محلي

تأجيل استلام الحديقة العمومية لواد السمار إلى نهاية 2015

بسبب التأخر في المشاريع

 

 

أجل تاريخ استلام الحديقة الحضرية التي أنجزت مكان المفرغة العمومية لواد السمار (الجزائر العاصمة) إلى غاية نهاية السنة الجارية، حسبما أكده يوم الثلاثاء مسؤولو المشروع. وكانت أشغال هذا المشروع قد أطلقت في أكتوبر 2009 بغلاف مالي قدر ب 7 ملايير دج، حيث تقدر نسبة تقدمها حاليا ب80 بالمائة حسبما أكده مسؤولو المشروع خلال زيارة لوالي الجزائر عبد القادر زوخ وعدد من أعضاء المجلس الشعبي الولائي.

وسيتم استلام المشروع على أقصى تقدير في "نهاية سبتمبر" المقبل حسب نفس المصدر، حيث قال زوخ من جهته "سنحاول استلام الحديقة في نهاية السنة الجارية".و كانت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة دليلة بوجمعة قد أكدت خلال زيارة قادتها إلى هذه الورشة أن استلام حديقة واد السمار سيكون في 15 أبريل من 2015 أي قبل انتهاء آجال أشغال الإنجاز. وأوضح مسؤولو المشروع أن استلام هذا الأخير "كان مقررا في 15 جوان لكن هذا التاريخ أجل قليلا بسبب أحوال الطقس (يناير-فبراير)، مضيفين أن الأشغال المتبقية تخص عملية غرس النباتات. وقامت المؤسسة المكلفة بغرس النباتات بإنشاء مشتلة خاصة بالمشروع حيث انتقد السيد زوخ هذه الطريقة وطلب من المسؤولين المعنيين التعاون مع المؤسسات المختصة في المساحات الخضراء بالولاية (ايديفال) من أجل "الإنتهاء من العملية في آجالها".كما زار الوفد ورشات تهيئة واد الحراش وفضاء التنزه بالسابلات ببلدية حسين داي.و سيتم تدشين شاطئ واربعة مطاعم بفضاء التنزه للسابلات بمناسبة موسم الاصطياف المقبل، حسبما أكده مدير الأشغال العمومية نور الدين رابحي.و قد أنجزت أشغال تهيئة هذه الحديقة التي شرع فيها في ديسمبر 2012 والمرشحة لتكون القطب السياحي الرئيسي للترفيه بالعاصمة في حدود 30 % حسب السيد رابحي، مذكرا بان الغلاف المالي يقدر ب297ر19 مليار دج وأن آجال الانجاز تبلغ 51 شهرا (مارس2017).

أما بخصوص تهيئة واد الحراش بطول 18 كلم أشار مدير الموارد المائية لولاية الجزائر إسماعيل عميروش إلى استلام وتشغيل شطرا بطول 6 كلم على مستوى بن طلحة (براقي) في آفاق يونيو المقبل، إضافة إلى الضفة اليمنى من المصب بتجهيزاتها سيما المسابح الثلاثة في الهواء الطلق ونافورة.

وأضاف انه من اجل جعل واد الحراش قابلا للملاحة على طول الكيلومترات الأولى (من المصب إلى وسط الحراش) فانه سيتم القيام بعملية تنظيف للواد قبل نهاية 2015 من اجل استخراج 5ـ2 مليون م3 من الطين يتم معالجتها قبل إعادتها إلى الطبيعة.

وتندرج هذه الزيارة التفقدية لفائدة أعضاء المجلس الشعبي الولائي للجزائر في إطار الدورة السنوية العادية الأولى للمجلس التي تتواصل إلى غاية يوم الأربعاء، حسبما أشار إليه بيان للمجلس الشعبي الولائي.و يتضمن جدول الأعمال تقديم حصيلة 2014 للولاية متبوعة بالنقاشات والمصادقة على مخطط حماية الموقع التاريخي لتامنفوست (بلدية المرسى) وتحيين القوانين الأساسية للمؤسسات الولائية حسب ذات المصدر.

ق. م


من نفس القسم محلي