محلي

متفرقات

 

بناء ثانوية جديدة إحدى مشاريع قطاع التربية بأم البواقي

 

سيتعزز قطاع التربية بمدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي بحلول الدخول المدرسي المقبل بعديد المنشآت في كل الأطوار التعليمية حسب ما علم خلال زيارة ميدانية قام بها الوالي لورشات الإنجاز. ويأتي في مقدمة هذه المشاريع مشروع بناء ثانوية جديدة بالجهة الغربية لهذه المدينة وفقا لما أفاد به على هامش هذه الزيارة مدير التجهيزات العمومية بالولاية. وبموازاة ذلك سيستلم القطاع متوسطة جديدة أنجزت بكلفة مالية قدرها 140مليون د.ج حيث لم تبق سوى أشغال التهيئة الخارجية لتكون جاهزة بحلول الدخول المدرسي2015- 2016. وسيتم مطلع الدخول المدرسي المقبل استلام ثلاث مجموعات مدرسية بالحي الجنوبي لهذه المدينة تضم كل واحدة منها 12 حجرة دراسية كما صرح به من جهتهم مسؤولون بمديرية التربية للولاية.

 

مسلك جديد للعدو الريفي ببسكرة

بسكرة تعزز قطاع الرياضة ببسكرة بتهيئة مسلك جديد للعدو الريفي وفقا لما أفاد به اليوم امس رئيس الرابطة الولائية لألعاب القوى إبراهيم بادي.

ويتميز هذا المسلك بعديد المنعرجات والمرتفعات والمنخفضات التي تعد مواصفات تقنية مطلوبة في هذا الصنف من المرافق الرياضية، ويأتي هذا المسلك الجديد بالضاحية الشمالية لعاصمة الزيبان بعد الاستغناء عن المسلك القديم المتواجد خلف المركب المعدني حمام الصالحين بالقرب من الطريق الوطني رقم 3. 

 

رحلة مدرسية لـ50 يتيما من بسكرة إلى وهران

غادر خمسون تلميذا من فئة الأيتام امس مدينة بسكرة باتجاه مدينة وهران لقضاء جزء من العطلة المدرسية الشتوية حسب ما لوحظ. وجاءت هذه العملية ذات الصبغة التضامنية بمبادرة لمؤسسة سوناطراك بالتنسيق مع الفرع الولائي للهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث كما أوضحه مسؤول فرع هذه الهيئة محمد جديدي. ويقوم هؤلاء البراعم خلال فترة إقامتهم بولاية وهران التي تدوم خمسة أيام بالاطلاع بمنطقة آرزيو على منجزات ومنشآت سوناطراك يضيف مسؤول مصلحة النشاطات الثقافية لناحية بسكرة لدى سوناطراك شعبان زريبي.

 

4 أشخاص و64 قرصا مهلوسا في قضية الأمن بسعيدة

تمكنت عناصر أمن بولاية سعيدة من توقيف 4 أشخاص وحجز 64 قرص مهلوس بحي عمروس بسعيدة نهاية هذا الأسبوع حسبما علم اول امس لدى ذات السلك الأمني.

و أوضح ذات المصدر أن هذه العملية التي نفذتها فرقة البحث والتحري والتي مكنت كذلك من حجز مبلغ مالي قدره 60 ألف دج نتاج بيع هذه المخدرات جاءت على اثر معلومات تم استغلالها تفيد بقيام ثلاثة أشخاص على متن سيارة بترويج هذه السموم بالقرب من ملعب ذات الحي الواقع بوسط المدينة حيث تم الترصد لهم وتوقيفهم وحجز كمية من الأقراص المهلوسة. كما توصلت ذات العناصر الأمنية إلى توقيف شخص رابع بعد التحقيق مع الموقوفين وتنفيذ عملية تفتيش لمسكن المشتبه أين تم حجز كمية أخرى من المؤثرات العقلية. وتم تقديم الموقوفين امام وكيل الجمهورية لدى محكمة سعيدة الذي أمر بوضعهم رهن الحبس المؤقت.

 

الحماية المدنية تنقذ صياد هاوي من الموت المحتم بوهران

تم سهرة يوم أمس الجمعة إنقاذ صياد هاوي بعرض البحر كان قد خرج في رحلة صيد في البحر براس روسو علي بعد 3 أميال شرق ميناء وهران من قبل فرقة الغواصين التابعة للحماية المدنية حسبما علم امس من مديرية هذه الهيئة.

وصرح مدير الحماية المدنية لولاية وهران العقيد محمد فروخي ل"واج" أن هذا الصياد الذي تم إنقاذه كان محاصرا بمنطقة صخرية، يذكر أن الصياد قد أخطر الوحدة البحرية للحماية المدنية بواسطة هاتفه النقال، للاشارة لم يتعرض الصياد الي أية اصابة كما أن قاربه لم يتضرر كما أوضح نفس المصدر.

 

دورة تكوينية لأعوان الجمارك بالنعامة

النعامة نظمت امس دورة تكوينية لأعوان مفتشية أقسام الجمارك بالنعامة حول التدابير الوقائية الضرورية لمواجهة أي ظهور محتمل لمرض إيبولا وذلك بإشراف مديريتي الحماية المدنية والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كما أستفيد لدى مسؤولي هذا السلك النظامي.

وإستفاد من هذا اليوم التكويني الأعوان العاملين على مستوى معابر الحدود البرية الذين قدمت لهم نصائح من طرف طبيب مكون من المديرية العامة للحماية المدنية حول الإجراءات الصحية والإحترازية والوقائية للتصدي لأي إصابات محتملة بداء إيبولا القاتل وتقديم توجيهات حول طريقة ارتداء ونزع المآزر والأقنعة والنظارات والقبعات الوقائية الخاصة بإيبولا وضرورة إتخاذ الحذر والحيطة في القيام بالإسعافات الطبية والتعامل مع إي إصابة محتملة بهذا الداء قبل عزلها.


من نفس القسم محلي