محلي

متفرقات

 

 

الجلفة

عالجت مصالح الأمن لولاية الجلفة خلال العام الماضي زهاء 79 قضية في إطار مكافحة المخدرات حسب ما علم اول امس من خلية الاتصال والإعلام لدى هذا السلك الأمني. وقد مكنت تدخلات أعوان الأمن من حجز أزيد من 7 كيلوغرام من الكيف المعالج و 849 قرصا مهلوسا إلى جانب توقيف زهاء 188 شخصا مشتبه فيه أودع منهم 112 رهن الحبس المؤقت فيما وجه استدعاء مباشر إلى 64 آخر و أفرج مؤقتا عن أربعة أشخاص و طال إجراء الرقابة القضائية 8 آخرين.

كما سجلت مصالح أمن ولاية الجلفة عام 2014 نحو 419 حادث مرور مقابل 320 حادثا خلال السنة ما قبلها حسب ما علم من خلية الاتصال والإعلام بهذا السلك الأمني. و قد أسفرت الحوادث المرورية المسجلة سنة 2014 عن هلاك 25 شخصا و إصابة 465 آخرين.

وعلى صعيد آخر تجري الأشغال بالجلفة بعدد من المشاريع الرامية إلى تعزيز منشآت الشرطة عبر الولاية حسب ما علم من خلية الاتصال والإعلام للأمن الولائي. و تخص هذه المشاريع إنجاز مقر أمن لفائدة دائرة سيدي لعجال و آخر بدائرة حد الصحاري و مقر للأمن الحضري بدائرة حاسي بحبح و مقر لأمن دائرة مسعد بالإضافة إلى مقر للفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بعاصمة الولاية التي ينجز بها كذلك مقر للأمن الحضري بحي "بوتريفيس". و قد انتهت الأشغال كلية بمشروعي إنجاز مقر أمن دائرة فيض البطمة و مقر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بنفس الدائرة.

 

إيليزي

عالجت مصالح الدرك الوطني بولاية إيليزي خلال السنة المنقضية 14قضية مخدرات تم على إثرها توقيف 20 شخصا حسب ما علم اول امس لدى مصالح المجموعة الولائية للدرك الوطني. ومن أبرز هذه القضايا حجز 475 شجرة قنب هندي و 1.160 بذور قنب هندي و 780 غرام من زهرة ذات مادة مخدرة بإقليم بلدية برج عمر إدريس (750 شمال ولاية إيليزي) وفقا لذات الهيئة الأمنية. كما تم خلال نفس الفترة حجز 27.011 كلغ من الكيف المعالج حيث تم على إثر هذين القضيتين إيداع 15 شخصا الحبس الإحتياطي وتم الإفراج عن خمسة أشخاص آخرين.

وفي نفس الصدد عالجت مصالح الدرك الوطني لولاية إيليزي خلال السنة الفارطة 156 قضية في مجال الإجرام العام أسفرت عن توقيف 118 شخصا أودع منهم 49 منهم الحبس فيما إستفاد 69 آخرا من الإفراج المؤقت ن حسبما استفيد اليوم الأحد من ذات الجهاز الأمني. وسجلت ذات الجهة الأمنية زيادة في عدد الجنايات وانخفاض في عدد الجنح والمخالفات مقارنة بالسنة الماضية.

 

 

سوق أهراس 

 سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية سوق أهراس العام 2014 ارتفاعا "محسوسا" في عدد الأشخاص المختنقين بغاز أول أوكسيد الكاربون حسبما علم لدى ذات المصالح التي أوضحت أنه تم خلال العام 2014 تدخل عناصر الحماية المدنية في 21 عملية سجل خلالها 10 وفيات وإنقاذ 26 آخرا فيما سجل خلال العام 2013 ما لا يقل عن 13 تدخلا ووفاة 5 أشخاص مع إنقاذ 21 آخرا وهو ما يظهر جليا الارتفاع المحسوس في عدد الوفيات. وأشار ذات المصدر الى أنه -على الرغم من مختلف حملات التحسيس حول أخطار استعمال الغاز الطبيعي التي بادرت إلى تنظيمها مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع كل من شركة "سونالغاز" والإذاعة الجهوية لسوق أهراس - فان هذه الحملات لم تأت بنتيجة.

