محلي

متفرقات

 

 

تمنراست 

عالجت مصالح الأمن الولائي بتمنراست خلال السنة الفارطة 7.711 قضية مختلفة تورط فيها 985 شخصا حيث أودع 453 منهم رهن الحبس المؤقت كما أستفيد يوم الخميس من ذات الجهاز الأمني. وتوجد من ضمن هذه القضايا المعالجة 50 قضية تتعلق بالتهريب تم خلالها حجز كمية قدرها 51.765 لتر من الوقود و24 مركبة و11 دراجة نارية إضافة إلى أكثر من 222 ألف كلغ من المواد الغذائية المختلفة وأكثر من 6ـ6 طن من الإسمنت وجلود ومواد تجميل و105 هاتف نقال ومواد أخرى وفقا لما صرح به مراقب الشرطة المفتش الجهوي لشرطة الجنوب سامي زاغز. كما حجزت مصالح الأمن الولائي بتمنراست خلال السنة المنقضية وفي مجال مكافحة المخدرات 90ـ27 كلغ من المخدرات من أنواع مختلفة و77.211 قرص مهلوس و92.793 قرص من مختلف المواد الصيدلية المضرة بالصحة العمومية حسبما علم يوم الخميس من ذات السلك الأمني. 

 

تيزي وزو

 سيجري في 24 من الشهر الجاري تنظيم يوم تحسيسي حول داء السكري ببلدية معتقة وفق ما علم اول امس من جمعية مرضى السكري لولاية تيزي وزو. وأفاد ذات المصدر بأن هذا اللقاء التحسيسي الذي ستحتضنه دار الشباب لمعتقة سينشطه أطباء ينتمون لهذه الجمعية حيث سيتم التطرق إلى مواضيع تتعلق بالتغذية السليمة والنمط المعيشي ومضاعفات المرض وغيرها من المسائل الأخرى. وأضاف أنه سيتم بنفس المناسبة تخصيص ورشة للكشف عن هذا المرض وجناح لتوجيه وإعلام الزوار ومرضى السكري.

 

الشلف

تمكن عناصر الدرك الوطني بالشلف اول امس من توقيف شخص اعترض في حدود الرابعة والنصف من فجر اليوم سبيل مواطن بسلاح ناري من نوع كلاشينكوف وانتزع منه سيارته السياحية ومبلغا ماليا قدر بـ 200.000 دج حسبما علم من قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني. وأفاد المقدم عمر بوعروج بأن عملية الاعتداء وقعت على مستوى الطريق الرابط بين بلديتي بريرة وبني حواء (50 كلم شمال- شرق الشلف). وفور إبلاغ مصالح الدرك وبعد البحث والتحري تم توقيف المعتدي واسترجاع المبلغ المالي والسيارة. وأضاف أنه بعد التحقيق مع المعتدي تبين أنه كان ينتمي لرجال المقاومة وتم تسليحه في هذا الإطار.

 

ميلة

سخرت ولاية ميلة 15 مستخدما ذوي مؤهلات جامعية مزودين بوسائل إتصال وأجهزة حواسيب لتأطير تشغيل مركز ندائي مجاني تابع للرقم الأخضر 1100 لوزارة الداخلية والجماعات المحلية كما لوحظ بمقر هذا الجهاز الجديد بمقر ولاية ميلة. وأكد مسؤول مصلحة الإعلام والاتصال بديوان الولاية السيد عبد النور لباد أن هذا الإجراء الجديد يسمح بتقريب أفضل للإدارة بالمواطن الذي بإمكانه تقديم انشغالاته أو اقتراحاته وكذا استفساراته على هذا الرقم المجاني 1100 وعلى مستوى الولاية التي يرغب في الاتصال بها دونما تحمل معاناة السفر وما يكلفه من مصاريف وجهد. 

 

تيسمسيلت

 أقدم اول امس اليوم حوالي 20 مواطنا من مدينة تيسمسيلت على الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام أمام مقر الولاية احتجاجا على عدم إدراجهم ضمن قائمة المستفيدين من 559 مسكن عمومي إجاري حسبما لوحظ. ويطالب هؤلاء المحتجون بإعادة النظر في القائمة المستفيدين من السكن العمومي الايجاري التي تم الإعلان عنها أمس الأربعاء. وقد استقبل والي تيسمسيلت السيد حسين بسايح ممثلين عن المحتجين وأوضح لهم أن قائمة المستفيدين من السكن الاجتماعي ليست نهائية ويمكنهم تقديم طعونهم كما سيتم خلال كل ثلاثة أشهر الإعلان عن قائمة للمستفيدين من السكن الإجتماعي حسب المكلف بالاتصال بالولاية. هذا وتم اول امس بتيسمسيلت اطلاق حملة إعلامية لتعريف المواطنين بالإجراءات الجديدة المتعلقة بإلغاء التصديق على النسخ والوثائق طبق الأصل حسبما علم لدى مصالح الولاية صاحبة المبادرة. وتشمل هذه الحملة التي تدوم شهرا ومضات تحسيسية وإعلامية يومية عبر إذاعة تيسمسيلت الجهوية ونشر ملصقات عبر المرافق العمومية وتستهدف أيضا الشباب المنخرطين بالمؤسسات الشبانية والرياضية وفق خلية الاتصال للولاية.

وفي سياق منفصل جرى يوم الخميس تنصيب السيد محمد بوشريط مديرا جديدا لغرفة التجارة والصناعة "الونشريس" لتيسمسيلت خلفا للسيد لخضر عكاري الذي عين في نفس المنصب بولاية غليزان. وقد أشرف على مراسيم التنصيب التي عرفت حضور إطارات قطاع التجارة للولاية ومنتخبين محليين ممثل المدير الجهوي للتجارة لسعيدة الذي ثمن المجهودات المبذولة من قبل المدير السابق لاسيما في مجال ترقية وتطوير الاستثمار الصناعي والسياحي والتجاري بالمنطقة. ق.م


من نفس القسم محلي