محلي

استفادة بلدية عين معبد من مشاريع تنموية عدة في السنوات الأخيرة

الجلفة


استفادت بلدية عين معبد (20 كلم شمال الجلفة) في السنوات الأخيرة من مشاريع تنموية عدة ترمي إلى تحسين الإطار المعيشي للسكان حسبما علم اول امس من مصالح الولاية. ومن بين أهم هذه المشاريع تلك المتصلة بتحسين وضعية التزود بالماء الشروب بالمدينة حيث تم إنجاز خزان مائي بقدرة استيعاب ألف متر مكعب بكلفة فاقت 27 مليون دج ضمن ميزانية المخطط التنموي البلدي لسنة 2013. وسيساهم هذا الإنجاز في مضاعفة قدرات تخزين المياه التي لا تتعدى حاليا 1250 م3. وقد قررت السلطات المحلية في زيارتها الأخيرة لهذه البلدية تسجيل خلال سنة 2015 مشروع إنجاز قنوات الربط بمنشأة الخزان بغلاف مالي يناهز 22 مليون دج حسب تقديرات المسؤولين بقطاع الري الذين يتوقعون مساهمة هذا الخزان في تحسين وضعية توزيع الماء لفائدة سكان مدينة عين معبد الذين يفوق عددهم 14 ألف نسمة.
وفي قطاع السكن تجري الأشغال لإنجاز 140 وحدة رصد لمشروعها أزيد من 333 مليون دج. وتقدر نسبة تقدم أشغال هذا المشروع المندرج ضمن برنامج 2013 ب 15 بالمائة. ويجري تجسيد هذا المشروع بالقطب الحضري الجديد " بوظهير" الذي يضم جل الحصص السكنية التي حظيت بها البلدية في السنوات الأخيرة. من جهة أخرى تعول السلطات المحلية للولاية إنجاز مشاريع تهيئة حضرية تربط الحي القديم "العنصر" بالقطب الحضري الجديد " بوظهير" الذي يحوي إلى جانب السكنات الاجتماعية عددا من الهياكل والتجهيزات العمومية التي واكبت الحركية التنموية في قطاع السكن. ويرمي هذا البرنامج إلى تحسين الوجه العمراني لمدينة عين معبد وربط الأحياء ببعضها البعض مع تسهيل حركية المرور من وإلى المدينة التي تعبرها ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد. وفي إطار العمل بالإجراءات الجديدة الخاصة بتوزيع قطع أراضي صالحة للبناء على المواطنين تم اختيار موقع لتجسيد هذا البرنامج وتلبية الطلب الخاص بالتجزئات الاجتماعية.
وأفاد المسؤولون بهذه الجماعة المحلية بأن البلدية استفادت في إطار تجسيد مشاريع المخطط البلدي لسنة 2014 من غلاف مالي ناهز 110 مليون دج حيث تم برمجة عدة مشاريع وعمليات تنموية منها ما تم استلامه ومنها ما هو في طور الإنجاز.
ومن بين هذه المشاريع إنجاز قاعة علاج بحي "بوظهير" وأخرى ب "الفرطاسة" وكذا تهيئة مقر البلدية. كما تم توجيه أغلفة مالية لتعبيد الطرقات وتهيئة الشوارع بالمدينة فضلا عن إنجاز خزان مائي بمنطقة "بودينار" وتجهيز عدد من الآبار العميقة.
وتم ضمن ميزانية البلدية تخصيص أزيد من 50 مليون دج برسم سنة 2014 لإنجاز مشاريع ربط عدد من الآبار العميقة بالطاقة الكهربائية وإنجاز قناة للصرف الصحي بالتجمع السكاني "حجر الملح" الذي استفاد من إنجاز شبكة جديدة للصرف الصحي وأخرى للماء الشروب. ق.م

من نفس القسم محلي