محلي

متفرقات

 

 

تيزي وزو 

 يشارك عدد كبير من الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي و الإيكولوجي والتنوع البيولوجي في فعاليات المعرض التحسيسي حول البيئة المقام بمركز التسلية العلمية بمدينة تيزي وزو منذ أربعة أيام. وينشط هذا المعرض الذي سيختتم يوم غد الثلاثاء جمعيات شبانية عديدة محلية و من خارج الولاية و هيئات و وكالات تكوين ومرافقة فنية تابعة لوزارة تهيئة الإقليم و البيئة و مصالح الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة لبوزريعة بالعاصمة إلى جانب طلبة من جامعة أدرار. كما بادرت إدارة المركز على هامش هذه التظاهرة و بالتنسيق مع مديرية البيئة و رابطة الأنشطة العلمية وجمعية الشطار الصغار لتيزي وزو إلى تنظيم ورشات للصغار خاصة بالرسم وألعاب هادفة مع تحسيس هؤلاء البراعم بمزايا حماية البيئة ونظافة المحيط واكتساب الثقافة البيئية علاوة عن تنظيم زيارات لمنشآت و إنجازات قطاع الري والموارد المائية المعتبرة التي تزخر بها الولاية من سدود و حواجز مائية ومحطات معالجة مياه الشرب و الضخ.

 

تيسمسيلت 

تمكنت مصالح الشرطة خلال ال 24 ساعة الأخيرة من حجز قرابة 300 قرص مهلوس وتوقيف ثلاثة أشخاص وفقا لما ورد اليوم الاثنين في بيان لمكتب الاتصال والعلاقات العامة للأمن الولائي. وقد جرى توقيف المتورط الأول بمدخل مدينة تيسمسيلت والذي كان على متن حافلة لنقل المسافرين وبحوزته 200 قرص مهلوس ليتم بعهدها توقيف شريكه الثاني فضلا عن ممونهما بهذه الأقراص والقاطن بولاية تيارت حيث ضبط بحوزته 99 قرصا مهلوسا. وقد تم تقديمهم أمام الجهة القضائية حيث أودعوا الحبس المؤقت. 

 

تيارت 

تخرجت اول امس بوحدة حفظ الأمن 303 بتيارت دفعة جديدة لأعوان الشرطة تضم 176 عونا. وقد اشرف على حفل تخرج هذه الدفعة ال 123 المفتش الجهوي لشرطة الغرب المراقب محمد وهراني ممثلا للمدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل وذلك بحضور السلطات المحلية المدنية والقضائية والعسكرية وممثلي المجتمع المدني. وقد تلقى المتخرجون تكوينا نظريا وتطبيقا لمدة سنتين ضمن النظام الجديد للتكوين شمل معارف مهنية وتقنية وشرطية و كذا تربصات عل مستوى مصالح الشرطة بالولاية. وفي كلمته بمناسبة تخرج الدفعة التي تحمل اسم شهيد الواجب الوطني محجوب محجوب الذي اغتاله الإرهاب في 9 مارس من سنة 1994 بفرندة ثمن رئيس وحدة حفظ الأمن المحافظ معيوف رابح نتائج نظام التكوين الجديد المتمثلة "في إثراء معارف ورفع مستوى أعوان الشرطة " مشددا على المتخرجين "بالالتزام بالمسؤولية تجاه المواطن واكتساب ثقته ضمن سيادة القانون". وبعد تفتيش الدفعة من طرف المفتش الجهوي المراقب محمد وهراني تم تقليد الرتب وتكريم المتفوقين بالدفعة. 

 

تلمسان 

 قامت عناصر أقسام الجمارك لتلمسان ومغنية والغزوات خلال اليومين الأخيرين بغرس قرابة 3.300 شجيرة غابية بمنطقة سد حمام بوغرارة حسبما ورد اول امس في بيان لخلية الاتصال للمديرية الجهوية للجمارك لتلمسان. وترمي هذه العملية المنتظمة في إطار اليوم العالمي للشجرة الى حماية حوض السد من انجراف التربة وقد تمت بالتنسيق مع محافظة الغابات وبمشاركة جمعيات بيئية. كما ساهمت من جهتها أقسام الجمارك لسيدي بلعباس وسعيدة التابعتين لنفس المديرية بغرس 1.100 و 400 شجيرة ببعض المساحات الجبلية الجرداء ولاستخلاف الثروة الغابية التي أتلفتها النيران خلال مواسم الحر وفق نفس المصدر. مستغانم - عثر حراس السواحل ليلة الأحد الى الاثنين على 30 كلغ من المخدرات قذفتها أمواج البحر بساحل ولاية مستغانم حسب علم لدى مصدر أمني. وقد تم العثور على طرد عائم على بعد 12 ميلا بحريا شمال رأس سيدي منصور (حوالي 30 كلم غرب مدينة مستغانم) يحتوي على 30 كلغ من المخدرات كما أشير إليه.

من نفس القسم محلي