محلي

أزيد من 650 مليون دج قيمة السلع غير المفوترة المحجوزة خلال التسع أشهر الأولى بولاية الجزائر


 

فاقت قيمة مختلف السلع والمواد غير المفوترة المحجوزة بولاية الجزائر خلال التسع (9) أشهر الأولى من السنة الجارية 650 مليون دج، حسب ما أكده يوم الأحد الماضي السيد حجال محمد رئيس مصلحة قمع الغش وحماية المستهلك بمديرية التجارة.

وأوضح السيد حجال انه تم تنفيذ ازيد من 150.000 عملية مراقبة للممارسات التجارية خلال التسع أشهر الاولى من السنة الجارية مكنت من حجز سلع مختلفة ومواد موجهة للاستهلاك غير مفوترة بقيمة مالية فاقت 650 مليون دج.

وأشار إلى ان اعوان الرقابة خلال هذه الفترة قاموا برفع ازيد من 16.000 مخالفة تم على اثرها اقتراح غلق 770 محل، كما تم أيضا رصد قيمة مالية بأزيد من 1 مليون دج تخص عدم تطبيق الأسعار الخاصة بالمواد المدعمة من قبل الدولة.

ولخص طبيعة أهم المخالفات التي تم رفعها في عدم إشهار الأسعار والتعريفات وتجاوز عتبة الاسعار المقننة من قبل الدولة وعدم الفوترة وعدم امتلاك سجل تجاري وكذا ممارسة نشاط خارج موضوع السجل التجاري إضافة إلى غياب النظافة.

وأضاف ان فرق مراقبة الجودة وقمع الغش قامت ايضا بحجز ازيد من 86 طن من المواد والسلع الغذائية التي كانت موجهة للاستهلاك بسبب عدم مطابقتها للمعايير منها ما يشكل مواد فاسدة وأخرى كانت معروضة للبيع دون مطابقة الضوابط القانونية، فيما بلغت القيمة المالية لهذه المحجوزات ازيد من 31 مليون دج.

وتمكنت المديرية --حسب المصدر --خلال هذه الفترة من مراقبة 153.185 تاجر من اصل 192.960 تاجر المبرمجين لعمليات الرقابة خلال السنة. 

وأضاف انه خلال هذه الفترة تم تسجيل إجمالي 147 محضر بعد تدخل لأعوان الرقابة عبر مختلف أسواق العاصمة، لاسيما المغطاة منها ونجم عن هذه المحاضر إصدار اقتراحات بالغلق تخص 944 محل. 

من جهة أخرى، أشار إلى انه تم منح 322 ترخيص في إطار عملية البيع بالتخفيض في الفترة الشتوية والصيفية على مستوى 572 محل و192 ترخيص بالنسبة لعمليات البيع بالتخفيض لباقي الفترات على مستوى 346 محل.

وأشار إلى ان اعوان الرقابة المكلفين بمعاينة مدى احترام التجار للقوانين المطبقة في مجال البيع بالتخفيض قاموا ب 840 تدخل توجت بتسجيل 76 مخالفة.

وأوضح انه فيما تعلق بالعمليات التي تخص متابعة القرارات الصادرة عن والي الولاية تم تسجيل 5.373 تدخل مختلف، لاسيما منها ما تعلق بمكافحة عرض مختلف السلع خاصة المواد الغذائية المعرضة للتلف على قارعة الطريق.

ومن بين القرارات الاخرى الصادرة عن والي الولاية والتي نفذها اعوان مديرية التجارة تلك المتعلقة بمراقبة نوعية الخدمات المقدمة على مستوى حافلات نقل المسافرين لاسيما ما تعلق بنظافة تلك الحافلات اين تم تسجيل 466 تدخل اسفر عن ازيد من 200 اعذار لأصحابها.

وفيما يتعلق بمراقبة محطات الخدمات والمقاهي خلال نفس الفترة تم تسجيل 2277 تدخل فيما وصل عدد اقتراحات الغلق إلى 243 اقتراح، أضاف المصدر.

ن. ه

من نفس القسم محلي