محلي

6 مشاريع فقط من أصل الـ180 المعتمدة توجد في طور الإنجاز

تيزي وزو

 

 

وافقت لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار (كالبيراف) لولاية تيزي وزو منذ 2010 على 180 ملفا استثماريا إلا انه لا يوجد إلا 6 مشاريع في طور الانجاز حسبما اكده بيان نشر اول امس على الموقع الالكتروني للولاية.

في هذا الصدد اعتبر الوالي هذه الوضعية "غير مرضية" مؤكدا ان هذا الضعف في نسبة انجاز المشاريع الاستثمارية "يمثل نقصا ينبغي تداركه في مجال توفير مناصب الشغل والتنمية في المنطقة".

ومن اجل محاولة تسريع عملية تجسيد تلك المشاريع "طلب الوالي من اللجنة الفرعية للجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار تكثيف الخرجات الميدانية واتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل رفع جميع العراقيل التي يواجهها اصحاب المشاريع".

من جانب اخر -يضيف المصدر- اعطى رئيس الجهاز التنفيذي تعليماته للمسؤولين المعنيين بالشروع في الغاء مشاريع مستثمرين فاشلين واستبدالهم باخرين "لهم نية صادقة في الاستثمار".

اما بخصوص الصعوبات المتعلقة بالعقار دعا الوالي رؤساء المجالس الشعبية البلدية إلى منح تراخيص البناء للمستثمرين الذين لديهم اجل 30 يوما لاستكمال ملفاتهم الادارية في انتظار منح رخصة البناء لتمكينهم من الشروع في الانطلاق في انجاز مشروعهم.

كما تمت الاشارة إلى ان اجتماعا قد تمت برمجته خلال الاسبوع المقبل من اجل محاولة ايجاد حل لاعتراضات السكان المجاورين لمنطقة النشاط بتقزيرت.

وتشير حصيلة للجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار (كالبيراف) إلى ان الـ180 مشروعا استثماريا بغلاف مالي يفوق 50 مليار دج قد تم تحديد غالبيتها على مستوى مناطق النشاط التي تسيرها الوكالة العقارية للولاية والتي من شانها ان توفر عند تجسيدها اكثر من 10600 منصب عمل.

وتعود غالبية تلك المشاريع لقطاع الصناعة (اكثر من 90 مشروعا) متبوعا بالسياحة والخدمات والبناء والاشغال العمومية (مواد البناء) وفي الاخير المجال العقاري.

ق.م

 


من نفس القسم محلي