محلي

متفرقات


انتهاء أشغال إنجاز مكتبة المطالعة العمومية بام البواقي
استكملت مطلع ديسمبر الجاري أشغال إنجاز مكتبة المطالعة العمومية ببلدية عين البيضاء (أم البواقي) حسبما أفاد به اول امس مدير الثقافة بالولاية الذي أشار إلى أنه قد تطلب إنجاز هذه المكتبة بوسط حي السلام الشعبي الذي يفتقد لمثل مرافق التنشيط الثقافي والفكري 26 مليون د.ج.
وأوضح نفس المصدر بأنه تم توفير كافة التجهيزات من طاولات وكراسي وكتب فكرية وثقافية قيمة ما سيسمح بمساعدة أبناء الحي على التزود العلمي والمعرفي.كما أشار إلى أنه سيتم "قريبا" ربط هذه المكتبة التي تعد إضافة للقطاع والمدينة وجمهور القراء من أبناء المدينة بشبكة الانترانت باعتباره نافدة للقراء والمهتمين لمعرفة آخر التطورات العلمية المعرفية.
دورة تكوينية في النقش بسوق اهراس
يستفيد هذه الأيام 20 حرفيا بغرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية سوق أهراس من دورة تكوينية في مجال النقش على الجبس.وتندرج هذه الدورة في إطار برنامج الغرفة السنوي الموجه لتأهيل الحرفيين وأصحاب المؤسسات الحرفية الناشطة في مختلف المجالات من أجل تشجيعهم على الحفاظ على هذه الحرف الآيلة للزوال حسبما أوضحه مسؤولو الغرفة مشيرين إلى أن هذه الدورة ستليها دورتين تكوينيتين مطلع جانفي المقبل وذلك في المرافقة الاقتصادية لضمان التسيير الحسن للمؤسسة الحرفية وإنشائها. وحسب أحد إطارات الغرفة فإن أحد المكونين من ولاية الوادي سيقوم "قريبا" بتأطير 20 حرفيا من سرق أهراس في النقش على الخشب والزخرفة على الجبس حيث سيتلقى الحرفيون تقنيات وأساليب الزخرفة على الجبس وذلك لمدة 7 أيام بدار الصناعة التقليدية.
حملات تلقيح لازيد من 90 ألف رأس بسوق اهراس
مست حملات التلقيح لحماية الثورة الحيوانية من الأمراض التي ستختم نهاية ديسمبر بولاية سوق أهراس أزيد من 90 ألف رأس من الماشية حسبما اول امس من المفتش البيطري الولائي.
وتندرج هذه العملية في إطار المخطط الوطني لمكافحة الأمراض المعدية وحماية الصحة العمومية حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أن عملية التلقيح ضد الحمى القلاعية والكلب للأبقار والجذري والحمى المالطية للأغنام متواصلة وذلك بتأطير بياطرة تابعين للقطاع العمومي لمديرية الفلاحة ومكاتب حفظ الصحة ببلديات الولاية والبالغ عددهم حوالي 40 طبيبا وكذا 8 بياطرة خواص. وقد تم تلقيح 6561 بقرة ضد مرض الحمى القلاعية خاصة بعد أن ظهرت 3 بؤر من هذا المرض ببلدية بئر بوحوش. كما تم تلقيح 69 بقرة بالإضافة إلى تلقيح 82 ألف و 888 من الغنم والماعز ضد مرض الجذري و 2368 ضد الحمى المالطية.
10 جرحى في 4 حوادث مرور بمعسكر
أصيب 10 أشخاص اول امس بإصابات متفاوتة الخطورة في 4 حوادث مرور وقعت بولاية معسكر حسبما علم لدى خلية الإعلام و الاتصال بالحماية المدنية.
وحسب نفس المصدر فقد وقعت هذه الحوادث ببلديات سيق و المحمدية وبوحنيفية وعقاز. وقد قام أعوان الحماية المدنية بنقل الجرحى الى المؤسسات الصحية فيما فتحت الجهات المختصة تحقيقات في أسباب هذه الحوادث.
ترقية 96 موظفا بأمن ولاية وهران
تمت ترقية 96 موظفا بأمن ولاية وهران إلى رتب أعلى بمناسبة إحياء اليوم العربي للشرطة خلال حفل أقيم بعد ظهر اليوم الأحد بفندق الشرطة عمار بوبكر لوهران.
ومن ضمن هؤلاء تمت ترقية خمسة إلى رتبة محافظ و واحد إلى رتبة عميد أول للشرطة بالمطار الدولي أحمد بن بلة للسينيا (وهران) و 14 إلى رتبة مفتش و 16 إلى رتبة حافظ. وتم خلال هذا الحفل الذي جرى بحضور والي وهران و المنتخبين المحليين وأعضاء من لجنة الأمن الولائي و ممثلي المجتمع المدني تكريم عدد من المتقاعدين من الشرطة. وبعد تلاوة الرسائل الموجهة من طرف وزير الدولة و و وزير الداخلية و الجماعات المحلية و الأمين العام للشرطة العربية و المدير العام للأمن الوطني تم تذكير الحاضرين بتميز رئيس الأمن الولائي لوهران صالح نواصري الذي تم تعيينه بناء على اقتراح من المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل "أفضل شرطي عربي لعام 2014 " خلال المؤتمر ال 38 لرؤساء الشرطة و الأمن العربيين المنعقد مؤخرا بتونس".
وكالات

من نفس القسم محلي