محلي

متفرقات

 

 

تيارت 

تحتضن الإقامة الجامعية "كرمان" بتيارت تظاهرة مهرجان السياحة الطلابية بمشاركة طلاب من عدد من جامعات الوطن. ويشارك في هذه التظاهرة التي إنطلقت مساء اول امس وتدوم أسبوعا حوالي 300 طالب قدموا من ولايات بسكرة وعنابة وبرج بوعريج وذلك في انتظار وصول وفد ولاية البويرة. وتهدف هذه التظاهرة إلى تعريف الطلبة الضيوف بعادات وتقاليد والتراث الثقافي لمنطقة تيارت حسبما ذكرته رئيس مصلحة النشاطات الثقافية والرياضية والعلمية بجامعة ابن خلدون نبية مشكور لدى افتتاح هذا المهرجان. وكانت هذه التظاهرة فرصة لتقديم مداخلات من قبل مؤرخين من تيارت حول تاريخ المنطقة لاسيما خلال ثورة التحرير المجيدة وبطولات رجالها على غرار حمداني عدة وعلى معاشي وسعد دحلب وقايد احمد وغيرهم . 

 

الجلفة 

 تم في لقاء نظمه المجلس الولائي لنقابة "الكناباست" اول امس بالجلفة دعوة الأساتذة إلى إتمام البرنامج الدراسي بدون "تسرع" و"حشو" وبطريقة بيداغوجية. وحسب محمد بورنان المنسق الولائي لذات النقابة فقد تم ضمن هذا اللقاء الذي احتضنته ثانوية ابن خلدون بعاصمة الولاية دراسة محضر الاتفاق المحقق بين الوزارة الوصية والنقابة من خلال إحصاء المكاسب التي تحققت وفي مقدمتها معالجة قضية الآيلين للزوال وتسجيل تقدم مهم في مجال طب العمل وغيرها. وتم التركيز في هذا اللقاء الذي جمع نحو 90 ممثلا للنقابة بعدد من مؤسسات التربية بالولاية على تحضير الأساتذة للاستعداد ابتداء من يوم أمس للتكفل بالتلاميذ نفسيا و بيداغوجيا ومرافقتهم لغاية إنهاء البرامج.

 

 وهران 

 كرم اول امس بوهران عدد من الشخصيات التي تألقت في مختلف المجالات خلال سنة 2014 وذلك بمبادرة من نادي الصحافيين والمراسلين لولايات غرب الوطن حيث تم بالمناسبة تقديم جائزة "فارس الجزائر" للمكرمين خلال حفل أقيم بفندق من فنادق المدينة بحضور السلطات المحلية ومدعوين. وشملت التكريمات مسؤولين في مختلف القطاعات الاقتصادية ومسؤولي مؤسسات ورؤساء الدوائر والبلديات. ق.م


من نفس القسم محلي