محلي

متفرقات

 

سوق أهراس

ستدخل "قريبا" الوحدة الثانوية للحماية المدنية ببلدية تاورة حيز التشغيل حسبما علم من مدير الحماية المدنية الرائد محمد رضا مرباح. وأشار ذات المسؤول إلى أن الأشغال انطلقت نهاية الأسبوع الماضي لإنجاز وحدة الحماية المدنية ببلدية أولاد ادريس الحدودية وهو ما سيرفع نسبة التغطية بعد استلام هاتين الوحدتين إلى 100 بالولاية بعدما كانت لا تتجاوز ال80 بالمائة نهاية 2013مضيفا بأن مختلف وحدات الحماية بالولاية تدعمت مؤخرا ب17 سيارة إسعاف جديدة و6 مركبات رباعية الدفع ما سيسهم كذلك في التقليل من مختلف الأخطار. 

القوانين المشرعة للمرأة محور يوم دراسي بالولاية

 احتضنت دار الطفولة المسعفة ببلدية سوق أهراس يوما دراسيا حول "القوانين المشرعة لحماية المرأة" حسبما أوضحه رئيس مصلحة الحماية الاجتماعية بمديرية التضامن الاجتماعي. وأشار رئيس ذات المصلحة إلى أنه تم خلال هذا اللقاء التطرق لقضايا المرأة عموما وذلك بمشاركة بعض الجمعيات الفاعلة محليا حيث قام المتدخلون بشرح وتوضيح بعض المبادئ التي سطرتها وزارة التضامن الوطني للتعريف بحقوق المرأة ومدى تطبيقها قبل أن تختتم الأشغال بتنظيم حفل فني بحضور عدد من النسوة. كما قامت الجمعية الوطنية للتبادلات بين الشباب لسوق أهراس بالمناسبة بتنظيم حفل فني على شرف النساء المقيمات بمؤسسات الوقاية. 

 مشاريع استثمارية بالجملة في آفاق السداسي الثاني من العاج الجاري

أكد مدير تنمية الصناعة لولاية سوق أهراس أن 2015 ستكون سنة انطلاق المشاريع الاستثمارية ما من شأنه أن يوفر عددا هائلا من مناصب الشغل للشباب البطال. وأوضح كمال كافي بأن 3 مؤسسات دخلت فعلا مرحلة الإنتاج سيضاف إليها مشروعان اثنان ما سيسمح باستحداث أزيد من 220 منصب عمل دائم. 

وذكر ذات المسؤول بأن عدد المشاريع التي اعتمدتها اللجنة إلى غاية 31 ديسمبر الأخير بلغ 145 مشروع تم إلغاء 11 منها لم يقدم أصحابها أي مبرر لعدم الشروع فيها حيث سيتم تحويلها إلى مستثمرين آخرين تتوفر فيهم شروط الاستثمار.

 

سعيدة 

تم مؤخرا إنشاء "نادي علمي للإعلام" لطلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة الدكتور مولاي الطاهر بسعيدة الذي تم تأسيسه بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والذي يهدف إلى خلق فضاء إعلامي لطلبة الإعلام والاتصال من أجل تطوير قدراتهم في هذا الجانب من خلال تنظيم دورات وأيام دراسية يشرف عليها أساتذة مختصين وصحفيين متميزين من مختلف الوسائل الإعلامية حسبما علم لدى رئيس النادي السيد زبير بشارف. وسيشمل برنامج النادي العلمي للإعلام إقامة دورات تدريبية في الكتابة الصحفية بجميع أنواعها منها إعداد التقارير والتحقيقات إضافة إلى التصوير والمونتاج.وسيتم تنظيم زيارات استطلاعية لمؤسسات صحفية ومحطات تلفزيونية وإذاعية لفائدة الطلبة لتقريبهم من العمل الصحفي الميداني والاحتكاك برجال الإعلام. 

 

تيارت

سيتم بولاية تيارت استلام في الصائفة المقبلة وحدة ثانوية جديدة للحماية المدنية ببلدية وادي ليلي حسبما علم أمس لدى مدير الحماية المدنية بتيارت. وأوضح المقدم عبد الوهاب صافية أن أشغال إنجاز هذه الوحدة التي خصص لها 80 مليون دج قد تجاوزت 80 من المائة. وبدخول هذه الوحدة الخدمة سيرتفع عدد الوحدات الثانوية للحماية المدنية بالولاية إلى 10 وحدات كما أشير إليه. كما يرتقب لانتهاء في نفس الموعد من أشغال اعادة تهيئة وتوسيع الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بتيارت التي رصد لها أزيد من 98 مليون دج وفق ذات المصدر. 

 

أدرار

 تم تخصيص غلافا ماليا قدره 190 مليون دج لتسيير العملية التضامنية خلال شهر رمضان المقبل بأدرار وعلى هامش تنصيب اللجنة الولائية للتضامن والذي تمت فيه مناقشة الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنظيم العملية بالتنسيق مع مختلف الهيئات المشكلة للجنة أشارت المصالح ذاتها إلى رصد 33.000 قفة ستوزع على العائلات المعوزة إضافة إلى 3.600 قفة ساهم بها صندوق الزكاة بالولاية. وفي السياق ذاته سيتم فتح أربعة مطاعم للإفطار عبر كبريات دوائر الولاية ستعمل على تقديم 11.000 وجبة إفطار خلال الشهر الفضيل.

 

برج بوعريريج

سجلت فرق المراقبة لمصالح مديرية التجارة لولاية برج بوعريريج خلال شهر فيفري 1890 تدخلا ترتب عنه اتخاذ قرار بغلق 15 محلا تجاريا وذلك في إطار محاربة الغش حسب ما علم من مديرية القطاع. وفي إطار تنظيم النشاط التجاري تم تسجيل 180 مخالفة منها 104 تتعلق بالممارسات التجارية و76 تتعلق بحماية المستهلك ترتب عنها تحرير 174 محضرا للمتابعة القضائية حيث صدرت بعد التحقيق والتحري قرارات تقضي بالغلق الإداري لـ15 محلا تجاريا حسب ما أفاد به ذات المصدر. وتم كذلك خلال نفس الفترة اقتطاع 25 عينة لمواد استهلاكية مشتبه فيها لإخضاعها لتحاليل فيزيو-كيميائية وبكتريولوجية. وأضاف نفس المصدر كذلك بأن كمية المحجوزات من المواد الغذائية بلغت 1,5 طن وتتمثل بالدرجة الأولى في لحوم ومشروبات وحلويات ومواد تجميل فيما تجاوزت قيمتها المالية 2 مليون د.ج كما وصل مبلغ عدم الفوترة إلى أكثر من 1 مليون د.ج. 

وتمثلت أهم المخالفات المسجلة في مجال مراقبة النوعية وقمع الغش في انعدام النظافة والنظافة الصحية وعدم احترام إلزامية إعلام المستهلك بالوسم القانوني في حين شملت أهم المخالفات في مجال الممارسات التجارية عدم إشهار الأسعار وعدم الفوترة وممارسة نشاط تجاري دون التسجيل في السجل التجاري.

رصدها: إ. س 


من نفس القسم محلي