محلي

ضرورة مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير لبلدية بن خليل

البليدة

 

تعرف بلدية بن خليل التابعة لدائرة وادي العلايق بولاية البليدة "فوضى و"اختلال واضح" في توزيع المشاريع التنموية وهو ما لاحظه الوالي خلال زيارة أخيرة للمنطقة أين أمر بمراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير الخاص بهذه البلدية الريفية. ويتجلى ذلك حسب السيد أوشان الذي قام بزيارة عمل لبلدية بن خليل في توزيع السكان حيث يرتكز مثلا زهاء 15.100 نسمة بمنطقة بن شعبان التي تعد إحدى التجمعات السكانية الثانوية التابعة إداريا لبلدية بن خليل في الوقت الذي تحصي فيه هذه الأخيرة ما لا يزيد عن 6432 نسمة فقط.

كما سجل السيد أوشان نفس الملاحظة حسب ما وقف عليه في المساحات الممنوحة للمشاريع على غرار العيادة المتعددة الخدمات لبن شعبان التي استفادت من عملية إعادة تهيئة على مساحة 386 متر مربع في الوقت الذي تتربع فيه قاعة للعلاج بمنطقة عين عائشة على مساحة 507 متر مربع. وقد تسببت هذه الوضعية حسبه بالبلدية التي تتشكل من 04 تجمعات سكانية متناثرة في تسجيل "اختلال واضح" في توزيع مختلف التجهيزات العمومية.

وقد طلب الوالي في هذا السياق القائمين على مديرية التعمير والبناء بضرورة مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير الخاص بهذه البلدية الريفية إلى جانب انجاز مخطط لشغل الأراضي ببن شعبان وذلك قبل توطين تجهيزات ومشاريع عمومية أخرى. ويجري بمنطقة عين عائشة انجاز 274 وحدة سكنية ذات طابع عمومي إيجاري تعرف تأخرا في تسليمها بعدما تجاوزت الآجال المحددة لذلك بأكثر من أربعة أشهر حيث أعطى الوالي تعليمات للقائمين على المشروع بمضاعفة وتيرة الأشغال. كما يجري بذات البلدية انجاز مشاريع حيوية أخرى على غرار مركز للتكوين المهني بسعة 300 مقعد بيداغوجي خصص له غلاف مالي بقيمة 212 مليون دج وإعادة تعبيد الطريق الولائي رقم 110 على امتداد 6.6 كلم خصص له غلاف مالي بقيمة 123.4 مليون دج وهو المشروع الذي يعرف تقدما ملحوظا في الأشغال تجاوزت ال90 بالمائة.

ف. ش


من نفس القسم محلي