محلي

فتح شعبة إلكترونيك القوة بجامعة العلوم والتكنولوجيا

وهران

 

تم فتح شعبة مخصصة لإلكترونيك القوة والنظم الكهربائية بجامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" لوهران حسب ما علم اول امس لدى مسؤول هذا المسار التكويني الجديد. ويتعلق الأمر بماستر جديد يسمح باكتساب معارف وكفاءات في مجال تحويل الطاقة الكهربائية كما أوضح السيد محمد بورحلة خلال الطبعة الثالثة للندوة الدولية حول إلكترونيك القوة والتطوير الكهربائي.

ومن شأن هذا التكوين تعزيز قدرات الطلبة بهدف الرفع من مساهمة الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء ومصادر الطاقة كما أوضح السيد بورحلة الذي هو رئيس هذه التظاهرة العلمية المنعقدة بجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران.

وأشار المتحدث إلى أهمية هذه الشعبة الجديدة ومنافذها العديدة في عالم الشغل على غرار قطاع الطاقة والطيران وصناعة الاسمنت والصناعات الغذائية والنقل. ويشغل الأستاذ بورحلة منصب مدير مخبر البحث في إلكترونيات القوة التطبيقية الذي يضم أربعة فرق لباحثين يعكفون على تثمين أعمالهم لدى القطاع الصناعي. وفي هذا السياق سطر مشروع بحثي من طرف هذا المخبر بهدف انجاز جهاز عاكس ضوئي بخاصية تحويل الطاقة الشمسية الملتقطة عن طريق الألواح إلى طاقة كهربائية.

وينفذ هذا المشروع بالتعاون مع وحدة البحث في مجال الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي لأدرار التي تعتبر إحدى المؤسسات الشريكة في برنامج الجزائري الياباني صحراء صولار بريدير" "أس أس بي" المخصص لتطوير تكنولوجيات الطاقة الشمسية.

وللتذكير فان برنامج "أس أس بي" يتعلق بإعداد دراسة جدوى لعملية تحويل الطاقة الشمسية في الصحراء إلى طاقة كهربائية بغية نقلها إلى شمال البلاد لا سيما لفائدة محطات تحلية مياه البحر. وقد جمعت الندوة حول إلكترونيك القوة زهاء مائة باحثا جزائريا وأجنبيا وإطارات من الشركات الشريكة على غرار مجمع سونلغاز. 

ق.م

من نفس القسم محلي