محلي

متفرقات


 

معسكر 

 قدم رئيس المجلس الشعبي لبلدية تيغنيف لحسن بن نعوم استقالته من منصبه والتي قبلها والي معسكر أولاد صالح زيتوني في هذا الأسبوع حسبما علم اول امس لدى المعني. وأرجع السيد بن نعوم المنتمي إلى حزب الحركة الشعبية الجزائرية سبب هذا القرار إلى الصعوبات التي واجهته طيلة السنتين الماضيتين على رأس البلدية وعدم تعاون مجموعة من أعضاء المجلس الشعبي البلدي معه للتكفل بانشغالات المواطنين. وقد تم تعيين أحد نوابه رئيسا للبلدية بالنيابة في انتظار اجتماع أعضاء المجلس لانتخاب رئيس جديد.

 

تيزي وزو

 تمكن عناصر الشرطة ببلدية تادميت (18 كلم غرب تيزي وزو) خلال الأسبوع الجاري من حجز كمية قدرت ب13ر500 غرام من الكيف المعالج وتفكيك جماعة أشرار متكونة من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و28 سنة يقطنون بذراع بن خدة (تيزي وزو) وبرج منايل (بومرداس) وفق ما ورد في بيان صدر عن خلية الاتصال للأمن الولائي. وأفاد نفس المصدر بأن مصالح الأمن الحضري لتادميت عثرت على كمية المخدرات التي تم حجزها داخل سيارة كان على متنها الأشخاص المتورطون في هذه القضية لدى توقيفهم بتادميت. وبعد تقديمهم أمام النيابة العامة بتيزي وزو تم إيداعهم رهن الحبس الاحتياطي بتهمة " حيازة مخدرات بغرض المتاجرة".

 

معسكر

تمكنت مصالح أمن ولاية معسكر خلال الأسبوع الجاري من تفكيك شبكة مختصة في سرقة السيارات تضم 5 أشخاص (3 عناصر من مدينة معسكر تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة وعنصرين من ولاية غليزان يبلغان من العمر 40 و34 سنة حيث كانوا ينسقون لسرقة سيارات من ولاية معسكر وبيعها بولاية غليزان) قدم عناصرها يوم الخميس أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة معسكر الذي أمر بإيداعهم الحبس الاحتياطي حسبما علم لدى خلية الإعلام للأمن الولائي. وقد تمت الإطاحة بعناصر الشبكة وفقا لخلية الإعلام بأمن ولاية معسكر على اثر تلقي مصالح الامن ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية مكالمة هاتفية على الخط 1548 في ساعة متأخرة تفيد بتعرض صاحب الاتصال لسرقة سيارته من نوع (رونو سامبول) عندما كانت مركونة بداخل مرأب مسكنه بمدينة معسكر ليتنقل عناصر الشرطة لعين المكان لمباشرة عملية البحث والتحري حيث تمكنت من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي الذي يعد جار للضحية.

 

النعامة

 أنقذ ظهر اول امس خمسة أشخاص بمدينة المشرية (ولاية النعامة) من موت مؤكد بعد استنشاقهم غاز أول أوكسيد الكربون فور تدخل أعوان الحماية المدنية تزامنا مع انخفاض كبير في درجات الحرارة حسبما علم من الحماية المدنية. وبعد التدخل بحي 110 سكن تم إنقاذ خمسة أشخاص من عائلة واحدة تتراوح أعمارهم مابين 40 و6 سنوات قدمت لهم الإسعافات الأولية ونقلوا للعناية المركزة بمستشفى الإخوة رحماني بالمشرية بعد اختناقهم بغاز منبعث من مسخن الماء بحمام الشقة كما أوضح نفس المصدر. وعلى صعيد آخر تمكنت مصالح مفتشية البيطرة بولاية النعامة من تلقيح 1 مليون و350 ألف رأس من الأغنام ضد مرض الجدري و30 ألف رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية فيما جرى تلقيح ضد الحمى المالطية عند المجترات الصغيرة 214.154 رأس من المواشي من بينها 176.066 رأس من الأغنام و38.088 من الماعز. ومكنت عملية دعم الشعير للموالين التي انطلقت حملتها في سبتمبر 2014 حتى الآن من استفادة 2.300 مربي من هذا الدعم وزعت عليهم 83 ألف قنطار من هذه الأعلاف المدعمة فيما يقدر المخزون الحالي من مادة الشعير بالولاية بنحو 7 آلاف قنطار حسب مديرية المصالح الفلاحية.

