محلي

فتح مسارات لممارسة الرياضة في الهواء الطلق بغابة "مسيلة"

وهران

 

 

تم بداية هذا الاسبوع فتح مسارات للياقة في الهواء الطلق بغابة "مسيلة" التابعة لبلدية بوتليليس (وهران) لتمكين المواطنين من ممارسة الرياضة وذلك بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشجرة.

وقد تمت تهيئة مسالك بهذه الغابة الكثيفة المتربعة على مساحة 1.560 هكتارا والمجهزة بمعدات لتمكين المواطنين من القيام بنشاطات رياضية وترفيهية مثل المشي وجولات على الدراجات الهوائية كما أوضح محافظ الغابات لولاية وهران خلال إطلاق حملة غرس 500 شجيرة.

وشدد السيد عبد الكريم بوزيان على استغلال جميع المؤهلات الطبيعية التي تمنحها هذه الغابة لخلق نشاطات أخرى مستحدثة لمناصب الشغل وتطوير السياحة البيئية.

وتتوفر غابة "مسيلة" الواقعة بأعالي بلدية بوتليليس (حوالي 20 كلم غرب وهران) على ثروة غابية تتشكل من أشجار الفلين والصنوبر الحلبي(1.400 هكتار) وحظيرة غابية تقدر ب 500 هكتار.

وحسب مسؤولي حظيرة الغابات فإن هذا الفضاء الطبيعي لا يتوفر لحد الأن على قانون خاص به يسمح لها بالحفاظ على تراثه وتنمية السياحة البيئية.

ويتم استغلال سنويا معدل 450 قنطارا من الفلين الذي تقدر قيمته التجارية بـ 300 يورو للقنطار حسب ذات المصدر.

وتميز إحياء اليوم الوطني للشجرة الذي أعد برنامجه المجلس الشعبي الولائي بالتعاون مع محافظة الغابات ومديرية السياحة والصناعة التقليدية بإعادة فتح "دار الغابة" المغلقة منذ 1962 ووضع مشتلة للفلين على مساحة 50 هكتارا.

ويتطلب هذا المرفق عملية لإعادة التأهيل كما أوضح محافظ الغابات مشيرا أنه يتعين توفير للمشتلة المستقبلية مساحتين مغطاتين.

وذكر رئيس المجلس الشعبي الولائي لوهران السيد عبد الحق كازي ثاني بأهمية ترقية حظيرة غابة "مسيلة" لبوتليليس إلى قطب سياحي حقيقي مع تشجيع أندية السياحة البيئية والترفيه لتمكين المواطنين من اكتشاف هذه الثروة الطبيعية.

وتم استغلال فرصة إحياء اليوم الوطني للشجرة من طرف الجمعيات الحاضرة منها من تنشط في مجال تنمية تربية النحل والصناعة التقليدية لتنظيم عملية تنظيف الغابة والغرس الرمزي لأشجار بلوط الفلين. 

ق. م

من نفس القسم محلي