محلي

تحسن في إنتاج السمك سنة 2014

بومرداس


عرف إنتاج السمك ببومرداس تحسنا خلال عام 2014 مقارنة بالسنة التي قبلها حيث تجاوز 8000 طن مقابل نحو 7600 طن سجلت سنة 2013 مع تسجيل ندرة في العرض وارتفاع في الأسعار حسبما علم اول امس من المديرية المحلية للصيد البحري والموارد الصيدية. وأفادت ذات المديرية بأنه تم في سبتمبر الماضي تحصيل أكبر كمية من مجمل إنتاج السمك المحقق سنة 2014 حيث تجاوزت الألفي طنا بمعدل إنتاج يومي "جيد" تراوح ما بين 70 و90 طنا. ويلي هذا الشهر من حيث أهمية الإنتاج شهر جوان حيث تم تجاوز ال1500 طن ثم شهر ماي بزهاء 950 طنا وتقاسمت الأشهر الأخرى باقي الإنتاج بكميات أقل.
تجدر الإشارة إلى أن هذا التحسن رافقه "ندرة" في عرض منتج الأسماك في مختلف أسواق الولاية مما "انعكس سلبا" على الأسعار حيث فاقت كل التوقعات مع بداية السنة المنصرمة وحافظت على " ارتفاعها "بتجاوز الكيلوغرام الواحد من السردين الأكثر استهلاكا وشعبية سقف الـ400 دج ثم 500 دج إلى أن بلغ 600 دج في فترات متفاوتة.
وعاودت الأسعار "انخفاضها " بعد أشهر من ذلك خلال فترة الصيف بعد بروز مؤشرات إنتاج تبشر بموسم صيد "جيد" حيث انخفضت إلى 100 دج للكيلوغرام الواحد لتعود مرة أخرى بعد فترة إلى " الارتفاع" وظلت في " استقرار" إلى حد اليوم حيث يتراوح الكيلوغرام الواحد من السردين ما بين 350 دج و500 دج.
و أرجع مصدر من قطاع الصيد البحري التحسن في الإنتاج إلى عوامل تتمثل أهمها في تحسن ظروف عمل الصيادين وملاءمة المناخ في الأشهر الأخيرة مقارنة بالأشهر الأولى من السنة حيث شجعت الصيادين على مضاعفة الجهود وتكثيف الخرجات إلى عرض البحر واستغلال كل إمكانياتهم الإنتاجية.
كما لم يتم تسجيل مخالفات تذكر من قبل الصيادين وأصحاب السفن الذين منعوا من ممارسة نشاط الصيد في فترة "الراحة البيولوجية" للأسماك الممتدة من 1 مايو إلى 31 أغسطس حفاظا على تكاثر المادة السمكية. يذكر أن ساحل الولاية يمتد على طول 90 كلم من أعفير شرقا إلى بودواو البحري غربا ويضم تسعة شواطئ رسو وثلاثة موانئ رئيسية بقدرة استيعاب لأسطول بحري ينشط حاليا بكل موانئها يقدر ب 409 وحدة منها نحو 200 وحدة صيد بميناء زموري البحري وأكثر من مائة وحدة بميناء دلس ومائة وحدة أخرى بميناء رأس جنات.
و ينشط بكل ساحل بومرداس الذي يعد أحد المقاصد المفضلة للعديد من الصيادين أكثر من 4 آلاف حرفي وصياد حيث يناهز عدد الصيادين المبحرين المسجلين من مجملهم ال3700 صياد والباقي حرفيين موزعين على مختلف مهن الصيد البحري خاصة الصغيرة منها كالميكانيكي وعمال الورشات والبحريين وربان السفينة. ق.م

من نفس القسم محلي