محلي

استكمال الدراسة لإنجاز مصنع للإسمنت بسيدي الشيخ بالبيض

من شأنه أن يلبي حاجيات المنطقة إضافة

 

استكملت الدراسة التقنية الخاصة بمشروع إنجاز مصنع للإسمنت ببلدية الأبيض سيدي الشيخ بولاية البيض حسبما علم اول امس من مديرية التنمية الصناعية وترقية الاستثمار.

وأعد هذه الدراسة التقنية الشاملة المجمع الصناعي للإسمنت الجزائري حيث تضمنت عدة جوانب "مشجعة " من بينها ما أثبتته التحاليل الكيميائية التي أجريت بمناطق استخراج المواد الأولية الخاصة بالكلس والرمل والجبس ملائمتها لإنتاج نوعية جيدة من الإسمنت الأمر الذي حفز كثيرا القائمين على هذا المشروع الإستراتيجي الذي من شأنه أن يلبي حاجيات المنطقة إضافة إلى الولايات المجاورة لها وفقا لما أفاد به مدير القطاع مصطفى خشيبة.

ويرتقب الشروع في إنجاز هذا المصنع قبل نهاية السنة الجارية في انتظار إستكمال الإجراءات التقنية الخاصة بذات الإطار كما أشار إليه ذات المسؤول.

وخصص للمشروع ما يعادل 300 هكتار كمناطق منجمية خاصة باستخراج المواد الأولية الضرورية لعملية التصنيع والأمر المهم في ذات الإستثمار هو توفر جميع الشبكات الطاقوية بموقع الإنجاز من كهرباء وغاز وماء إضافة إلى تموقع المشروع على نحو حوالي40 كلم من مسار خط السكة الحديدية الرابط بين بلديتي المشرية(ولاية النعامة) والبيض الجاري إنجازه مما سيساعد في ضمان تموين سريع ومنتظم للسوق بمادة الإسمنت. وستصل طاقة إنتاج المصنع إلى نحو 500 ألف طن سنويا كمرحلة أولية استنادا لنفس المصدر.

هذا وتراهن السلطات المحلية كثيرا على هذا المشروع الصناعي بخصوص تطوير الإستثمار بالمنطقة وتوفير أكبر عدد من مناصب الشغل والتي ستصل إلى ما يقارب 4.000 منصب شغل ما بين مباشر وغير مباشر مما سيساهم ذلك في تقليص نسبة البطالة بالولاية كما أشير إليه. ق.م


من نفس القسم محلي