محلي

متفرقات



تيارت
يتنظر أن تتدعم مصالح الدرك الوطني بولاية تيارت ب10 فرق إقليمية وثلاث فرق لأمن طرقات تخص بلديات تيدة وسيدي علي ملال والسبت وبوقارة والنعيمة والشحيمة والسبعين ومادنة وناظورة وتاقدمت حسبما أفاد به قائد المجموعة الإقليمية لهذا السلك الأمني المقدم فيصل لفقير. وتأتي برمجة هذه الهياكل من أجل بلوغ التغطية الأمنية لجهاز الدرك الوطني بكامل بلديات ولاية تيارت البالغ عددها 42 جماعة محلية منها 32 تتواجد بها فرق هذه المصالح. من جهة أخرى بلغت نسبة إنجاز فرقة لأمن الطرقات ببلدية الرشايقة بجنوب الولاية حوالي 25 بالمئة فيما لا يزال مشروع مرفق مماثل بالرحوية قيد الدراسة حسب نفس المصدر. كما ستنجز فرقة أخرى لأمن الطرقات بعين الذهب من أجل تأمين الطرقات بالمنطقة الجنوبية الشرقية على الحدود مع ولاتي الأغواط والبيض.

النعامة
 إحتضن المسبح شبه الأولمبي لمدينة العين الصفراء (ولاية النعامة) اول امس دورة جهوية في السباحة لعدة فئات (أصاغر وأشبال وبراعم) بمشاركة خمسة نوادي من ولايات النعامة وسعيدة ومستغانم بهدف دعم المواهب الشابة في هذا الإختصاص وتوسيع التكوين وتعميم ممارسة هذه الرياضة حسب من أفاد به ممثل الرابطة المنظمة جمال العيرج. وبرمج تنظيم دورة وبطولة ولائية في السباحة قريبا بالمسبح شبه أولمبي بالمشرية حيث تستغل الأندية الرياضية الناشطة في اختصاص السباحة هذه الفضاءات لتدريب وتكوين منخرطيها الذين يفوق عددهم 240 منخرطا من الفئات الصغرى (أقل من 12 سنة) يضيف ذات المصدر.

الوادي
 تمكنت وحدات حرس الحدود التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية الوادي يوم الجمعة من إحباط محاولات تهريب على مستوى الشريط الحدودي بالجهة الشرقية حسبما أفاد اليوم السبت المكلف بالإتصال بهذا الجهاز الأمني. وتمت هذه العمليات أثناء قيام فرقة تابعة لوحدات حراس الحدود بدورياتها الروتينية لحماية وتأمين حدود الجهة الشرقية ببلديات الطالب العربي وبن قشة ودوار الماء. وجرى خلالها حجز 100 لتر من الوقود كانت على متن عربة مجرورة وسيارتين رباعيتي الدفع بدون لوحات ترقيم وأرقام تسلسلية وثلاث محركات كاملة لسيارات نفعية وكمية معتبرة من قطع الغيار وهي كلها محجوزات كانت موجهة لترويجها في السوق السوداء كما أوضح النقيب عز الدين عيلان.
كما عالجت مصالح المجموعة الاقليمية للدرك الوطني بالوادي خلال سنة 2014 حوالي 65 قضية متعلقة بالتهريب تم خلالها توقيف 26 شخصا منهم 20 تم إيداعهم الحبس المؤقت و6 وضعوا تحت الرقابة القضائية حسبما أفاد اول امس المكلف بالإتصال بهذا الجهاز الأمني. وبلغت الكميات المحجوزة من الوقود في ذات الفترة 9ر10 آلاف لتر من الوقود وقد بلغت القيمة المالية الإجمالية للمحجوزات أزيد من 374 مليون دج وفق ذات المصدر.

تلمسان
 تمكنت فرقة المراقبة التابعة لمديرية التجارة لولاية تلمسان خلال الأيام القليلة الأخيرة من إحباط محاولتين لإدخال حوالي 70 طن من التفاح الفاسد على مستوى ميناء الغزوات حسب ما علم اول امس من مسؤول ذات المديرية. وتخص العملية الأولى حاويتين بسعة 45 طن والثانية لحاوية تحمل 25 طن كما أوضح السيد عمرو هلايلي الذي أوضح أن كل هذه الكمية من التفاح التي توجد في حالة متقدمة من التعفن تعود لمستورد واحد. وحسب ذات المسؤول فإن الملف قد حول إلى العدالة بتهمة "ادخال منتوج غير مطابق إلى السوق الوطينة".

عين الدفلى
شارك اول امس بعين الدفلى أزيد من 690 معلما جديدا من أطوار التعليم الثلاثة في دورة تكوين حول البيداغوجيا التي تدوم إلى غاية عطلة الربيع القادمة بمعدل حصة في الأسبوع (أيام السبت) ة تهدف إلى إثراء معارف المعلمين الجدد في مجالات البيداغوجيا ومنهجية التعليم بغرض تحسين مردودهم وفق ما علم من مديرية التربية بالولاية. وأوضح المكلف بالاتصال بمديرية التربية محمد حدوش بأن الطور الابتدائي يأتي في المقدمة في إطار هذه الدورة ب 400 معلم متبوعا بطوري التعليم المتوسط ب231 أستاذا والثانوي ب61 أستاذا لافتا إلى أن تأطير الدورة يتم بإشراف مفتشين وأساتذة مكونين متخصصين في كل مادة من مواد التعليم. ق.م

من نفس القسم محلي