محلي

متفرقات

 

 

الجلفة 

 تمكنت مؤخرا فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة مسعد (75 كلم شمال الولاية) من توقيف جمعية أشرار تتكون من خمسة (05) أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 22، 29 سنة جلهم مسبوقين قضائيا، بحوزتهم قطع من الكيف المعالج تقدر إجمالا بـ10 غرام حسب ما علم من أمن الولاية. وتعود حيثيات القضية عندما تلقت فرقة الشرطة القضائية معلومات مؤكدة تفيد بوجود المشتبه فيهم يقومون بترويج المخدرات بأحد شوارع مدينة مسعد حيث تم ضبط المعنيين متلبسين، بحوزتهم ثمانية قطع صغيرة من الكيف المعالج كانوا بصدد عرضها للبيع. وبعد إستفاء إجراءات التحقيق في القضية قدم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة مسعد الذي أمر بوضعهم رهن الحبس المؤقت. 

 

تيسمسيلت 

 تجمع اول امس العشرات من المواطنين أمام مقر بلدية ثنية الحد (تيسمسيلت) احتجاجا على قائمة المستفيدين من 50 قطعة أرضية ريفية مجمعة حسبما علم لدى مكتب الاتصال والعلاقات العامة بأمن الولاية. ويطالب المحتجون الذين قدر عددهم بأزيد من 80 شخصا بإعادة النظر في قائمة المستفيدين من هذه القطع الأرضية المتواجدة بحي المسخوطة متهمين لجنة الفلاحة بالمجلس الشعبي البلدي لثنية الحد بإدراج أشخاص لهم قرابة بأعضاء اللجنة. وأشار نفس المصدر إلى أن المحتجين الذين لا يزالون متجمعين أمام مقر البلدية رددوا شعارات تطالب برحيل أعضاء المجلس الشعبي البلدي ال13 وإضفاء المزيد من الشفافية على عملية توزيع القطع الأرضية الريفية المجمعة. ومن جهته أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي لثنية الحد السيد عبدون بقننو بأن ضبط هذه القائمة من اختصاص لجنة الفلاحة مضيفا بأنه "لا يتحمل مسؤولية تحديد أسماء المستفيدين من هذه القطع السكنية الريفية".

 

معسكر 

 شكلت ولاية معسكر لجنة ولائية للوقاية من الآفات الإجتماعية وسط الشباب بمشاركة هيئات إدارية وممثلين للمجتمع المدني. وقد شرعت هذه اللجنة الأسبوع الجاري في تنفيذ المهام الموكلة إليها تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة، بالتنسيق مع مجموعة من المديريات والهيئات ببرمجة جولة تحسيسية بالمؤسسات التربوية والتكوينية والشبانية والجامعية لإبراز مخاطر بعض الآفات الاجتماعية كاستهلاك المخدرات والمؤثرات العقلية والعنف وحوادث المرور وغيرها وفق رئيس جمعية نجدة الشباب العضو في اللجنة. وأضاف السيد محمد مزيان أن اللجنة الولائية التي تضم أطباء، ممرضين ومستشارين اجتماعيين ونفسيين ومختصين في الإعلام، الاتصال والتنشيط الشباني نظمت حتى الآن 3 لقاءات بثانويتي بغداد بومدين، محيي الدين الراشدي بعاصمة الولاية وثانوية فرحاوي بمدينة تيغنيف تناولت الإدمان على المخدرات والأمراض المتنقلة عن طريق الجنس. 

 

الشلف 

 بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المصادف ل 18 فيفري من كل سنة نشط امس بدار الثقافة بالشلف العقيد يوسف الخطيب رئيس مؤسسة ذاكرة الولاية التاريخية الرابعة محاضرة بالمناسبة حسبما علم من مدير الثقافة. وأوضح السيد محمد نميلي أنه بالإضافة إلى محاضرة الخطيب سينشط أساتذة جامعيون محاضرات أخرى بالمناسبة لتنوير الحضور من طلبة ثانويين وجامعيين بالعديد من المحطات المفصلية والهامة لتاريخ الثورة التحريرية. كما أضاف أن مجاهدين سيفيدون الحضور بشهاداتهم الحية حول العديد من أحداث الثورة كما ستنظم بذات المناسبة أيضا مسابقات عبارة عن أسئلة حول الثورة التحريرية تتوج بمنح جوائر للفائزين.

 

سعيدة

 تم اول امس تنظيم معرض بدار الثقافة مصطفى خالف بسعيدة لصور شهداء المنطقة وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للشهيد.، يشمل هذا المعرض صورا لشهداء سقطوا في ميدان الشرف من جميع مناطق، بلديات الولاية مثل عين الحجر، سيدي بوبكر، يوب وأولاد ابراهيم، الحساسنة. وتم امس عرض فيلم "دورية نحو الشرق" وتقديم مسرحية بعنوان " دم الحرية " لتعاونية الخدمات للقطاع الفني "طاقات الجزائر"من العاصمة. 

 

وهران 

 تقرر غلق عيادة طبية جراحية خاصة تتواجد بحي خميستي ببلدية بئر الجير (شرق وهران) بسبب رميها للنفايات الاستشفائية في الهواء الطلق حسبما استفيد اول امس لدى المكلفة بالاعلام والاتصال بمديرية الصحة والسكان للولاية. وقد تم غلق هذا الهيكل الصحي ابتداء من اليوم ولمدة شهرين وذلك بعد إرسال تقرير أعده مقتشي مديرية الصحة والسكان إلى الوزارة الوصية تضيف السيدة مغني عائشة. يذكر أنه تم اكتشاف هذه النقايات الاستشفائية من قبل فرقة الدرك الوطني لبئر الجير التى قامت بتحقيق مع المكتب البلدي للنظافة ومصالح بلدية بئر الجير حول هذه المسألة. 

من نفس القسم محلي