محلي

توزيع 12 كتيبا حول حماية البيئة قريبا

بشار

 

 

 سيتم توزيع 12 من الكتيبات التي تعالج محتوياتها مواضيع تدور حول حماية البيئة على تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة عبر الوطن خلال الثلاثي الأول من سنة 2015 حسب ما علم ببشار من المدير العام للتكوينات البيئية.

وتهدف هذه الوثائق البيداغوجية إلى تدعيم التربية البيئية وتكوين المتمدرسين في إطار الجهود المبذولة المتعلقة بهذا النوع من التربية المتخصصة في المؤسسات التعليمية كما أكده السيد وحيد تشاشي خلال زيارة العمل بهذه الولاية. وبالإضافة إلى هذه العملية التي تندرج في إطار نشاطات وزارة تهيئة الإقليم والبيئة لتعميم ونشر التربية والتكوين البيئي في الوسط المدرسي بالشراكة مع قطاع التربية الوطنية فقد جرى إطلاق مشروع لتجهيز 2.500 نادي أخضر بالمؤسسات التربوية كما أبرزه نفس المسؤول.

وسيسمح هذا المشروع بتزويد هذه النوادي بمعدات الإعلام الآلي وكذا التجهيزات المكتبية والصناديق الخاصة بالفرز الثلاثي للنفايات وذلك في إطار اتفاقية برتوكول مبرمة بين وزارتي تهيئة الإقليم والبيئة والتربية الوطنية بهدف تعزيز القدرات البيداغوجية والعمل بهذه الهياكل عبر الولاية ال 48 للوطن استنادا إلى السيد تشاشي.

وسينظم أيضا القطاع الذي يستهدف من خلال هذه العمليات 25.500 مؤسسة تربوية اعتبارا من الثلاثي الأول من سنة 2015 دورة تكوينية واسعة النطاق لفائدة المعلمين يشرف عليها مختصون وطنيون كما أشار إليه. 

كما سيشمل هذا البرنامج التكويني جمعيات محلية تنشط في مجال حماية البيئة ومنها تلك المتواجدة ببشار وذلك بدءا من الثلاثي الأول من 2015 وفق ما أوضحه السيد تشاشي.

وكانت نهاية سنة 2014 قد عرفت تنظيم عملية نموذجية بوهران استفاد من خلالها معلمون من تكوين حول مختلف المحاور ذات الصلة بحماية البيئة وطرق تربية التلاميذ المتمدرسين بشان أهمية حماية البيئة والمحافظة على النظام الايكولوجي ومكافحة التلوث والطاقات والتنمية المستدامة والوقاية ومكافحة التصحر والنفايات إضافة إلى محاور أخرى مرتبطة بحماية البيئة كما ذكر به المتحدث.

وأعلن المدير العام للتكوينات البيئية خلال الزيارة التي قام بها لبشار رفقة وفد يتشكل من مسؤولين مركزيين بوزارة تهيئة الإقليم والبيئة في إطار إطلاق مشروع دار البيئة بهذه الولاية عن إنشاء قريبا شبكة وطنية خاصة بجمعيات حماية البيئة بغرض الوصول إلى تجنيد أحسن وتحسيس المجتمع المدني حول الرهانات البيئية وضمان مشاركة نشطة بخصوص البيئة وتحسينها عبر التراب الوطني. ق.م


من نفس القسم محلي