محلي

متفرقات

 

 

أدرار

 اطلعت لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية التابعة لمجلس الأمة على وضعية قطاعي التربية والتعليم العالي بولاية أدرار حسبما علم اول امس من مصالح الولاية. وسمحت هذه الزيارة التفقدية للوفد البرلماني التي أداها يومي الأحد والإثنين بالوقوف عن قرب على وضعية عدة مرافق تابعة لقطاعي التربية والتعليم العالي عبر مختلف أقاليم الولاية وحصر أهم انشغالات القائمين عليها. وخلال هذه الزيارة تفقد وفد مجلس الأمة متوسطات وابتدائيات وثانويات بكل من عاصمة وشمال الولاية إلى جانب زيارة الجامعة الإفريقية العقيد أحمد دراية بأدرارو بعض المرافق التابعة لها ووقف على ظروف التكفل بالطلبة الجامعيين بالإقامة الجامعية 2.000 سرير مثلما أشار رئيس الوفد رضوان سعيد أحمد.

 

تمنراست

شرع بولاية تمنراست في استقبال مكالمات المواطنين بواسطة مركز النداء الهاتفي للتعرف على مختلف انشغالات ومشاكلهم حسب ما علم اول امس من مسؤولي خلية الإتصال بالولاية ويقوم بالرد على انشغالات المواطنين على الرقم المجاني من قبل أعوان مختصين يعملون بنظام المناوبة حيث يتم تسجيل انشغالات المتصلين وتقديمها إلى المصالح الولائية لاتخاذ التدابير اللازمة لمعالجتها ن كما أوضح رئيس الخلية حساني مولاي عبد الكريم.

 

تندوف

عالجت مصالح المجموعة الولائية للدرك الوطني بتندوف قضية تتعلق بتقليد وحيازة أختام رسمية وتزوير باستعمال المزور لمحررات رسمية عمومية تورط فيها موظف ببلدية تندوف كما أستفيد اول امس من ذات الجهاز الأمني. وتحركت ذات المصالح باستغلال معلومات تم على ضوءها تفتيش مسكن المشتبه به (40 سنة ) حيث تم حجز 13 ختما مزورا بين دائري ومستطيل مستخدمة بالحالة المدنية وجهاز إعلام آلي بكل ملحقاته أستعمل للتزوير بالإضافة إلى 280 صورة شمسية لمواطنين و2.639 وثيقة تتعلق بشهادة الميلاد وشهادة الإقامة ووثائق عدم العمل وغيرها من الوثائق الأخرى. وأحيل المعني بعد التحقيق معه إلى قاضي التحقيق الذي أودعه الحبس المؤقت وفق ذات المصدر الأمني. 

 

غليزان

سجلت مصالح الأمن الولائي بغليزان ارتفاعا في عدد الجرائم الاقتصادية بالولاية خلال سنة 2014 وذلك بنسبة تفوق 155 من المائة حسب ما علم اول امس من هذا السلك الأمني. ووفقا لحصيلة نشاطات الأمن الولائي للسنة المذكورة فقد تم إحصاء 97 قضية في مجال الجرائم الاقتصادية تورط فيها 127 شخصا مقابل فقط 38 قضية سنة 2013. وتتعلق معظم هذه القضايا بالمضاربة وممارسة نشاط تجاري بدون تسريح. وقد تميزت نشاطات مصالح الأمن الولائي خلال السنة الماضية بمعالجة 242 قضية تتعلق بجرائم مختلفة أسفرت عن توقيف 397 متورطا وتحرير 275 أمر بالإيداع. 

 

تيسمسيلت

إلتحق اول امس حوالي 200 تلميذ من بلدية الملعب (تيسمسيلت) بمقاعد الدراسة وذلك بعد انقطاع دام ثلاثة أيام احتجاجا على عدم توفر هذه الجماعة المحلية على ثانوية حسبما علم لدى رئيس المجلس الشعبي البلدي. وأوضح السيد محمد برابح أن كل التلاميذ الذين كانوا مضربين عن الدراسة منذ الخميس الماضي للمطالبة بتوفير مؤسسة تربوية لهذا الطور بالبلدية قد استأنفوا الدراسة بثانويات مدينة لرجام التي تبعد بحوالي 35 كلم. وأشار نفس المسؤول إلى أن بلدية الملعب قد استفادت برسم برنامج التنمية لسنة 2014 من مشروع انجاز ثانوية وهو حاليا في مرحلة إجراءات إطلاق الدراسة على أن يشرع في تجسيده خلال النصف الثاني من العام الجاري وفق المديرية الولائية للتجهيزات العمومية.

 

الجلفة 

 يرتقب أن يتدعم القطاع الصحي بولاية الجلفة قريبا باقتناء 30 سيارة إسعاف وتوزيعها على عدد من بلديات الولاية حسب ما علم اول امس من مديرية الصحة بالولاية. وكشف مدير القطاع السيد سيدهم شعبان عن أن هذه العملية المندرجة ضمن المخطط التكميلي ستسمح مع نهاية الشهر الجاري باستلام نحو 30 سيارة إسعاف من بينها 10 رباعية الدفع ستوزع مباشرة على البلديات. وأفاد هذا المسؤول في سياق متصل بأنه تم خلال الأسبوع الجاري اقتناء 4 سيارات إسعاف مجهزة بالوسائل الطبية الضرورية أشرف والي الولاية السيد عبد القادر جلاوي على توزيعها بمقر الولاية على مستشفيات كل من الجلفة ومسعد وحاسي بحبح وعين وسارة. 


من نفس القسم محلي