محلي

متفرقات

 

 

أدرار

 نظمت اول امس بالقاعة متعددة الرياضات بثانوية المجاهد محمد بن الطيب ببلدية أنزجمير جنوب أدرار فعاليات البطولة الولائية للكاراتي دو التي أشرفت عليها الرابطة الولائية لهذه الرياضة كما علم من المنظمين. وعرفت التظاهرة التي حملت شعار " تربية أخلاق مرونة " مشاركة أزيد من 30 رياضيا ينتمون لتسعة نوادي رياضية من مختلف بلديات الولاية حيث تعد المنافسة محطة تحضيرية للمشاركة في البطولة الوطنية وتهدف إلى الإحتكاك بين الرياضيين قصد تحسين أدائهم وفق ذات المصدر. نظم المكتب الولائي لجمعية "كافل اليتيم" التضامنية اليوم السبت بأدرار معرضا للإبداعات النسوية شاركت فيه أزيد من 20 جمعية مهتمة بالصناعات التقليدية والحرف. ويهدف هذا النشاط إلى إعطاء فرصة للحرفيات قصد ترويج منتوجاتهن إلى جانب تمكين الجمعية من إيجاد مصادر أخرى للتمويل قصد ترقية وتعزيز نشاطها التضامني لفائدة الطبقة الهشة والمحرومة حسبما أشار إليه المنظمون. 

 

سعيدة

شرعت أمس مصالح الشرطة بسعيدة في تنظيم نشاطات تحسيسية لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية للحفاظ على البيئة حسبما علم اليوم السبت لدى خلية الإعلام لذات السلك الأمني. وسيتم خلال هذه الأيام التي تندرج ضمن فعاليات المسابقة الوطنية "لأنظف حي شرطة" التي أطلقتها مديرية الأمن الوطني التركيز على إلقاء دروس توعوية بمختلف المؤسسات التعليمية لتفادي جميع السلوكات السلبية المضرة بالبيئة منها عدم رمي النفايات عشوائيا في الشوارع والحفاظ على المساحات الخضراء والاعتناء بها والحفاظ على الأشجار وفقا لنفس المصدر.

 

 تيسمسيلت 

 أصيب خمسة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور وقع مساء اليوم السبت بالطريق الوطني رقم 19 في شطره الرابط بين بلديتي الأزهرية وبوقايد (تيسمسيلت) حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وأوضح المصدر ذاته أن الحادث نجم عن اصطدام ما بين سيارتين سياحيتين كانتا تسيران في الاتجاه المعاكس. وقد تم نقل المصابين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و52 سنة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لمدينة برج بونعامة. وفي سياق آخر عرض بعد ظهر اول امس بالمركب الرياضي الجواري لمدينة ثنية الحد (تيسمسيلت) فيلم وثائقي قصير بعنوان "حرفية من الونشريس بين الأمس واليوم" الذي بادرت بإنجازه خلية الاتصال والتوجيه التابعة للمرفق الشباني المذكور في إطار معرض المنتجات الحرفية لمرأة الونشريس الذي تتواصل فعالياته بثنية الحد.ويتناول هذا الفيلم الحياة اليومية لإحدى حرفيات منطقة "عنق" القريبة من بلدية ثنية الحد والتي تختص في صناعة الزربية التقليدية. ويركز هذا الفيلم القصير الذي لا تتجاوز مدته 15 دقيقة على إرادة هذه المرأة الريفية الرامية للمحافظة على حرفة صناعة الزربية التقليدية بمنطقتها التي عرفت تراجعا كبيرا خلال السنوات الخمس الأخيرة بسبب نقص المادة الأولية وانخفاض عدد الحرفيات المتخصصات في هذه المهنة. 

 

غليزان 

 تم اول امس غرس أزيد من 11 ألف شجيرة من أصناف الصنوبر الحلبي بمنطقة سيدي امحمد بن عودة (20 كلم غرب غليزان ) وذلك في إطار البرنامج الوطني الخاص بـ "لكل مواطن شجرة " حسبما علم لدى محافظة الغابات. وستسمح الأشجار التي تم غرسها بحماية الحقول من خطر الانجراف بالولاية حسب محافظ الغابات السيد بدي السنوسي. 

