محلي

متفرقات

 

 

الأغواط

انطلقت فعاليات الأيام الطبية الجراحية الثانية بمشاركة أطباء أخصائيين وأساتذة باحثين من مختلف مستشفيات وجامعات الوطن. وتتمحور أشغال هذه الطبعة التي يحتضنها مدرج 600 مقعد بجامعة الأغواط على مداريومين كاملين بمبادرة من الجمعية البيوطبية " ابن نفيس " حول موضوع " انسداد الشراييين والعوامل المسببة له " حسب المنظمين. وتأتي هذه التظاهرة الطبية في سياق برنامج ضمان التكوين المستمر للأطباء والإطلاع على أحدث التقنيات والمعطيات في المجال إلى جانب إحداث الاحتكاك مع الباحثين والأخصائيين الممارسين على مستوى المستشفيات الكبرى وفق ذات المصدر. 

 

ورقلة

تم صيانة وتنظيف 44 ألف متر طولي من الخنادق بواحات النخيل التابعة لمنطقة وادي ريغ بولاية ورقلة كما أفادت به مديرية الموارد المائية. وقد شملت هذه العمليات التي سجلت منذ سنة 2013 على وجه التحديد والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 100 مليون دج في إطار الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب دوائر كل من تقرت وتماسين والمقارين كما أوضحه نفس المصدر. وجرى بالموازاة مع ذلك الإنتهاء من تنظيف وصيانة قناة وادي ريغ في جزئها العابر لدائرة تماسين وذلك على مسافة 20 ألف متر طولي. 

 

 تندوف

 يرتقب أن يقوم وفد طبي من الأخصائيين في أمراض الكلى والمسالك البولية من المستشفى الجامعي لباب الوادي بزيارة إلى ولاية تندوف تدوم أسبوعا واحدا إبتداء من 21 من الشهر الجاري حسبما علم أمس لدى المكلف بالإعلام على مستوى المؤسسة الإستشفائية سي الحواس بالولاية. وتندرج هذه الزيارة في إطار برامج التوأمة بين عدد من المؤسسات الإستشفائية الجامعية مع مستشفيات ولايات الجنوب والهضاب العليا من أجل تغطية النقص الحاصل في بعض الإختصاصات الطبية والتي تستدعي في كثير من الأحيان تنقل المرضى للبحث عنها بالولايات الشمالية كما أوضح السيد حما سوداني. وقد شرعت المؤسسة الإستشفائية سي الحواس بتندوف في تسجيل المرضى الذين يرغبون في الإستفادة من فحوصات متخصصة أو الحالات التي تتطلب إجراء عمليات جراحية أو تكفل طبي خاص من أجل تسهيل المهمة للفريق الطبي وتمكين المرضى من الإستفادة من خدماتهم. 

 

المدية

 تمكن مؤخرا عناصر فرقة البحث والتحري للبرواقية (35 كلم شرق المدية) من تفكيك شبكة للمتاجرة بالمخدرات حسبما علم من مصالح الأمن الولائي. وأفاد المصدر بأن عملية البحث التي قامت بها هذه الفرقة عقب معلومات وردتها تفيد بوجود أشخاص يروجون للقنب بهذا التجمع الحضري البالغ عدد سكانه 60.000 نسمة سمحت في مرحلة أولى بتوقيف أربعة أشخاص. وقد مكنت اعترافاتهم بالتعرف لاحقا على هوية بقية أفراد هذه الشبكة المتكونة من 11 شخصا معروفين لدى مصالح الأمن. وأضاف أنه تم على إثر هذه العملية حجز كمية تزيد عن 2 كلغ من الكيف المعالج ومبلغ مالي قدر بـ150.000 دج وهواتف نقالة بقبو كان يلجأ إليه أفراد الشبكة مشيرا إلى أنه تم تقديم هؤلاء الأشخاص أمام العدالة وإيداعهم رهن الحبس الاحتياطي. ق.م


من نفس القسم محلي