محلي

55 مشروعا استثماريا تمت المصادقة عليه بغرداية

من أصل 79 ملفا مودعا

 

تمت المصادقة على ما مجموعه 55 مشروعا إستثماريا لإنشاء مؤسسات متوسطة ومصغرة من طرف لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الإستثمار والضبط العقاري بولاية غرداية حسب ما علم اول امس لدى مديرية الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الإستثمار.

وستسمح هذه المشاريع التي تمت المصادقة عليها من أصل 79 ملفا مودعا والتي يتجاوز مجموع استثمارها 5 مليار دج باستحداث أكثر من 1.550 منصب شغل مباشر ومناصب شغل أخرى غير مباشرة وفقا لما صرح به ل"وأج" مدير القطاع عبد الكريم ميلودي.

وتتوزع هذه المشاريع المتربعة على ما يقارب 30 هكتارا على بلديات الولاية الثلاثة عشر إستنادا لذات المسؤول. 

وقد بينت التحاليل القطاعية لهذه المشاريع هيمنة قطاع الصناعة ب 55 بالمائة متبوعا بقطاع السياحة والبيئة (رسكلة واسترجاع الورق) ب 45 بالمائة كما أشير إليه.

وشجعت الإجراءات التحفيزية المتخذة من طرف الدولة في ما يتعلق بالإستثمار في الجنوب ومؤهلات المنطقة المستثمرين أكثر لاسيما في قطاعي كل من الصناعة والسياحة يضيف نفس المصدر.

ويتجلى ذلك في حضور كبرى المجموعات الصناعية التي ترغب في إنجاز مشاريع هامة لاسيما في تصنيع الأجهزة الإلكترونية ومواد التجميل ومواد البناء.

ولتلبية هذا "الإقبال" المتزايد تعمل السلطات المحلية على تعبئة الإحتياطات العقارية عبر مختلف مناطق النشاط بالبلديات إلى جانب المناطق الصناعية.

ومن أجل تعزيز هذه الحركية أطلقت السلطات العمومية عدة مشاريع لاستحداث مناطق صناعية ونشاطات على غرار المنطقتين الصناعيتين لكل من وادي نشو (غرداية) ب100 هكتار ووادي متليلي (300 هكتار) المخصصتين للوحدات الصناعية الكبرى إلى جانب خمس مناطق للنشاط جاري إنجازها بكل من متليلي 2 (50 هكتارا) ومتليلي الجديدة (60 هكتارا) والمنيعة(50 هكتارا) وبريان مداغ (17 هكتارا) ولروي (16 هكتارا). ق.م


من نفس القسم محلي