محلي

إطلاق مشروعي إنجاز وحدة لتغليف الإسمنت ومصنع للآجر بعين صالح

تمنراست

 

 

أطلقت ورشات إنجاز وحدة لتغليف الإسمنت ومصنع لإنتاج الآجر بمدينة عين صالح (750 كلم عن عاصمة الولاية تمنراست) كما علم اول امس من مسؤولي المؤسسة المعنية. 

ويندرج هذان المشروعان الهامان في إطار تطوير نشاطات الإنتاج للمؤسسة من خلال استحداث وحدات صناعية بهذه المنطقة من الجنوب الكبير في نشاط إنتاج مواد البناء بما يسمح بتطوير قاعدة الإستثمار المؤسسة من جهة وتجاوز من جهة أخرى مشكلة التموين بمواد البناء الأساسية وتلبية احتياجات المشاريع التنموية في مثل هذه المناطق البعيدة كما أوضح الرئيس المدير العام لمؤسسة إنتاج مواد البناء بتمنراست فريد بن يكن.

وقد رصد لمشروع إنجاز مصنع الآجر غلاف استثماري إجمالي بقيمة 7ـ1 مليار دج وينتظر أن تصل طاقة إنتاجه إلى 120 ألف طن سنويا حيث يرتقب أن يدخل حيز الاستغلال قبل نهاية السداسي الأول من سنة 2015 حسب ذات المصدر. 

وتقدر تكلفة مشروع وحدة لتغليف الإسمنت ب 350 مليون دج والتي تصل طاقة إنتاجها إلى 380 طن/ يوميا من أكياس حفظ مادة الإسمنت حيث ينتظر أن تدخل هذه الوحدة الصناعية حيز النشاط في فبراير 2015 كما ذكر السيد بن يكن. 

ويرتقب أن يوفر هذان المشروعان فور دخولهما حيز النشاط نحو 150 منصب شغل مباشر إضافة إلى 200 منصب شغل أخرى غير مباشرة بهذه المنطقة من الولاية وفق نفس المصدر.

ومن بين المشاريع الأخرى المرتقبة لذات المؤسسة إنجاز مصنع الهياكل المعدنية بتمنراست بطاقة إنتاجية تقدر بـ 2.500 طن سنويا والقابلة للزيادة إلى 4.000 طن سنويا إلى جانب محطتين لتفتيت الحصى واحدة بتمنراست وأخرى بعين صالح بطاقة 180 طن من الحصى لكل واحدة منها / يوميا بالإضافة إلى وحدتين لإنتاج الخرسانة المسلحة بكل من تمنراست وعين صالح حسب ذات المصدر.

وقامت ذات المؤسسة قبل أشهر باقتناء عتاد جديد لمواكبة التطور الحاصل في مجال إنتاج مواد البناء والذي يتمثل في مركبات وشاحنات ومعدات البناء حيث خصص لهذه العملية مبلغ مالي استثماري إجمالي قدره 5ـ1 مليار دج كما أضاف نفس المسؤول.

وارتفع عدد عمال المؤسسة بعد اقتناء هذا العتاد الحديث إلى 800 عاملا حيث من المنتظر أن يرتفع إلى 1.000 عاملا مع نهاية السنة الجارية على أن يصل إلى 1.300 منصب في السداسي الأول من العام المقبل يقول السيد بن يكن. 

وبغرض تطوير القدرات المهنية لليد العاملة شرعت مؤسسة إنتاج مواد البناء بتمنراست في تكوين وإعادة تأهيل عمالها حيث تم تأهيل إلى حد الآن 80 عاملا بمؤسسات التكوين والتعليم المهنيين بكل من تمنراست وعين صالح على أن يصل عدد العمال المكونين إلى 400 عاملا مستقبلا كما أشير إليه. 

ق. م

من نفس القسم محلي