محلي

مختصرات

 

عنابة

 نظمت زيارة لمركز التعذيب بواد العنب (عنابة) الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية بمبادرة من محافظة المهرجان الوطنى للإنتاج المسرحي النسوي الذي تجرى فعالياته بالمسرح الجهوى عز الدين مجوبى بعنابة. وتندرج هذه الزيارة التي بادرت بها محافظة المهرجان الوطني للانتاج المسرحي النسوي وتتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة فى إطار الاحتفال بستينية اندلاع الثورة التحريرية. والى جانب زيارة المركز كانت المناسبة التى جددت الموعد مع الذاكرة التاريخية فرصة للمجموعة من النساء المشاركات فى المهرجان لتتبع شهادات حية لمجاهدين ومجاهدات من أبناء المنطقة. 

وتلقت مبادرة القافلة التحسيسية الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدى التى بادرت بها جمعية الأمل لمساعدة الاشخاص المصابين بالسرطان بالتعاون مع مؤسسة اتصالات الجزائر تجاوبا كبيرا من طرف عاملات هذه المؤسسة اللواتي استحسن المبادرة حسبما لوحظ. وستمكن هذه العملية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة صحية وقائية لدى عاملات المؤسسة من إجراء هذا الكشف الذي يعد السبيل الأمثل للوقاية من هذا الداء والتحكم فى علاجه. وستشمل هذه القافلة التحسيسية التي تمثل ولاية عنابة محطتها التاسعة العاملات بمؤسسة اتصالات الجزائر بكل من عنابة والطارف وسوق اهراس وقالمة. 

 

سوق أهراس

 ستتعزز جامعة محمد الشريف مساعدية لسوق أهراس"قريبا" بمشروع دار المقاولاتية لضمان توجيه الطلبة الذين أوشكوا على التخرج نحو الاستثمار المنتج للثروة ولمناصب الشغل حسبما علم لدى مسؤولي ذات الجامعة. وستقدم دار المقاولاتية هذه كل المعلومات التي يحتاجها الطالب وتحسيسه وتنويره بضرورة إنشاء مؤسسات مصغرة لامتصاص البطالة. كما ستسهم في شرح الامتيازات والتسهيلات المتاحة للطلبة في ظل الجهود المبذولة لاستحداث مؤسسة مصغرة للنهوض بالاقتصاد والتنمية المحلية.

وبادر مكتب الجمعية الوطنية لكافل اليتيم ببلدية أم لعظايم (سوق أهراس) مطلع الأسبوع الجاري إلى توزيع أغطية وأفرشة ومواد غذائية على أيتام المنطقة ذلا سيما بعد التقلبات الجوية الأخيرة. وقد وجهت رئيسة فرع الجمعية السيدة صليحة بوشارب نداء إلى السلطات المحلية بذات البلدية إلى ضرورة توفير مكتب للجمعية حتى تستطيع ممارسة نشاطها في أحسن الظروف داعية مواطني بلديات كل من أم العظائم ووادي الكبريت وتارقالت إلى أهمية مد يد المساعدة لفئة اليتامى عن طريق الجمعية التي تمكنت خلال فترة الظروف الجوية من توزيع ألبسة وأغطية وأفرشة ومواد غذائية ضرورية على هذه الفئة وكذا العائلات المحرومة ببعض مشاتي البلدية.

 

قالمة

 أصيب ليلة أمس أول شخص بجروح معتبرة في حادث اصطدام قطار لنقل البضائع بسيارة سياحية بنقطة عبور للسكة الحديدية ببلدية بوشقوف (35 كلم شرق ولاية قالمة) حسبما علم اليوم الثلاثاء من خلية الإعلام والاتصال بالحماية المدنية.

وأشار ذات المصدر إلى أن الحادث الذي وقع في حدود الساعة 21 ليلا تسبب في إصابة شاب في سن الـ27 من العمر بإصابات متعددة على مستوى الرجل اليسرى مضيفا بأن الضحية تم نقلها إلى مستشفى بوشقوف.

 

عين تموشنت

أحصت وكالة الحوض الهيدروغرافي لوهران لحد الآن أزيد من 400 منشأة للري مستغلة كالآبار والحواجز المائية بولاية عين تموشنت حسبما علم من مديرية الموارد المائية. ومست هذه العملية التي تنفذ منذ نهاية شهر أكتوبر الأخير بمبادرة من وزارة الموارد المائية إلى حد اليوم عشر بلديات من بين 28 جماعة محلية تعدها الولاية كما أشير اليه.

وفي هذا الإطار تفقد الأعوان المكلفين بالإحصاء لوكالة الحوض الهيدروغرافي لوهران ومديريتي الموارد المائية والمصالح الفلاحية لعين تموشنت أزيد من 400 منشأة للري منها تلك التي تخص نقل المياه انطلاقا من الأودية والحواجز المائية لأغراض سقي الأراضي الفلاحية وفق نفس المصدر. وقد تم تحديد مدة عامين من قبل الوصاية لاتمام هذه العملية للإحصاء المسجلة في اطار الاستغلال العقلاني للموارد المائية وحماية الطبقات الجوفية.

 وحسب سوسي مختارية رئيسة قسم الدراسات لدى وكالة الحوض الهيدروغرافي لوهران سيتم إتمام هذه العملية في نهاية عام 2016 لتمس مختلف مناطق ولاية عين تموشنت، ويتعلق الأمر بالآبار والآبار العميقة والحواجز المائية المستغلة من طرف الفلاحين.


من نفس القسم محلي