محلي

أخبار متفرقة من الولايات

 

 

الأغواط 

 أكد مشاركون في يوم دراسي نظمته جامعة الأغواط أمس أول، حول الرهانات الطاقوية في الجزائر" على ضرورة تطوير الطاقات المتجددة لتخفيض استهلاك الغاز، وفي هذا الصدد يرى عبد المجيد عطار مسؤول سابق لشركة سوناطراك أن تطوير الطاقات المتجددة كفيل بتخفيض كميات الاستهلاك الداخلي من الغاز لا سيما وأن هذا الطاقة مهددة بالتناقص بداية من سنة 2022 مؤكدا أهمية مواصلة الدراسات الإستكشافية لتقيين وضبط احتياطات البلاد.

 

إيليزي 

تعزز قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بولاية إيليزي باستلام مسجدين بكل من بلديتي عاصمة الولاية وجانت حسب ما استفيد لدى مسؤولي القطاع، وتندرج هذه الهياكل الدينية في إطار البرنامج التكميلي لدعم النمو حيث تمت مراعاة الطابع العمراني المحلي في إنجاز هذه الهياكل مع المحافظة على خصوصية فن العمارة الإسلامية كما أوضح مدير القطاع عبد القادر باخو. ومن المرتقب أن يتم خلال الأيام القليلة القادمة فتح معهد وطني متخصص لإطارات القطاع والذي تعرف نسبة تقدم الأشغال به تقدما "ملحوظا" وفق ذات المسؤول.

 

البويرة 

 توجد ثمانية مشاريع تنموية متوقفة حاليا ببلدية العجيبة (شرق البويرة) وذلك لأسباب متعددة حسبما كشف عنه رئيس دائرة بشلول زغماش محمد الذي أكد أنه يوجد من بين أسباب هذا التوقف انسحاب المؤسسات التي أسندت لها إنجاز ثمانية مشاريع بسماش وكذا في مناطق أخرى تابعة لهذه البلدية الريفية التي يقطنها حوالي 000 14 ساكن.

 وعلى هامش استقباله لمواطني البلدية أسدى زغماش تعليمات لرئيس المجلس الشعبي البلدي أحمد قاسمي للإسراع في إنعاش هذه المشاريع التي تعود إلى عدة سنوات. وطمأن رئيس الدائرة سكان قرى أغويلات القمة الحمراء وأقبوب بشأن انشغالاتهم التي طرحوها أنه من المنتظر أن يجتمع رئيس البلدية يوم الخميس المقبل مع ممثلي المجتمع المدني لكل المنطقة بهدف مناقشة اقتراحات تهدف إلى إعطاء دفع أكبر لتنمية القرى المعزولة. " يجب على المجتمع المدني استغلال هذا اللقاء لاقتراح عمليات ومشاريع مهمة قصد السماح للسلطات المحلية لدراستها قبل وضع البطاقات التقنية النهائية والانطلاق في الأشغال" كما قال.

 

مستغانم 

أبرز مشاركون في يوم دراسي حول "الوقاية وتسيير المخاطر والتدخل النفسي أثناء الكوارث" نظم أمس أول بمستغانم على أهمية الاستعداد النفسي والبدني لأعوان الحماية المدنية للتدخل السريع خلال الكوارث الطبيعية. وقد دعا الأستاذ قماري محمد من جامعة مستغانم إلى تسطير برامج تكوينية لفائدة هؤلاء الأعوان من أجل اكتساب السلوكات الصحيحة الواجب القيام بها قبل وأثناء وبعد حدوث الكوارث الطبيعية مما يساهم في تقليص حجم الخسائر الناجمة من هول الصدمات خاصة النفسية منها.

كما أبرز الملازم الأول بلكرد محمد من المديرية الولائية للحماية المدنية أهمية التكفل والمرافقة النفسية للمصابين والمتدخلين أثناء وبعد الكوارث من طرف أخصائيين نفسانيين لتفادي حالات الصدمات وعلاجها في مراحلها الأولى. وأشار أيضا إلى أهمية الوقاية والتحضير والاستعداد للكوارث الطبيعية مما يسمح بالتخفيف من الخسائر.

 

سكيكدة 

تعرض الثلاثاء الماضي، 12 تلميذا وتلميذة تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات ببلدية حمادي كرومة (10 كلم جنوب سكيكدة) لتسمم غذائي حسب ما علم من الحماية المدنية التي أضافت بأن الضحايا الذين يدرسون بالمدرسة محمد بوزليفة بنفس البلدية من بينهم 4 إناث كانوا يعانون من آلام في البطن ليتم نقلهم إلى مستشفى سكيكدة لتلقي الإسعافات الضرورية، واستنادا للحماية المدنية فإن سبب التسمم لا يزال مجهولا خصوصا وأن التلاميذ لم يتناولوا وجبة الغذاء في المدرسة، ومن جهتها فتحت المصالح المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب هذا التسمم.

 

سطيف

أوقفت عناصر الشرطة بمدينة العلمة (شرق سطيف) مجموعتي أشرار تتكون كل واحدة من 3 أفراد الأولى تختص في ترويج المخدرات والأخرى تحترف السرقة بشتى أنواعها حسب ما أفاد به المكلف بالاتصال بأمن الولاية الملازم أول للشرطة عبد الوهاب عيساني الذي أوضح بأن مروجي المخدرات الثلاثة (لايتعدون 25 سنة من العمر) يعدون من أخطر المجرمين على المستوى المحلي هم من ذوي السوابق العدلية والتي كانت بحوزتهم 474 غراما من الكيف المعالج عند القبض عليهم، وعن مجموعة الأشرار أوضح نفس المصدر بأن الأمر يتعلق بوضع حد لنشاط ثلاثة أفراد لا يتجاوزون العقد الثالث من العمر كانوا يقومون بالسرقة بشتى أشكالها وينشطون عبر أهم محاور مدينة العلمة وضواحيها. وقد أعدت مصالح الشرطة ملفا جزائيا ضد الأشخاص الموقوفين أحيلوا بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة العلمة الذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت.

رصدها: م. ع

من نفس القسم محلي