 

أدرار 

 شكل طب الأطفال وكيفية التكفل الصحي بهذه الشريحة موضوع لقاء تكويني انطلقت أشغاله اول امس ببلدية رقان جنوب أدرار بمبادرة من المؤسسة العمومية للصحة الجوارية. ويهدف اللقاء الذي يتواصل على مدار يومين ويؤطره أساتذة وأخصائيون في طب الأطفال وبحضور أزيد من 50 مشاركا من المكلفين بطب الأطفال عبر مختلف المؤسسات الصحية عبر أقاليم الولاية إلى تحيين المعلومات وتبادل الخبرات حول أحدث ما توصل إليه طب الأطفال مما يساهم في تحسين أداء المستخدمين وترقية التكفل الصحي بهذه الشريحة مثلما أشار إليه مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية برقان باهتي عبدالله.

 

تيارت 

شكلت مشاكل السكن والشغل أهم انشغالات مواطني ولاية تيارت المطروحة هاتفيا عبر مركز الإصغاء الذي استحدثته مؤخرا وزارة الداخلية والجماعات المحلية حسبما علم لدى المفتش العام للولاية جلول بن طيب. وذكر ذات المسؤول أن معدل الاتصالات اليومية بلغ 40 مكالمة من مختلف مناطق الولاية أغلبها تتمثل في طلبات تتعلق بالسكن والترحيل والإقصاء من قوائم السكنات أو طعون بشأنها. كما تركزت مكالمات المواطنين المتصلين على مشاكل الشغل عبر برامج التشغيل والمطالبة بمناصب جديدة وإدماج العمال المتعاقدين في مناصب دائمة وفق ذات السيد بن طيب.

 

سعيدة 

نظمت مساء اول امس شعبة ولائية لسعيدة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ندوة حول "لتنمية قدرات الطفل" بالمسرح الجهوي صراط بومدين. وقدم بالمناسبة رئيس مؤسسة رواحل الكندية للتدريب والتطوير الجزائري عمر بكلي محاضرة تحمل عنوان "كيف نزرع الثقة في نفوس الطفل" أكد من خلالها على دور الأولياء في البحث عن نقاط القوة لديهم والتركيز عليها للسماح لهم باكتساب شخصية متزنة. وذكر أن التفوق في الدراسة يسمح للطفل من تحقيق الاتزان النفسي والاجتماعي.

 

تيسمسيلت 

 قام أعوان الحماية المدنية مساء اول امس بنقل إلى مصلحة الاسعجالات الطبية للمؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت ثمانية أشخاص مضربين عن الطعام احتجاجا على عدم إستفادتهم من سكن إجتماعي بعاصمة الولاية بعد تدهور حالتهم الصحية حسب مصالح الحماية المدنية. ووفق مصدر طبي من مصلحة الاستعجالات الطبية فإن الحالة الصحية لهؤلاء الأشخاص لا تستدعي القلق وسيغادرون المصلحة خلال الساعات القليلة المقبلة وذلك بعد تلقيهم العلاج. يذكر أن حوالي 20 شخصا قرروا الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام أمام مقر الولاية منذ الخميس الماضي احتجاجا على عدم ادراجهم ضمن القائمة الأولية للمستفيدين من 559 مسكن عمومي إيجاري.

ق.م

 

من نفس القسم محلي