر11 كلغ من الكيف المعالج و624 قارورة من المشروبات الكحولية حسبما علم لدى ذات السلك الأمني الذي أشار إلى أن العملية تمت إثر حاجز مراقبة حيث ضبطت هذه المادة داخل سيارة كان على متنها شخصان تم توقيفهما. وأسفر التحقيق عن توقيف 3 أشخاص آخرين حيث يشكلون شبكة لترويج المخدرات تنشط على مستوى ولايات معسكر وتيارت ووهران فيما يجري البحث عن شخصين آخرين لا يزالا في حالة فرار حسب الرائد سواكر عبد الغني قائد الكتيبة الاقليمية للدرك الوطني لتيغنيف. 

 

البليدة 

 أطلقت مصالح أمن ولاية البليدة اول امس حملة تحسيسية حول حوادث المرور تحمل شعار " سلامتي مسؤوليتك " موجهة لفائدة سائقي الحافلات لتوعيتهم بضرورة احترام قانون المرور. و تم خلال هذه المبادرة التي يشارك فيها عناصر الكشافة الإسلامية الجزائرية توزيع مطويات على السائقين تتضمن نصائح و إرشادات على غرار تجنب التسابق مع الحافلات الأخرى من أجل الظفر بعدد أكبر من الزبائن و كذا تجنب عرقلة حركة المرور و التوقف العشوائي أو الفجائي وسط الطريق دون مبرر. وترمي هذه الخطوة التوعوية حسبما كشفت عنه خلية الإعلام و الصحافة بأمن البليدة إلى توعية بعض سائقي الحافلات بخطورة تصرفاتهم التي قد تؤدي إلى تسجيل خسائر بشرية و مادية كبيرة. كما تم التشديد خلال هذه الحملة على أهمية تحسيس سائقي الحافلات الذين يقطعون مسافات طويلة بأخذ قسط من الراحة و التوقف عند الإحساس بالنعاس أو الإرهاق. ق.م


من نفس القسم محلي