محلي

زيادة ملحوظة في عائدات إيجار الأسواق الأسبوعية

مسيلة

 

 

سجل ارتفاع في عائدات إيجار 23 سوقا أسبوعيا عبر ولاية المسيلة خلال السنتين الأخيرتين ما عاد بالفائدة على الجماعات التي تحصلت بموجب ذلك على وسائل مالية للتنمية المحلية حسب ما علم أول أمس من الولاية.

وقد تم تحصيل 241,66 مليون دج لفائدة البلديات خلال نفس الفترة مقابل 180 مليون دج في السنوات السابقة حسب ما أضافه نفس المصدر مشيرا إلى أن أهم الأسواق الأسبوعية التي تقع بكل من سيدي عيسى وعين الملح وبئر السويد التي تستأجر عن طريق مزايدة عمومية تمثل أول مورد وتسهم مثلما عليه الحال بالنسبة لبلدية سيدي عيسى بـ60 بالمائة من تمويل ميزانية البلدية.

وقد قلص التوسع الحضري وإقامة مشاريع في المحيط المباشر لهذه الأسواق من أوعيتها العقارية وأدى إلى تحويل أخرى إلى مواقع أخرى على غرار سوقي المسيلة وحمام الضلعة.

وإذا كانت معظم هذه الأسواق يشتهر ببيع مختلف السلع فإن بعضها الآخر أصبح يختص في بيع سلع معينة على غرار سوق سيدي عيسى الذي يشتهر حاليا ببيع الألبسة والسيارات فيما يختص سوق عين لحجل في بيع رؤوس الماشية.

ومن جهة أخرى فإن الطابع الرعوي لمنطقة الحضنة يتطلب إنجاز عديد المسالخ بالبلدية حسب ما أشارت إليه مصالح الولاية التي اعتبرت أن المسالخ الأربعة التي تعمل حاليا لا تسهم سوى في عائدات سنوية "تقارب 2 مليون دج". 

ق. م

من نفس القسم محلي