محلي

متفرقات

 

بومرداس

 أعيد اول امس ببلدية بومرداس إسكان 40 عائلة تقطن في سكنات جاهزة (شاليهات) إلى سكنات لائقة ضمن برنامج القضاء على السكن الهش وسط أجواء سادها التنظيم الجيد وعمتها الفرحة في أوساط المستفيدين. وتم مباشرة بعد ترحيل سكان الشاليهات -التي استفادوا منها في إطار اجتماعي بعد ترحيل منكوبي زلزال 21 مايو 2003 -الشروع في عملية هدم السكنات الهشة. يذكر أنه أعيد الأسبوع الماضي وفي نفس الإطار إسكان ببلدية الناصرية (شرق بومرداس) 240 عائلة في سكنات ذات طابع اجتماعي وزهاء 50 عائلة من مجمل المرحلين كانت تقطن في سكنات جاهزة فيما يمثل باقي المستفيدين حالات اجتماعية. وفي سياق آخر سجلت مصالح شرطة العمران وحماية البيئة بأمن بومرداس سنة 2014 ارتكاب أزيد من 900 مخالفة في مجال العمران والبيئة حسبما علم اول امس من أمن الولاية. وأوضح مسؤول خلية الإعلام بأمن الولاية لـ(وأج) أن سنة 2014 عرفت "تقلصا كبيرا" في مجمل المخالفات المسجلة مقارنة بسنة 2013 التي سجل خلالها أكثر من ألف مخالفة. وقد تم تبليغ مجمل الملفات المتعلقة بهذه المخالفات يضيف المصدر إلى البلديات المعنية من أجل المتابعة ومحاربتها وإيداع جزء آخر منها لدى الجهات القضائية المعنية للفصل فيها.

 

باتنة

 تم العثور اول امس بباتنة على جثة لحارس خزان مائي تابع للجزائرية للمياه وذلك على بعد 50 متر من هذا الخزان بالمكان المسمى حي تجزئة "عرعار" بالمدخل الشمالي للمدينة حسب ما أفادت به الحماية المدنية. وذكر المصدر بأن الجثمان الذي تم نقله إلى مصلحة حفظ الجثث بالمركز الإستشفائي الجامعي بباتنة يوجد عليه جرح عميق على مستوى الصدر مضيفا بأن المصالح المختصة فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث. يشار إلى أن سكان الحي قاموا بغلق الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين ولايتي باتنة وقسنطينة في جزئه العابر لهذه الجهة من المدينة استنكارا لمقتل هذا الشاب البالغ من العمر 31 سنة وذلك لمدة استغرقت حوالي 20 دقيقة ليعاد فتحه بعد ذلك أمام حركة المرور بشكل عادي حسب ما لوحظ. 

 

سوق أهراس

قامت الفرقة الجنائية لأمن ولاية سوق أهراس بوضع حد لنشاط مروج مؤثرات عقلية في الوسط الشباني حسبما علم اول امس لدى مصالح هذا السلك. وأفاد ذات المصدر بأن ذلك جاء بناء على معلومات مؤكدة تفيد بوجود شخص يحوز على كمية من الأقراص المهلوسة يقوم بالمتاجرة فيها بطريقة غير مشروعة ليتم وضع خطة عمل وتتبع أحد زبائنه البالغ من العمر 42 سنة الذي تم توقيفه والعثور بحوزته على صفيحة من المؤثرات العقلية قصد الاستهلاك الشخصي. 

 

أم البواقي

تعرف دائرة سيقوس بولاية أم البواقي على غرار باقي دوائر الولاية ال12 نقصا جليا في الهياكل الصحية والخدمات الطبية حسبما لوحظ اول امس. وتنفرد دائرة سيقوس ذات الطابع الفلاحى التي تتربع ببلديتها سيقوس والعامرية على مساحة قدرها 372 كلم ويقطنها زهاء 35 ألف نسمة بكثافة سكانية معتبرة تتوزع عبر إقليم البلديتين ب/7/ تجمعات سكانية هامة. وإذا كانت دائرة سيقوس التي تتربع على مساحة 372 كلم قد حققت مكاسب في بعض المجالات التنموية من تعليم وسكن وتكوين وكهرباء ريفية وربط بشبكات التموين بالماء والغاز فإن نقطة الضعف الكبيرة لا تزال ماثلة في ضعف الهياكل الصحية.

ق.م


من نفس القسم محلي