محلي

جني 2500 قنطار من الفلين بغابة بومزران

سوق أهراس

 

 

استكملت بولاية سوق أهراس جني 2500 قنطار من الفلين وذلك برسم حملة جني الفلين لموسم 2014 حسب ما علم يوم الثلاثاء من رئيس مصلحة تسيير الثروات بمحافظة الغابات.

واستنادا للسيد محمد زين فإن هذه الكمية تم جنيها على مستوى غابة بومزران ببلدية عين الزانة الحدودية مشيرا إلى أن هذا الإنتاج من الفلين فاق التوقعات التي كانت تراهن عليها محافظة الغابات المتمثلة في 2400 قنطار وهو ما يمثل كما أضاف- زيادة طفيفة ب100 قنطار. وقد تم خلال هذه العملية تشغيل يد عاملة محلية تتمثل في 75 عاملا موسميا بعدد أيام عمل وصلت إلى 3831 يوما حسب ذات المصدر. وأشار نفس المصدر إلى أنه تم وضع هذه الكمية من الفلين -المعروف بنوعيته الجيدة -على مستوى مستودع ببلدية عين الزانة في انتظار عملية بيعه عن طريق المزاد العلني لمحولي الفلين المتواجدين عبر الوطن خاصة بمنطقة شرق البلاد على غرار سكيكدة وجيجل وعنابة وبجاية قبل تصديره إلى أوروبا خاصة إلى البرتغال واسبانيا وإيطاليا وفرنسا. ويبدأ في استغلال أول منتوج من الفلين بعد أن تبلغ الشجرة حوالي 35 سنة من العمر وذلك بمعدل 12 دورة وكل دورة تتراوح مدتها ما بين 10 إلى 12 سنة وهي الشجرة التي عادة ما تعمر 165 سنة كما تمت الإشارة إليه.

يذكر بأن الغابات بولاية سوق أهراس تستحوذ على 21 بالمائة (أي 88938 هكتارا) من المساحة الإجمالية للولاية المقدرة ب436 ألف هكتار حسب إحصاء المكتب الوطني للدراسات والتنمية الريفية للعام 2008. ومن ضمن المساحة الغابية بالولاية تستحوذ أشجار الفلين على 14351 هكتار وذلك بكل من أولاد بشيح وفج مقطع وواد لغنم (بلدية المشروحة) وغابة بومزران (عين الزانة) وغابة فج لعمد (أولاد إدريس) وهي ذات طابع مناخي شبه رطب الذي تفوق كميات الأمطار المتساقطة بها 600 ملم في السنة.

 ق. م

من نفس القسم محلي