محلي

متفرقات

 

تيسمسيلت 

 تعرف عملية التزويد بالماء الشروب ابتداء من اول امس انقطاعا بأحياء سيدي الهواري و456 مسكن وحسان بمدينة تيسمسيلت بسبب أشغال ربط خزان مائي جديد حسبما أفاد به مدير وحدة الجزائرية للمياه. وأوضح السيد حاج أحمد ملياني أن هذه الأشغال التي تدوم ثلاثة أيام ترمي إلى ربط الخزان التي تقدر طاقة استيعابه ب 5 ألاف متر مكعب بمحطة الضخ رقم 11 لسد كدية الرصفة. 

وعلى صعيد اخر لقي شخص يبلغ من العمر 28 سنة حتفه إثر حادث مرور وقع مساء السبت بشطر الطريق الوطني رقم 19 الرابط بين بلديتي لرجام وتيسمسيلت حسبما علم اول امس لدى مصالح الحماية المدنية. وقد نتج الحادث عن اصطدام ما بين سيارتين كانتا تسيران في الاتجاه المعاكس مما تسبب في إصابة الضحية بجروح خطيرة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بمصلحة الاستعجالات الطبية للمؤسسة العمومية الاستشفائية لعاصمة الولاية. وقد فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا حول ملابسات هذا الحادث. 

 

معسكر 

تم اول امس بمركز المعاقين حركيا بمدينة معسكر توزيع 291 كرسي متحرك على ذوي الاحتياجات الخاصة وفرتها مصالح الولاية وهذا بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمعاقين. وقد شهدت هذه المراسم التي أشرفت عليها السلطات الولائية توزيع 200 كرسي متحرك للكبار و62 آخر للأطفال و29 كرسي متحرك خاص بالمعاقين المصابين بعجز كبير عن الحركة. 

وفي سياق منفصل توفي شخص (45 سنة) وأصيب آخر في 23 من العمر بجروح خطيرة في حادث انقلاب سيارة اول امس ببلدية الفراقيق (معسكر) كما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وقد وقع الحادث بالطريق الوطني رقم 17 أ ليقوم على إثرها أعوان الحماية المدنية بنقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث لمستشفى دحو دحاوي لمدينة المحمدية والجريح إلى مصلحة الإستعجالات لنفس المستشفى. كما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا حول أسباب الحادث. 

 

ورقلة 

تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية التابعة لأمن حاسي مسعود يوم السبت من حجز 6.140 كلغ من مادة النحاس والألمنيوم حسبما علم اول امس من خلية الاتصال والعلاقات العامة بمديرية الأمن الولائي بورقلة. وقد أسفرت العملية عن توقيف شخصين في حالة تلبس بعد نصب كمين محكم بالقرب من حي 1.850 سكن بحاسي مسعود وهما بصدد شحن المسروقات على متن مركبة لتهريبها وبيعها خارج المدينة. وتم إحالة المتورطين إلى الجهات القضائية المختصة قبل محاكمتهم بتهم "تكوين جمعية أشرار والسرقة الموصوفة وحيازة وإخفاء مسروقات والإتجار غير الشرعي" حسب ذات المصدر.  

وفي سياق اخر تسبب 47 حادث مرور وقع خلال الأسبوع المنصرم عبر طرقات إقليم القيادة الجهوية الرابعة للدرك الوطني في مقتل 16 شخصا وإصابة 80 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة حسبما أفاد اول امس بيان لقيادة ذات السلك الأمني. 

وفي سياق منفصل سيتم قبل انقضاء السداسي الأول من هذه السنة إنشاء شبكة وطنية للإنذار السريع لتبليغ الجهات المعنية بخصوص المنتوجات التي تشكل خطرا على الأمن والسلامة الصحية للمستهلك كما أفاد اول امس بورقلة مسؤول مركزي بوزارة التجارة. 

وأوضح السيد آيت عبد الرحمن عبد العزيز على هامش إشرافه على افتتاح ملتقى نظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق المستهلك بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بعاصمة الولاية أن نشاط هذه الشبكة سيقوم على تبادل المعلومات بين مختلف الهيئات والقطاعات المنخرطة في الشبكة والتبليغ عن المنتوجات الإستهلاكية الخطرة الموجودة في السوق كما ستتواصل مع مختلف الشبكات الدولية المماثلة من أجل تبادل المعلومات حول المنتوجات ذات الإنعكاسات السلبية على صحة المستهلك. 

 

الأغواط 

 تمكنت مصالح الدرك الوطني بولاية الأغواط من تفكيك عصابة مختصة في سرقة المواشي من 6 أشخاص ثلاثة منهم في حالة فرار حسبما علم اول امس من ذات المصالح. وتمت العملية إثر شكوى تقدم بها أحد القاطنين ببلدية ابن ناصر بن شهرة تفيد بتعرض 75 رأسا من مواشيه للسرقة لتشرع الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بقصر الحيران رفقة عناصر فصيلة الأمن والتدخل بالأغواط في البحث وتمشيط المنطقة أين عثرت على 35 رأسا على بعد 25 كلم من موقع السرقة وفق ذات المصدر. 

 

البيض 

 لقي شيخ في الستينيات من عمره صباح اول امس حتفه إثر حادث مرور مميت وقع بالنسيج الحضري لبلدية بوسمغون (180كلم جنوب عاصمة ولاية البيض) حسبما علم من مصالح الحماية المدنية. ووقع الحادث بينما كانت الضحية يهم بقطع الطريق أين تفاجأ بسيارة سياحية دهسته غير بعيد عن المقر الإداري لبلدية بوسمغون حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعين المكان بالنظر إلى قوة الإصطدام حسبما أضافه نفس المصدر. 

 

الجلفة 

 نظمت مصالح أمن ولاية الجلفة اول امس حفل توزيع هدايا رمزية على ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار الاحتفاء باليوم الوطني لهذه الفئة المصادف ل 14 من شهر مارس من كل سنة. وقد أشرف رئيس أمن الولاية العميد أول للشرطة كريم حدادو على توزيع هدايا رمزية على أبناء الشرطة من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا تسعة أعوان من منتسبي السلك ومتقاعديه - ضحايا الإرهاب- وكما شمل توزيع الهدايا أحد الأعوان الذي أصيب بإعاقة جسدية في حادث مرور أثناء تأدية مهامه. 

 

تلمسان 

مكنت الفرق المتنقلة للجمارك خلال الأسبوع المنصرم بتلمسان من إحباط عدة محاولات لتهريب 8.785 لترا من الوقود نحو المغرب حسب ما علم اول امس من المديرية الجهوية للجمارك لتلمسان التي أفادت أن عمليات الحجز تمت إثر دوريات وحواجز أقيمت بالشريط الحدودي من طرف عناصر فرق مراكز الحراسة "بيرو" و"مرسى بن مهيدي" و"بوكانون" والفرقة المتعددة المهام للعقيد عباس والعقيد لطفي لمغنية حيث كانت البضاعة المهربة معبأة داخل 338 صفيحة بلاستيكية محملة على متن أحمرة وسيارتين. وقدرت قيمة "البضائع" المحجوزة ووسائل النقل بأكثر من 738 ألف دج والغرامة الجمركية بأزيد من 10 ملاين دج كما أشير إليه.

 ق.م


من نفس القسم محلي