محلي

تخصصات جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلية غرب البلاد

تضاف إلى تلك المتوفرة بالمؤسسات التكوينية

 

جرى فتح تخصصات جديدة في قطاع التكوين والتعليم المهنيين عبر ولايات غرب الوطن في إطار الدخول التكويني الذي شمل الألاف من المتربصين الجدد.

وترمي هذه التخصصات الجديدة التي تضاف إلى تلك المتوفرة بالمؤسسات التكوينية إلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلية ومنح عروض تكوينية أكبر في مختلف الأنماط للمتربصين كما أوضح مسئولو القطاع.

وبولاية وهران وبالنظر إلى طابعها السياحي تم إستحداث أربعة تخصصات جديدة في مجال الفندقة بالتعاون مع أهم المؤسسات الفندقية بالمنطقة بغية ضمان تكوين من شأنه تلبية متطلبات المهنة في مختلف فروعها مثل الاستقبال والإطعام وغيرهما.

وبعين تموشنت يقترح القطاع ثلاث شعب جديدة على المتربصين الجدد وهي الطرقات ومختلف الشبكات وتكوين مؤهل لمتعامل في الكوابل الكهربائية وكذا أمين مخزن.

وبولاية تلمسان وتحديدا بدائرة سبدو ذات الطابع الفلاحي الرعوي تم فتح مركز جديد للتكوين المهني يضمن أربعة تخصصات وهي تربية المواشي والبناء والاعلام الآلي وتجهيز الخياطة.

كما تعززت ولاية سعيدة بتخصصين جديدين يتعلقان بالهندسة المعمارية الداخلية والطفولة المسعفة مما يتيح للمتربصين الحصول على شهادتي تقني سامي وتقني على التوالي.

أما فيما يخص ولاية تيسمسيلت تتاح للمتربصين الجدد إمكانية الإختيار بين تخصصات جديدة لاكتساب حرفة على غرار النقش على الخشب ونجارة الألمنيوم وتصليح الهواتف الثابتة والنقالة وصيانة الصرف الصحي وتصليح النظارات ومرمم الطرقات وغيرها.

وللإشارة أعطيت إشارة انطلاق هذه الدورة الجديدة في التكوين المهني من طرف السلطات المحلية خلال مراسم سمحت بعرض وضعية وآفاق القطاع عبر مختلف ولايات غرب الوطن.

ع.ع

من نفس القسم محلي