 

برج بوعريريج 

 تعزز قطاع الصحة ببرج بوعريريج بمصحة خاصة متخصصة في التصوير الطبي الومضائي على مستوى "حي 12" هكتار ببرج بوعريريج حسبما علم من مديرية الصحة والسكان. وقد تم تجهيز هذه المصحة بأحدث المعدات الطبية في التشخيص والعلاج الذي تعتمد على التصوير الومضائي وهو فحص جد حساس يسمح بكشف "الخلل" الذي لا يتم كشفه بالفحص بجهاز الأشعة العادي حسبما أوضحه مختص في الطب النووي الدكتور محمد مباركي. كما يسمح هذا التخصص الذي يتم باستعمال المواد المشعة في العلاج والتشخيص على غرار علاج بعض أمراض سرطان الغدة الدرقية والمفاصل وغيرها يضيف ذات المختص. 

 

 بسكرة 

تمكنت مصالح أمن ولاية بسكرة من إيقاف "شاب مزيف" هو في حقيقة الأمر فتاة متنكرة في زي رجل متورطة في قضايا إجرامية حسبما أفادت به اول امس خلية الاتصال لدى هذه الهيئة الأمنية موضحة أنه في تفاصيل هذه القضية فإن فرقة البحث والتحري التابعة لمصلحة الشرطة القضائية أثناء دورية راكبة لها بعاصمة الولاية لفتت انتباهها سيارة مشبوهة على متنها شخصان اثنان تبين لدى التحقيق معهما أن أحدهما شاب والآخر فتاة قاصر دون سن 19 عاما كانت تتنكر في هيئة شاب. وتجلى من خلال التحقيق في نشاط الأشخاص الثلاثة أنهم متورطون في حيازة المخدرات (كيف معالج) ومشروبات كحولية وأسلحة محظورة (صواعق كهربائية) بالإضافة الى العثور لدى الفتاة في هاتفها النقال على أفلام خليعة وفقا لذات المصدر موضحا أنه لدى إحالة ملف القضية أمام العدالة أمرت هذه الأخيرة بإيداع الشابين المسبوقين قضائيا رهن الحبس المؤقت في حين استفادت الفتاة من إجراء الاستدعاء المباشر للمحاكمة لاحقا. 

 

تبسة 

 قررت مديرية التربية لولاية تبسة فتح مؤسستين (2) تربويتين جديدتين موجهة للتلاميذ المصابين بالتوحد بالشريعة زيادة على قسم خاص مهيأ للذين يعانون من تخلفات ذهنية تحول دون تمدرسهم بالأقسام العادية بوسط المدينة حسبما علم اول امس لدى ذات المديرية. وتأتي هذه المبادرة استجابة للطلبات المتكررة من أولياء تلاميذ هذه الفئة بالشريعة ليتم في الأخير الاستجابة لمطالبهم تزامنا واليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حيث ستستقبل كل من مؤسسة "الطاهر حراث" و"مساعدية الزين" بالشريعة هذه الفئة. 

 

سوق أهراس 

تم برسم حملة جني الفلين لموسم 2014 التي استكملت مؤخرا بولاية سوق أهراس جني 2500 قنطار من الفلين حسبما علم اليوم السبت من رئيس مصلحة تسيير الثروات بذات المحافظة الذي أوضح أن هذه الكمية تم جنيها على مستوى غابة بومزران ببلدية عين الزانة الحدودية مشيرا إلى أن هذا الإنتاج من الفلين فاق التوقعات التي كانت تراهن عليها محافظة الغابات المتمثلة في 2400 قنطار وهو ما يمثل -كما أضاف- زيادة طفيفة ب100 قنطار. وقد تم خلال هذه العملية تشغيل يد عاملة محلية تتمثل في 75 عامل موسمي بعدد أيام عمل وصلت إلى 3831 يوما حسب ذات المصدر. 

من نفس القسم محلي