محلي

متفرقات


 
تيزي وزو
 ساهمت غرفة الصناعة التقليدية والحرف لتيزي وزو سنة 2014 في استحداث 3116 منصب شغل دائم حسب حصيلة لهذه الهيئة التي أفادت بتسجيل خلال تلك الفترة 1873 حرفيا جديدا من الجنسين من بينهم 773 في مجال المنتجات التقليدية و169 في المنتجات الفنية و931 في مجال الخدمات فيما طالت إجراءات الشطب من سجل الغرفة 775 حرفيا وتعاونيتين تقليديتين. وأضاف ذات المصدر أن هناك 92 حرفيا استفادوا سنة 2014 من معدات متنوعة بمساهمة من الصندوق الوطني لترقية النشاطات التقليدية.
 
تمنراست
 تمكنت فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية تمنراست مؤخرا من توقيف شخص (45 سنة) لتورطه في قضية الحيازة والمتاجرة بالمخدرات حسب ما علم اول امس من خلية الإتصال بأمن الولاية. ونفذت هذه العملية إثر استغلال معلومات تفيد بضلوع هذا الشخص في المتاجرة بالمخدرات حيث تم بموجب إذن قضائي تفتيش منزله الواقع بحي تهقارت الشرقية مما سمح بضبط بداخله كمية من المخدرات من نوع البانقو تقدر 2ر3 كلغ وقدم المعني أمام النيابة المحلية التي أصدرت بحقه أمر إيداع رهن الحبس المؤقت كما أوضح مسؤول الخلية الملازم الأول للشرطة تريعة مراد.
 
تلمسان
تمكنت عناصر أمن دائرة الرمشي (تلمسان) مؤخرا من حجز 25 كلغ من الكيف المعالج وتفكيك شبكة لترويج المخدرات تضم 18 شخصا من بينهم امرأة حسب ما علم اول امس من مديرية الأمن الولائي. وقد تم توقيف خلال حاجز للمراقبة بمدخل مدينة الرمشي لشخص كان على متن سيارة وبحوزته حوالي 100 غرام من الكيف وقد سمح التحقيق إثر ذلك بالعثور على الكمية المتبقية من المخدرات وتوقيف عناصر الشبكة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و70 سنة ويقطنون بهنين والرمشي (تلمسان) وبني صاف (عين تموشنت) وفق ذات المصدر.

غليزان
قام أعوان الشرطة بولاية غليزان مؤخرا بتوقيف 22 شخصا عن تهم مختلفة في عدة مناطق من الولاية حسبما علم اول امس لدى الأمن الولائي. وأوضح ذات المصدر أنه تم توقيف 8 أشخاص من بينهم فتاتين أعمارهم بين 19 و37 سنة متورطين في قضايا مخدرات وحجز 17 قر صا مهلوسا وكمية من المخدرات حيث تم تقديمهم أمام العدالة وأودعوا الحبس المؤقت عن تهمة حيازة المخدرات قصد البيع. كما تم توقيف 6 أشخاص أعمارهم بين 16 و25 سنة في قضايا تتعلق بالسرقة وتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة غليزان أين تم إيداع 5 منهم الحبس المؤقت واستفاد قاصر من الإفراج. ق.م

البيض
 لقي شاب (22 سنة) مصرعه ليلة الخميس إلى الجمعة اختناقا بغاز ثاني أكسيد الكربون بمنزله العائلي الواقع بحي طريق الرقاصة بمدينة البيض حسبما علم من مصالح الحماية المدنية بولاية البيض. وتم نقل الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف بالبيض فيما فتحت مصالح الأمن الوطني تحقيقا في القضية لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذا الحادث المميت.
 
إيليزي
 استفاد 5.447 مواطن من الفحص الطبي خلال السنة المنصرمة بمختلف التجمعات السكانية النائية التابعة إقليما لبلدية إيليزي في إطار البرنامج السنوي الوقائي للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية إبن سيناء بإيليزي حسب ما علم لدى مصالح هذه المؤسسة الصحية. وشملت العملية قرابة 33 منطقة نائية حيث تم تسخير 21 فرقة طبية متكونة من أطباء عامون وإخصائيين وأطباء أسنان وعدد من الممرضين للتكفل بمختلف الحالات الصحية بعين المكان سمحت من ضمن الخدمات المقدمة معاينة 333 مواطن في الفحوصات الأخصائية و472 فحص خاص بطب الأسنان وكذا 908 مواطن تم فحصه في إطار التطعيم الخاص "بالبرنامج الوطني الموسع" قي حين جرى تحويل 320 مريض والذين هم في حالات حرجة ومستعصية نحو المؤسسات الإستشفائية بعاصمة الولاية.
 
البليدة
 خصص قطاع التكوين المهني والتمهين لولاية البليدة تحسبا للدخول المهني القادم دورة فبراير 6636 منصب بيداغوجي على مستوى مختلف أنماط التكوين لفائدة الشباب الراغب في الحصول على مهنة أو حرفة تأهله لولوج عالم الشغل حسب ما علم من مسؤولي القطاع. واستنادا لما ذكرته المكلفة بالاتصال على مستوى هذه الهيئة أسماء بن فارس فقد وزعت هذه المناصب بين التكوين الإقامي ( 1445 منصب) والتكوين عن طريق التمهين (1794 منصب). أما باقي المناصب المفتوحة فقد تم فتحها في التكوين عن طريق المعابر (82 منصبا بيداغوجيا) ولفائدة المرأة الماكثة بالبيت ( 275منصب بيداغوجي) والدروس المسائية (1092 منصب) والتكوين على مستوى مراكز إعادة التربية من خلال عرض 451 منصبا بيداغوجيا فيما توزعت البقية على التكوين التأهيلي والتعاقدي. ق.م

من نفس القسم محلي