محلي

متفرقات

 

 

تيزي وزو

 سيطلق يوم غد القادم المسرح الجهوي كاتب ياسين بولاية تيزي وزو دورة تكوينية حول الدراما وتعميق الكتابة الدرامية لفائدة الممثلين حسب ما علم اول امس من المدير المحلي لهذه المؤسسة الثقافية. وسيؤطر هذه الدورة التكوينية التي ستدوم سبعة أيام حسب المصدر شخصيتان بارزتان في المسرح الجزائري وهما المسرحي دهيمي محمد طيب منتج العديد من الأعمال المسرحية ومدير فني بالمسرح الجهوي لقسنطينة وكذا تامر أنوال دكتوراه دولة في المسرح وناقدة مسرحية وأستاذة الدراما بقسم المسرح بجامعة وهران.

 

بسكرة

هلك شخص واحد وأصيب آخر بجروح في حادث تصادم بين مركبة للنقل الجماعي للمسافرين وجرار فلاحي وقع اول امس بمنطقة ليوة (غرب بسكرة) حسب ما أفادت به مصالح الحماية المدنية. وقال نفس المصدر بأن الحادث الذي كان مسرحا له الطريق الولائي رقم 61 على محور مدينتي ليوة وطولقة أودى بحياة سائق الجرار البالغ من العمر55 سنة فيما أصيب مرافقه بجروح وإلحاق أضرار مادية بالمركبة. وقد تم إجلاء الجريح لتلقي العلاج نحو مستشفى محمد زيوشي بطولقة وتحويل جثمان المتوفي إلى مصلحة حفظ الجثث بذات المؤسسة العمومية الاستشفائية. ومن جهتها فتحت فرقة الدرك الوطني المؤهلة إقليميا تحقيقا لتحديد ظروف هذا الحادث.

 

باتنة 

 أقيم اول امس بمدينة باتنة حفل تكريمي على شرف 3 من أبناء الولاية المتميزين عبد الجليل بوهنتالة وزكرياء بخوش ومريم يزة بحضور سلطات الولاية ومنتخبين ومدعوين حيث قدمت بالمناسبة هدايا وجوائز وصفت ب"القيمة" حسب المنظمين للمكرمين الثلاثة الذين استقطبوا الأنظار على الصعيدين المحلي والوطني منذ فترة بنبوغهم كل في المجال الذي برعوا فيه. فأصغر النجوم التي سطعت في سماء عاصمة الأوراس يوم الاثنين التلميذ عبد الجليل بوهنتالة القاطن ببلدية عين التوتة الذي لم يتعد ال 15 سنة من العمر لكنه برع بشكل مذهل في الحديث باللغة الألمانية دون أن يدرسها يوما وسره في تمكنه من هذه اللغة إدمانه على مشاهدة إحدى القنوات الألمانية المختصة في برامج الأطفال. ومن جهته تميز الكشاف زكريا بخوش الطالب الجامعي ذي ال 20 سنة الذي يدرس بقسم العلوم السياسية بجامعة باتنة بانتخابه منذ سنة 2013 رئيسا للمنتدى الكشفي العربي للشباب ثم مستشارا للشباب لصندوق الأمم المتحدة للسكان انطلاقا من نهاية سنة 2014ولمدة أربع سنوات. وبدورها تألقت المكرمة الثالثة يزة مريم ذات ال 27 سنة ابنة بلدية تكوت النائية بفضل قوة ذاكراتها التي رشحتها لتفوز بالمرتبة الأولى وطنيا وعربيا في مجال اختبارات الذاكرة لسنتي 2013و2014 والمرتبة التاسعة عالميا في سنة 2013 بلندن وأخيرا المرتبة الثامنة عالميا في صنف الإناث في ديسمبر 2014 بالصين وهي حاليا مدربة محترفة متخصصة في الذاكرة.

 

أدرار 

 نظم عشرات الشباب اول امس وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التشغيل بأدرار للمطالبة "بتحسين ظروف التشغيل وتوفير مناصب عمل بالشركات العاملة" بأقاليم الولاية كما لوحظ. وأشار ممثل المحتجين أن هذه "الوقفة الإحتجاجية السلمية تأتي بعد تسجيل خروقات في مجال التشغيل وعدم تطبيق التعليمة الحكومية في هذا المجال حيث لم يلاحظ اتخاذ أي إجراءات ردعية ضد المتجاوزين خاصة فيما يتعلق بتوظيف الشباب المدرجين في قوائم التشغيل التي تقدمها الهيئات الوصية". ومن جانبه أكد مدير التشغيل بالولاية أكبي نور الدين أن مصالحه في حوار مستمر مع الشباب بخصوص مناصب الشغل مشيرا إلى أن اللجنة الولائية "ترصد بشكل مستمر الخروقات المسجلة في مجال التشغيل وترفعها للجهات الوصية والمركزية."

 

بومرداس 

 تسبب حريق نشب يوم الأحد بخزانين كهربائيين بالطابق السفلي لمبنى مستشفى الثنية الجديد ببومرداس في "هلع كبير" وسط المرضى والطاقم الطبي دون تسجيل أي إصابات تذكر حسبما علم اليوم الإثنين من مصالح الحماية المدنية بالولاية. وأفاد ذات المصدر أنه تم التحكم بسرعة في هذا الحريق الذي اندلع في حدود الساعة السابعة والنصف أمس الأحد بالموازاة مع إجلاء المرضى والطاقم الطبي الذين ضايقهم الدخان المتصاعد. وتم فتح تحقيق لتحديد الأسباب الحقيقية لهذه الحادثة.

 

غليزان 

 تمكنت عناصر الشرطة القضائية بأمن ولاية غليزان مؤخرا من توقيف ثلاثة أشخاص وحجز 28 قارورة خمر إضافة إلى كمية من المخدرات (2 غرام) و9 أقراص مهلوسة حسبما علم اول امس لدى الأمن الولائي. وأوضح ذات المصدر أن العملية جاءت إثر توقيف سيارة أشتبه في أمرها على مستوى المخرج الغربي للمدينة حيث عثر بعد المراقبة الروتينية لها وتفتيش أصحابها على المحجوزات السالفة الذكر.وتم تقديم الأشخاص الثلاثة أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة غليزان حيث تم إيداعهم الحبس المؤقت.

ق.م

 

من نفس القسم محلي