محلي

إبرام إتفاقيات بين مؤسسة تسيير مراكز الردم التقني وعدد من البلديات بورقلة

من أجل التكفل بنظافة المحيط والبيئة

 

أبرمت المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني لولاية ورقلة خلال السنة الجارية عدة إتفاقيات مع عدد من البلديات من أجل التكفل بنظافة المحيط والبيئة وقد أمضيت هذه الإتفاقيات مع بلديات ورقلة والنزلة والحجيرة وانقوسة حيث تم بموجبها وعن طريق التأجير توفير 38 شاحنة ضاغطة لفائدة هذه الجماعات المحلية من أجل التكفل برفع القمامة والنفايات المنزلية وتحويلها إلى المواقع المخصصة لجمعها كما ذكر مدير ذات المؤسسة عبد السلام بوقصبة. 

وبالموازاة مع ذلك خصصت ذات المؤسسة حوالي 2.000 حاوية معدنية صغيرة الحجم التي جرى توزيعها على الأحياء السكنية التابعة للبلديات المذكورة كما أضاف نفس المسؤول. 

كما باشرت نفس المؤسسة حملات تحسيسية لتوعية المواطنين حول أهمية احترام المواقيت الزمنية لرمي النفايات وفي الأماكن المحددة من أجل المحافظة على نظافة البيئة والمحيط وعدم توفير الشروط المساعدة على انتشار المفرغات الفوضوية كما أكد بوقصبة. 

ويتوقع أن تعرف عملية التكفل بنظافة البيئة والمحيط على مستوى ولاية ورقلة في الآفاق القريبة المزيد من "التحسن" و"الفعالية" سيما مع ترقب الإنتهاء في غضون السداسي الأول من 2015 من إنجاز مركزين اثنين مخصصين للردم التقني للنفايات يضيف ذات المتحدث. 

ويتعلق الأمر بمركز الردم التقني للنفايات الجاري إنجازه حاليا ببلدية النزلة والذي سيغطي عند دخوله حيز الخدمة إلى جانب البلدية المذكورة حاجيات رفع النفايات لبلديات كل من تبسبست والزاوية العابدية وتقرت بالإضافة إلى مركز تماسين الذي ستستفيد أيضا من خدماته عند اكتماله بلدية بلدة عمر التابعة لدائرة تماسين. 

 يذكر أن أول منشأة للردم التقني كانت قد أنجزت أواخر سنة 2011 بمنطقة بامنديل ببلدية ورقلة والتي تمتد على مساحة إجمالية قوامها 20 هكتارا وهي تستقبل يوميا أكثر من 100 طن من النفايات المنزلية القادمة من بلدية عاصمة الولاية.

إكرام. م

من نفس القسم محلي