محلي

ضرورة استبدال الأسمدة الكيماوية المستعملة بأخرى طبيعية

في لقاء لمسؤولي المصالح الفلاحية بالمدية

 

 

دعا مسؤولو المصالح الفلاحية لولاية المدية أمس بالمدية خلال لقاء تحسيسي حول استعمال الأسمدة الكيمائية إلى تجنب الاستعمال المفرط للأسمدة واستبدالها بأخرى طبيعية أقل تلويثا بغية الحفاظ على الموارد المائية بالمنطقة.

وأشار مسؤولو المصالح الفلاحية إلى ارتفاع نسبة النترات إلى مستويات أعلى من المعتاد على مستوى بعض احتياطات المياه الجوفية بالولاية المستخدمة لأغراض الري أو الاستهلاك المنزلي.

كما طلب هؤلاء من الفلاحين خلال اللقاء المنظم بمركز التكوين والإرشاد الفلاحي للمدية التقليص من نسبة الأسمدة الكيميائية المستعملة واستبدالها بأنواع أخرى من المدخلات الفلاحية أقل ضررا وتكلفة من تلك المستعملة حاليا.

وكشفت التحاليل التي أجريت مؤخرا من طرف مديرية الموارد المائية على مستوى عدد من احتياطات المياه الجوفية الواقعة ببلديات وامري وقلب الكبير وبني سليمان حسب مسؤول المصالح الفلاحية عن تجاوز المعايير الوطنية لمعدلات النترات والمقدرة بـ 50 ملغ/ لتر.

وأضاف هذا الأخير أن عينات المياه التي خضعت للتحاليل من طرف المخابر كشفت عن وجود "غير عادي" للنيترات على مستوى عدد من احتياطات المياه الجوفية بلديتي القلب الكبير وبني سليمان الواقعتين على بعد 81 و70 كلم شرق المدية بمعدل تواجد النيترات بنسبة 73 ملغ /لتر.

و شارك في هذا اللقاء خبراء من مختلف معاهد الزراعة ومخابر التحاليل وذلك بغية تحسيس الفلاحين الحاضرين بالآثار السلبية الناجمة عن الاستعمال اللاعقلاني للأسمدة الكيميائية وكذا حول أهمية مراجعة بعض الممارسات الفلاحية وتشجيعهم على استعمال أسمدة طبيعية أقل تلويثا.

وسينظم لقاءان مماثلان يومي غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء على مستوى دائرتي سيدي نعمان وبني سليمان المعروفتين بزراعة الخضار والاستعمال المفرط للأسمدة الكيميائية لشرح للفلاحين لمنحدرين من بلديات شرق وشمال الولاية الإجراءات الواجب إتباعها لتقليص أثار استعمال هذه المواد الكيميائية على احتياطات المياه الجوفية بالولاية. 

ف. ش/ وكالات

من نفس القسم محلي