وفي سياق منفصل استفادت ولاية سوق أهراس برسم المخطط الخماسي 2010-2014 من حصة قوامها 9690 سكن ريفي تمت منها المصادقة على 7794 أي بنسبة 80 بالمائة حسبما علم من مصالح الولاية. وأوضح ذات المصدر بأنه سيتم خلال السنة الجارية توزيع ما تبقى من البرنامج

و المقدر ب1896 وحدة ما سيسمح للولاية بالظفر بالمرتبة الثالثة وطنيا من حيث استهلاك برنامج السكن الريفي ويدفع بمقابل ذلك مسؤولي الولاية إلى طلب حصة إضافية لهذه المنطقة الحدودية. وقد تم خلال العام 2014 منح 2500 إعانة موجهة للسكن الريفي موزعة عبر البلديات ال26 التي تعدها الولاية ذلك بغلاف مالي قدره 1 مليار و750 مليون دج حسبما أشار إليه من جهته مدير فرع الصندوق الوطني للسكن الذي أضاف بأن معظم بلديات الولاية استكملت إعداد قوائم المستفيدين.

 

عنابة 

 سجل صندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية عنابة ضمان مجموع 26 مشروعا جديدا لاستحداث مؤسسات صغيرة ومتوسطة خلال سنة 2014 وذلك بغلاف مالي إجمالي بقيمة 2 مليار و400 ألف د.ج حسبما علم من مسؤولين بمديرية التنمية الصناعية وترقية الاستثمار بالولاية. وخصت المشاريع المستحدثة في هذا الإطار نشاطات صناعة الحديد والصلب والصناعات التحويلية (البلاستيك والورق) بالإضافة الى الصناعات الغذائية والخدمات. ومكنت المشاريع التي استحدثت في هذا الإطار من استحداث مجموع 1443 منصب شغل مباشر وغير مباشر حسب نفس المسؤولين.

هذا ويجري على مستوى القطب الحضري المندمج الجديد "ذراع الريش" بولاية عنابة تهيئة منطقة للنشاط التجاري تتربع على مساحة تقدر ب9 هكتارات بمجموع 44 قطعة أرضية موجهة للاستثمار التجاري. وشرع في إطار برنامج تهيئة منطقة النشاط التجاري لذراع الريش في تنفيذ أشغال مد شبكات المياه والصرف الصحي وفتح محاور الطرقات وذلك وفق دفتر شروط يعتمد على احترام المعايير العالمية لممارسة النشاطات التجارية.  

 

عين الدفلى 

 لقي شخص حتفه و أصيب آخر بجروح في حادث مرور وقع مساء السبت بالطريق السيار شرق- غرب في شطره العابر لتراب ولاية عين الدفلى وفق ما علم من مديرية الحماية المدنية بالولاية. وأفاد المصدر أن هذا الحادث وقع بالمكان المسمى أولاد معيوف بإقليم بلدية تبركانين على إثر اصطدام مركبة نفعية بمؤخرة سيارة سياحية ما أدى إلى وفاة سائق هذه الأخيرة البالغ من العمر 49 سنة و إصابة شاب (18 سنة) كان على متن السيارة الأولى بجروح بليغة.

 

معسكر 

أحيت جمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية بمعسكر يوم السبت الذكرى ال 58 لاستشهاد الكشاف مكيوي مامون والذكرى ال 44 لوفاة الكشاف لحسن محمد بحضور مجموعة كبيرة من عمداء الكشافة. وقد أقيمت بهذه المناسبة عدة تظاهرات شملت تقديم لمحة عن مسيرة الشخصيتين وتنظيم معرض متنوع عن حياة مؤسسي الكشافة الاسلامية الجزائرية بالولاية ومسابقات ثقافية ورياضية بمشاركة أفواج كشفية إضافة إلى تنظيم حملة تحسيسية حول مخاطر الغاز الطبيعي بالتنسيق مع شركة توزيع الكهرباء والغاز للغرب.

 

تيسمسيلت 

 أطربت فرقة الإنشاد التابعة لجمعية بلابل الونشريس لتيسمسيلت العائلات بباقة من المدائح تتغنى بخير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم وذلك خلال حفل أحيته اول امس بدار الثقافة مولود قاسم نايت بلقاسم لعاصمة الولاية. يندرج هذا الحفل الذي امتد أكثر من ساعة ونصف من الزمن وشهد إقبالا ملحوظا للعائلات التيسمسيلتية في إطار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والتعبير عن حب ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم حسبما أوضح رئيس الجمعية خليفي عبد الرحمان يونس. ق.م


من نفس القسم محلي