محلي

متفرقات

 

الجلفة 

 لقي كهل يبلغ من العمر 45 سنة حتفه في حادث مرور وقع ليلة الأربعاء إلى الخميس بالجلفة حسب ما علم من مصالح الحماية المدنية التي أوضحت أن هذا الحادث الذي وقع على محور الطريق الوطني رقم 46 في شطره الرابط بين مدينة الجلفة ودائرة الشارف بالمنطقة المسماة "باب مسعود" تجم عن اصطدام سيارة سياحية بشاحنة مما خلف على الفور مقتل شخص تم تحويله لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى عاصمة الولاية. وقد فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات هذا الحادث المميت الذي يجهل سببه. وللإشارة سجلت مصالح الحماية المدنية في الفترة الممتدة بين مطلع الشهر الجاري وإلى يومنا هذا وقوع 103 حادث مرور خلفت في مجملها 5 قتلى و157 جريح.

 

النعامة 

عناصر أمن دائرة المشرية (ولاية النعامة) أمس الأربعاء بمروج مخدرات في وسط المدينة بتنفيذ خطة محكمة مكنت من توقيفه وبعد تفتيشه وتفتيش مسكنه تم العثور على كمية ب 20.5 غرام من الكيف المعالج كان يعرضها على الغير وكذا مبلغ مالي من عائدات البيع قيمته 3.700 دج حسبما استفيد اول امس من خلية الإتصال بمديرية الأمن الولائي. وبعد إنجاز إجراء قضائي ضده قدم أمام وكيل الجمهورية الذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت وفق ذات المصدر. وسجلت مصالح الدرك الوطني بولاية النعامة السنة المنصرمة 45 قضية في إطار حماية البيئة أوقف على إثرها 50 شخصا من بينها 30 قضية لنقل واستخراج الرمال بدون رخصة وثلاث قضايا للحفر الغير مرخص للآبار و12 قضية للرعي في مناطق سهبية محمية حسب حصيلة نشرتها اول امس ذات الهيئة الأمنية.

 

هذا وتلقت مصالح الدرك الوطني في العام الماضي 12.540 مكالمة عبر الخط الأخضر منها 806 إبلاغ عن حوادث مختلفة لتتدخل وحدات الدرك الوطني في 552 حالة وهو ما ساهم في التقليل من ارتكاب الجريمة حسبما علم اول امس من ذات المصالح. وتدخلت هذه المصالح في السنة نفسها في 71 حالة للإعتداءات ضد الأشخاص و74 للإعتداءات ضد الأملاك وثلاث قضايا تتعلق بالآداب والأسرة و64 حالة للمساس بالسكينة العمومية مع توقيف 74 شخصا مبحوثا عنهم من طرف الجهات القضائية وفق حصيلة نشرتها ذات الجهات الأمنية.

 

أدرار 

نظم عشرات المواطنين أغلبهم شباب وقفة احتجاجية سلمية اول امس أمام مقري بلدية أدرار والولاية حسبما لوحظ. ورفع المحتجون خلال هذه الوقفة شعارات عبروا من خلالها عن رفضهم لعودة المجلس الشعبي البلدي الذي تم تجميده بعد حالة الإنسداد التي دامت بين أعضائه طيلة السنة الماضية حسبما صرح به عدد من المحتجين قبل أن يتفرقوا في هدوء.

 

ورقلة 

 لقي خمسة أشخاص حتفهم وأصيب 60 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة في 46 حادث مرور وقع عبر شبكة طرقات ومحاور إقليم ولاية ورقلة منذ مطلع شهر جانفي الجاري حسبما علم اول امس من مصالح الحماية المدنية. وأوضح نفس المصدر أن أخطر هذه الحوادث وقعت على مستوى الطريق الإجتنابي الجنوبي ببلدية الرويسات باتجاه دائرة المنيعة ( ولاية غرداية) إثر انقلاب سيارة سياحية مما أدى إلى وفاة 4 أشخاص بعين المكان وإصابة اثنين آخرين بجروح. كما تسبب حادث مرور خطير أخر وقع بالطريق الوطني رقم 3 وتحديدا على مستوى النقطة الكيلومترية رقم 25 ببلدية سيدي سليمان ( دائرة المقارين) في هلاك شخص ( 35 سنة) وإصابة 6 آخرين بجروح البعض منها بليغة وذلك بعد اصطدام عنيف بين حافلة لنقل المسافرين مع شاحنتين إحداهما ذات مقطورة.

وفي سياق اخر تعرف الحملة التحسيسية حول مخاطر المخدرات التي ينظمها ديوان مؤسسات الشباب منذ الإثنين الفارط عبر نقاط عديدة من مدينة ورقلة تجاوبا وتفاعلا كبيرين من طرف الشباب بمختلف أعمارهم وقفوا على مخاطر الإدمان على هذه الآفة الخطيرة حسبما علم اول امس من المنظمين. ولوحظ تفاعل كبير مع الموضوع لهؤلاء الشباب بفضاء الإصغاء المقام بالمناسبة على مستوى معهد التكوين المهني سعيد بوعتبة حيث اطلعوا على الأسباب المباشرة والغير مباشرة لتعاطي المخدرات والآثار السلبية المنجرة عنها سواء على المدمن نفسه أو على أسرته وعلى المجتمع ككل وفق ذات المصدر. ق.م

من نفس القسم محلي